تفاصيل خطاب شهباز شريف بعد إعادة انتخابه رئيسا لوزراء باكستان

تفاصيل خطاب شهباز شريف بعد إعادة انتخابه رئيساً لوزراء باكستان

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 03-03-2024 م الساعة 06:18:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2031186.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في أول خطاب له، بعد إعادة انتخابه رئيساً لوزراء باكستان، قال شهباز شريف إن زعيم حركة الإنصاف عمران خان تخطى كل الحدود خلال حكمه للبلاد، مشدداً على أن إخراج باكستان من الأزمات التي تواجهها يحتاج إلى التنسيق والوحدة بين مؤسسات الدولة من جهة، وبين القوى السياسية من جهة ثانية.

وحجز شهباز شريف لنفسه مكاناً في واجهة الحياة السياسية كمرشح تسوية ملائم لتولي المهام في أوقات الأزمات.

ويعود شهباز شريف (72 عاماً) إلى رئاسة الحكومة هذه المرة على رأس ائتلاف هشّ، يبعد من خلاله أنصار رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان، الذين حصدوا أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات التشريعية، التي أجريت في الثامن من فبراير/ شباط الماضي.

وأكد شهباز شريف أن بعض الأحزاب السياسية، لا سيما حزبه "الرابطة الإسلامية" بزعامة نواز شريف، وحزب الرئيس الباكستاني السابق حزب الشعب (عضوان أساسيأن في التحالف الحاكم)، أثبتا خلال العقود الماضية أن "الأولوية" هي لباكستان "وكل المصالح تأتي بعد مصلحة البلد".

وشدد شريف على أن الحزبين لم يفكرا في الانتقام من معارضيهما خلال حكمهما للبلاد مرات عدة، مشيراً إلى الانقلاب ضده أخيه نواز شريف ثلاث مرات، مؤكداً أن الأخير مع ذلك لم يتخط الحدود "واضعاً نصب عينه مصالح باكستان، لكن في مقابل ذلك كانت الطريقة التي تعامل بها حزب عمران خان مختلفة تماماً".

وشدد شهباز على أن حزب عمران خان "تخطى كل الحدود متخطياً مصالح البلاد، واستخدم العنف ولغة الإساءة في حق خصومه السياسيين، وتعامل مع المؤسسة العسكرية بطريقة لم يكن ينبغي له أن يتعامل من خلالها، وقبع معظم معارضيه السياسيين في السجون في مواجهة ملفات قضائية مزورة".

وتابع شريف، أنه عندما "فشل خان في الحزب، توجه برسالة إلى صندوق النقد الدولي، الذي تحتاج إليه باكستان في هذا الوقت العصيب، لماذا فعل ذلك؟ أنا أسأل اليوم. لماذا لم يعتمد على مؤسسات الدولة؟ لدينا قضاء، وبرلمان، وغيرهما من مؤسسات، يمكن لنا أن نحيل كل الملفات إليها".

رد حزب عمران خان على شهباز شريف

في المقابل، قال مرشح حزب عمران خان لمنصب رئيس الوزراء، عمر أيوب، في خطاب له أمام جلسة البرلمان، إن شهباز شريف سيقود "حكومة مزورة، أتت نتيجة التزوير والتلفيق في الانتخابات، ولولاه لكنا حصلنا على الأغلبية في البرلمان، ولم يفز مرشحو التحالف الثلاثي".

وانتقد أيوب دور المؤسسة القضائية في ما يجري بالساحة السياسية الباكستانية، قائلاً إن "المؤسسة القضائية قد سحبت عن حزب خان رمز الانتخابات، وأن لجنة الانتخابات لم تمنح الحزب المقاعد الخاصة بالنساء وغير المسلمين، ما جعل شهباز شريف يفوز برئاسة الحكومة".

كما شدد أيوب على أن حزب عمران خان "أعلن أمس الاحتجاج في ربوع البلاد ضد التزوير في الانتخابات، وعوملنا بقسوة، فاعتقل عشرات من عناصرنا، كما سجلت الحكومة دعاوى قضائية ضد 80 من قادة وعناصر الحزب، في مدينة لاهور مركز إقليم البنجاب فقط، ما يشير إلى أننا سلميون".

