خاص | وفد من حماس إلى القاهرة لتسليم ردها بشأن تهدئة غزة

خاص | وفد من حماس إلى القاهرة لتسليم ردها بشأن تهدئة غزة

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 02-03-2024 م الساعة 02:51:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2029621.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أكد مصدر مصري لـ"العربي الجديد"، اليوم السبت، أن وفداً من حركة حماس، يضم نائب رئيس مكتب غزة خليل الحية وعضو المكتب السياسي للحركة زاهر جبارين، سيصل إلى القاهرة خلال ساعات لتسليم ردّ الحركة النهائي على إطار "باريس 2"، فيما سيتواجد بالتزامن وفد أمني إسرائيلي في العاصمة المصرية، من ضمنه مسؤول ملف الأسرى في الجيش نيتسان آلون، للاطلاع على مضمون الردّ.

وأوضح المصدر المصري، أن لدى الوفد الإسرائيلي الذي سيصل إلى القاهرة صلاحية التفاوض، بعد التأكد من تلبية ردّ المقاومة الحدّ الأدنى الذي حددته الحكومة الإسرائيلية.

وفي السياق، نقلت "رويترز" عن مصدرين أمنيين مصريين، اليوم أيضاً، قولهما إنه من المقرّر أن تُستأنف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة في القاهرة غداً الأحد. وأوضحا أنّ الأطراف اتفقت على مدة الهدنة في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين والأسرى، مشيرين إلى أن إتمام الصفقة لا يزال يتطلب الاتفاق على انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال غزة وعودة سكانه.

قيادي في حماس لـ"العربي الجديد": لن نقدم تنازلات في مفاوضات غزة

وفي السياق، تقول مصادر قيادية في حركة حماس، إنّ الأخيرة لن تقدّم أي تنازلات تسعى الإدارة الأميركية والاحتلال الإسرائيلي لفرضها على المقاومة خلال عملية التفاوض غير المباشر.

ويكشف قيادي في الحركة، في حديث خاص لـ"العربي الجديد"، أن "حماس" والمقاومة لن يقدّما أي تفاصيل أو معلومات بشأن الأسرى المتواجدين لديهما دون ثمن، و"ثمن كبير يجب أن تدفعه على صعيد التخفيف من معاناة أهل غزة ووقف إطلاق النار".

ويوضح أنّ ما يثار بشأن اشتراط تل أبيب الحصول على قائمة بأسماء الأسرى الأحياء من أجل استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار، لا يمكن أن يمثل ضغطاً على المقاومة، قائلاً "كل شيء في عملية التفاوض يجب أن يكون أمامه ثمن يُدفع، وهناك مطالب واضح حددتها الحركة على الاحتلال أن ينفذها حتى يحرر أسراه وينقذ من بقي منهم على قيد الحياة".

وكانت تقارير إسرائيلية قد ذكرت أنّ حكومة بنيامين نتنياهو، أبلغت مصر وقطر بأنها لن تعقد جولة جديدة من المفاوضات بشأن اتفاق إطلاق سراح الرهائن، حتى تقدّم حماس قائمة الأسرى المحتجزين لديها والذين ما زالوا على قيد الحياة.

وتعتقد إسرائيل أنّ 134 أسيراً يتواجدون لدى المقاومة، تقول إن من بينهم 31 جثة لأسرى، إضافة إلى 6 أسرى يحملون الجنسية الأميركية.

وأمس الجمعة، أعلن الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، استشهاد عدد من مقاتليها ومقتل 7 من الأسرى الإسرائيليين جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الأسابيع الأخيرة. وقال أبو عبيدة إن عدد الأسرى الذين قتلوا نتيجة العمليات العسكرية لجيشِ الاحتلال في قطاع غزة قد يتجاوز سبعين أسيراً.

في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أعلنت كتائب القسام أن عدد الأسرى الإسرائيليين لديها يقدَّر بما بين 200-250 أسيراً، قبل أن تبرم صفقات تبادل على مدار أسبوع، أفرجت بموجبها عن عشرات منهم من الأطفال والنساء، مقابل الأسرى الفلسطينيين من النساء والأطفال.

