أكد على نزع سلاح المليشيات الحوثية وضمان الوحدة اليمنية نص البيان الختامي لقمة دول الخليج بشأن اليمن

أكد على نزع سلاح المليشيات الحوثية وضمان الوحدة اليمنية.. نص البيان الختامي لقمة دول الخليج بشأن اليمن

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 03-03-2024 م الساعة 10:04:39 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2031441.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دورته التاسعة والخمسين بعد المائة في يوم الأحد 22 شعبان 1445هـ الموافق 3 مارس 2024م، في مقر الأمانة العامة، برئاسة معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وبمشاركة وزراء خارجية دول المجلس.

وفي بيانه الختامي الذي اطلع عليه المشهد اليمني، أكد المجلس الوزاري دعمه الكامل لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة فخامة الدكتور رشاد محمد العليمي، والكيانات المساندة له لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، للتوصل إلى حل سياسي، وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216 (القاضي بنزع سلاح الحوثيين)، بما يحفظ لليمن سيادته ووحدته وسلامة أراضيه واستقلاله.

ورحب المجلس الوزاري "باستمرار الجهود المخلصة التي تبذلها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والاتصالات القائمة مع كافة الأطراف اليمنية لإحياء العملية السياسية، بما يؤدي إلى تحقيق حل سياسي شامل ومُستدام في اليمن، وضرورة وقف إطلاق النار، وأهمية انخراط الحوثيين بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية والتعاطي بجدية مع مبادرات وجهود السلام لتخفيف المعاناة عن أبناء الشعب اليمني الشقيق".

وجدد "دعمه لجهود الأمم المتحدة التي يقودها مبعوثها الخاص إلى اليمن هانز جروندبرج، وجهود المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن السيد تيم ليندر كينغ، للتوصل إلى الحل السياسي وفقاً للمرجعيات الثلاث، وأشاد بتمسك الحكومة اليمنية بتجديد الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة في اليمن".

ورحب المجلس الوزاري بإعلان المبعوث الأممي في 23 ديسمبر 2023م، عن توصل الأطراف اليمنية للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة، مثمناً جهود الأمم المتحدة في اليمن لاستمرار الهدنة القائمة في اليمن منذ أبريل 2022م، ودعا المجلس الوزاري إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تتعارض مع جهود الأمم المتحدة ودول المنطقة لإحلال السلام في اليمن".

وعبر عن قلقه البالغ إزاء تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر، مشدداً على أهمية خفض التصعيد وبشكل فوري للمحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر، وتأمين حرية الملاحة البحرية فيها، وفقاً لأحكام القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982م، حفاظاً على مصالح العالم أجمع، ودعا المجلس الوزاري إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث".

وأدان المجلس الوزاري الخليجي استمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن، وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة إلى الميليشيات الحوثية في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن 2216 و 2231 و 2624، مؤكداً على ضرورة التطبيق الدقيق لحظر الأسلحة على تلك الميلشيات.

وأشاد "بإيداع المملكة العربية السعودية، الدفعة الثانية من دعم معالجة عجز الموازنة لدى الحكومة اليمنية ودعم مرتبات وأجور ونفقات التشغيل والأمن الغذائي في اليمن بقيمة 250 مليون دولار أمريكي، من إجمالي الدعم البالغ 1.2 مليار دولار، دعماً للإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة اليمنية، والذي يأتي تأكيداً لحرص المملكة على تحقيق الأمن والاستقرار والنماء للشعب اليمني الشقيق، وإسهاماً في تعزيز ميزانية الحكومة اليمنية، ورفع القوة الشرائية للمواطن اليمني، ودعم التعافي الاقتصادي في اليمن".

ورحب المجلس الوزاري بنتائج الاجتماع الحادي والعشرين للجنة الفنية المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية للجمهورية اليمنية، الذي عُقد في 22 يناير 2024مفي مقر الأمانة العامة، وشاركت فيه دول مجلس التعاون، والجمهورية اليمنية، والبنك الإسلامي للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وصندوق أوبك للتنمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لتمكين حكومة الجمهورية اليمنية من استكمال تنفيذ المشاريع التنموية ذات الأولوية، وتقديم الخدمات الأساسية للشعب اليمني .

وأشاد المجلس الوزاري بالإنجازات التي حققها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وبالدعم الإنساني الذي يقدمه مكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من مجلس التعاون للجمهورية اليمنية، وبما تقدمه كافة دول المجلس من مساعدات إنسانية وتنموية لليمن، كما أشاد بالمشاريع والبرامج التنموية والحيوية التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وبلغت (229) مشروعًا ومبادرة تنموية في (7) قطاعات أساسية، تمثلت في التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، إضافة إلى البرامج التنموية، وبجهود المشروع السعودي لنزع الألغام (مسام) لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام الذي تمكن من نزع (431.838) لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، وتطهير أكثر من (54) مليون متر مربع من الأراضي في اليمن، كانت مفخخة بالألغام والذخائر غير المنفجرة زرعتها الميليشيات الحوثية بعشوائية وأودت بالضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

مشاركة الخبر: أكد على نزع سلاح المليشيات الحوثية وضمان الوحدة اليمنية.. نص البيان الختامي لقمة دول الخليج بشأن اليمن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

غزالي متحدثا لشباب روسيا في ملتقي النادي الدولي

غزالي متحدثا لشباب روسيا في ملتقي النادي الدولي

منذُ 36 دقائق

شارك الباحث الانثروبولوچي حسن غزالي مؤسس حركة ناصر الشبابية الدولية كمتحدث رئيسي خلال ملتقي النادي الدولي لأصدقاء...

وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار

وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار...

منذُ 36 دقائق

ترأس السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار وقد استهل السيد الوزير الاجتماع...

وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية يفتتحان معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني

وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية يفتتحان معرض مخرجات ونواتج التعلم...

منذُ 36 دقائق

قام الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى برفقة الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية بافتتاح وتفقد معرض...

رئيس البرلمان التركي يدشن مبادرة موسم القدس في إسطنبول

رئيس البرلمان التركي يدشن مبادرة موسم القدس في إسطنبول

منذُ 37 دقائق

تضمنت مبادرة موسم القدس التي تستمر لثلاثة أيام ابتداء من أمس الجمعة العديد من الفقرات أهمها جادة غزة وهي عبارة عن منطقة...

طلبة يتظاهرون في باريس دعما لفلسطين ضد الاحتلال الإسرائيلي شاهد
طلبة يتظاهرون في باريس دعما لفلسطين ضد الاحتلال الإسرائيلي شاهد
منذُ 37 دقائق

هتف الطلبة الذين احتشدوا الجمعة في الكلية المرموقة بعد يومين من فض اعتصام منفصل مناصر لفلسطين من قبل الشرطة الفرنسية...

نيفين الكيلاني اختيار نجيب محفوظ شخصية محورية للمعرض تمنح هذه الدورة روحا عربية فريدة
نيفين الكيلاني اختيار نجيب محفوظ شخصية محورية للمعرض تمنح هذه الدورة ر...
منذُ 38 دقائق

أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة برنامج فعاليات مشاركة جمهورية مصر العربية ضيف شرف الدورة ال33 لمعرض أبو ظبي...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

الشيخ محمد بن زايد وبيضة الرئيس الراحل علي عبد الله صالح
القبض على عصابة إيرانية تترصد اليمنيين القادمين إلى الهند للعلاج وتحذير عاجل من القنصلية
بعد أنباء عن وفاته  بيان من مكتب الشيخ الزنداني يحسم الجدل
كتب له نعيا وتعزية على فيسبوك  معلم يقطع جسد أحد طلابه بمنشار لسبب صادم