وفاز شهباز شريف، اليوم الأحد، برئاسة الوزراء في الحكومة القادمة، بعد حصوله على 201 صوت مقابل منافسه عمر أيوب، مرشح حزب عمران خان الذي حصل على 92 صوتاً فقط.

وكان البرلمان قد عين يوم الجمعة رئيساً جديداً له؛ القيادي في حزب الرابطة الإسلامية - جناح نواز شريف، سردار أياز صادق، كما عيّن نائبه من حزب الشعب، وهو غلام مصطفى شاه.

حصل أياز صادق على 199 صوتاً مقابل مرشح حزب عمران خان، عامر دوكر، الذي حصل على 91 صوتاً فقط.

وسبق أن أعلنت  لجنة الانتخابات أن انتخاب الرئيس الباكستاني سيكون في التاسع من الشهر الجاري، وأعلن التحالف، زعيم حزب الشعب الباكستاني أصف علي زرداري مرشحاً لمنصب الرئيس، بينما أعلن حزب عمران أن مرشحه لمنصب الرئيس سيكون الزعيم القومي البشتوني محمود خان أجكزاي.

مشاركة الخبر: تفاصيل خطاب شهباز شريف بعد إعادة انتخابه رئيساً لوزراء باكستان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المخطوطات القديمة تكشف عن مكان دفن أفلاطون فى أثينا

المخطوطات القديمة تكشف عن مكان دفن أفلاطون فى أثينا

منذُ 1 دقائق

حدد باحثون إيطاليون الموقع الدقيق للمكان الذى دفن فيه الفيلسوف اليونانى أفلاطون بناء على معلومات جديد المصدراليوم...

218 يوما من العدوان| نحو 35 ألف شهيد وغارات مكثفة على أنحاء قطاع غزة

218 يوما من العدوان| نحو 35 ألف شهيد وغارات مكثفة على أنحاء قطاع غزة

منذُ 2 دقائق

يقترب عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من حاجز ال35 ألف...

إزاي تخلي طفلك دقيقا في المواعيد 5 طرق هتساعدك

إزاي تخلي طفلك دقيقا في المواعيد 5 طرق هتساعدك

منذُ 2 دقائق

يعد الالتزام بالمواعيد مهارة حيوية للأطفال لتحقيق النجاح في الحياة ويجب تعليمها في وقت مبكر حيث ينشأ الأطفال المنضبطون...

الإمارات تدين مقترح نتنياهو بشأن الإدارة المدنية في غزة

الإمارات تدين مقترح نتنياهو بشأن الإدارة المدنية في غزة

منذُ 5 دقائق

أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس الجمعة مقترح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن احتمال مشاركة...

ستورمي دانيالز ضد ترامب محاكمة الجسد الرئاسي
ستورمي دانيالز ضد ترامب محاكمة الجسد الرئاسي
منذُ 6 دقائق

بلغ الجدل حول محاكمة دونالد ترامب أوجه مع شهادة ممثلة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيالز التي تتمحور حول نقود...

مراسل العربي الجديد سلسلة غارات من الطيران الحربي الإسرائيلي على مدينة الشيخ زايد وبيت لاهيا وحي القصاصيب شمالي قطاع غزة
مراسل العربي الجديد سلسلة غارات من الطيران الحربي الإسرائيلي على مدينة...
منذُ 12 دقائق

مراسل العربي الجديد سلسلة غارات من الطيران الحربي الإسرائيلي على مدينة الشيخ زايد وبيت لاهيا وحي القصاصيب شمالي قطاع...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية قرب أوكرانيا ردا على تهديدات غربية
إصابة محمد شبيطة أمين عام نقابة الصحافيين اليمنيين بالرصاص في صنعاء
توسع الدفع الإلكتروني في ليبيا للحد من الكاش
لماذا صنعتم هذا بنجاة الصغيرة