وزير الخارجية القطري يبحث مع نظيره المصري وقف إطلاق النار في غزة

في الأثناء، استقبل رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم السبت، وزير الخارجية المصري سامح شكري على هامش الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين البلدين التي انعقدت في الدوحة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) أنه جرى خلال اللقاء استعراض آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى مناقشة الجهود المشتركة بين الطرفين، مع الشركاء الإقليميين والدوليين، للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، واستمرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع دون عوائق.

وسادت في الساعات الأخيرة مخاوف من تعثر المفاوضات، بعد المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي الخميس في شارع الرشيد بمدينة غزة، حيث استهدف مئات المدنيين الذين كانوا ينتظرون الحصول على مساعدات إنسانية، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 110 أشخاص.

وذكر المصدران لـ"رويترز" أنّ ما حصل في شارع الرشيد لم يبطئ سير المحادثات، لكنه دفع المفاوضين إلى الإسراع من أجل الحفاظ على التقدّم المحرز في سير المفاوضات.

وكانت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية، قد نقلت أمس الجمعة، عن مسؤولين أميركيين، قلقهم البالغ إزاء احتمال تعثر المفاوضات بعد ما حصل في شارع الرشيد، مشيرة نقلاً عن مسؤول أميركي، إلى أن هناك شعوراً متزايداً بالتشاؤم في البيت الأبيض بشأن إمكانية إنهاء الاتفاق الذي قال الرئيس الأميركي جو بايدن أخيراً إنه بات قريباً.

مشاركة الخبر: خاص | وفد من حماس إلى القاهرة لتسليم ردها بشأن تهدئة غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المشكلة في الطعام حرب صينية ضد مأكولات الإيغور المسلمين

المشكلة في الطعام حرب صينية ضد مأكولات الإيغور المسلمين

منذُ 12 دقائق

تصاعدت خلال السنوات الأخيرة الماضية حملة الصين ضد الإيغور المسلمين حتى وصلت لمرحلة التدخل في...

معرض الكتاب العربي في أوروبا الثقافة وحاجة المجتمعات المهاجرة

معرض الكتاب العربي في أوروبا الثقافة وحاجة المجتمعات المهاجرة

منذُ 17 دقائق

مع كل معرض نشعر بأننا نجحنا في تحريك المياه الراكدة يقول علاء البرغوثي مدير معرض الكتاب العربي في أوروبا لالعربي...

مسألة العدالة

مسألة العدالة

منذُ 19 دقائق

تفترض العدالة فكرة المساواة ولا يحق لدولة فرض جرائمها مثل الاستيطان وطرد السكان الأصليين على أنها واقع لا يجوز المساس...

أبراهام شتيرن الرجل والعصابة والدولة

أبراهام شتيرن الرجل والعصابة والدولة

منذُ 21 دقائق

عرض أخيرا الفيلم الوثائقي شتيرن الرجل والعصابة والدولة للمخرج المصري حسام سرحان المقيم في لندن يناقش العمل قضية...

الخارجية الروسية ترد على كلام بايدن بشأن الدور الأمريكي في الحرب العالمية الثانية
الخارجية الروسية ترد على كلام بايدن بشأن الدور الأمريكي في الحرب العال...
منذُ 27 دقائق

ذكرت وزارة الخارجية الروسية تعليقا على تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن حول انتصار الولايات المتحدة الوحيد في الحرب...

هل السكر في الحقيقة سم ضار للجسم
هل السكر في الحقيقة سم ضار للجسم
منذُ 29 دقائق

يرى كثيرون أن السكر ليس غذاء صحيا إذ يرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة كالسمنة والإصابة بمرض السكري من النوع 2 التي تؤثر...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

احتفالات تخرج بديلة تدعم فلسطين بجامعات أميركية
كان فرص موافقة حماس على المقترح الأميركي بشأن الصفقة ليست كبيرة
بيان لـالحشد الشعبي مقتل القيادي أبو تقوى السعيدي بقصف أميركي في بغداد
لماذا يواصل أوسيمين وضع القناع الواقي