تطورات بالغة الحساسية اقوى تحرك عسكري هندي صيني في البحر الأحمر وإعلان رسمي بذلك

تطورات ”بالغة الحساسية”.. اقوى تحرك عسكري هندي صيني في البحر الأحمر وإعلان رسمي بذلك

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 04-03-2024 م الساعة 02:30:36 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2031665.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

كشفت الهند والصين عن تحركات عسكرية غير مسبوقة لهما في البحر الأحمر وبحر العرب، مع استمرار الهجمات الحوثية والتدفق الغربي المصاحب لذلك.

ويرى مراقبون أن تلك التحركات قد تكون بالفعل لأسباب تتعلق بحماية الملاحة الدولية، إلا أنها لا تخلو من دوافع سياسية رئيسية تتمثل في مساعي تلك الدول لمزاحمة بعضها قرب البحر الأحمر، وكسب مزيد من النفوذ في مرحلة بالغة الحساسية.

ومع تصاعد مخاطر الملاحة الدولية بالبحر الأحمر دشنت الهند قاعدة عسكرية بإحدى جزر أرخبيل لاكشادويب، قبالة الساحل الجنوبي الغربي.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تشن جماعة الحوثي هجمات على سفن تجارية على صلة بإسرائيل في البحر الأحمر، تقول إنها دعم لقطاع غزة الذي يواجه حربا مدمرة، كما تشهد المنطقة هجمات لقراصنة.

وتطل جزر أرخبيل لاكشادويب على بحر العرب بالمحيط الهندي، حيث يقع بين الهند شرقاً والجزيرة العربية ومنطقة القرن الأفريقي غرباً، ويحده شمالاً باكستان وإيران وسلطنة عمان.

والأهم أن بحر العرب يرتبط بالبحر الأحمر غرباً من خلال خليج عدن عبر مضيق باب المندب، كما أنه يرتبط من جهة الشمال الغربي بدول الخليج العربي عبر خليج عمان.

مكافحة القرصنة
وستعلن البحرية الهندية يوم الأربعاء المقبل عن خططها لبناء قاعدة "آي.إن.إس جاتايو" في جزيرة مينيكوي الواقعة في أقصى جنوب أرخبيل لاكشادويب، لتنضم إلى قاعدة "آي.إن.إس دويبراكشاك" في الأرخبيل الواقع بجزيرة كافاراتي.

وذكرت البحرية الهندية أن القاعدة ستعمل على تسهيل الجهود العملياتية للبحرية الهندية في عمليات مكافحة القرصنة وتهريب المخدرات في غرب بحر العرب.

البحر الأحمر
وتأتي خطوة الهند بعد أيام من خطوة شبيهة أعلنتها الصين، بمغادرة الدفعة السادسة والأربعين لأسطول الحراسة التابع للبحرية إلى خليج عدن، قائلة إنها لـ"تنفيذ مهمة حراسة".

وخطوة بكين بدورها أتت بعد أشهر من تدشين الولايات المتحدة الأمريكية ما يعرف بتحالف "حارس الازدهار" الذي يضم عدة دول، بغرض حماية الملاحة البحرية مع تصاعد هجمات مليشيات الحوثيين على السفن المارة عبر البحر الأحمر.

كما أطلقت أوروبا مهمة "أسبيدس"، وهي كلمة يونانية تعني "الدروع" في البحر الأحمر أيضا لحماية الممر الملاحي، الذي يستحوذ على نحو 12% من حجم التجارة الدولية.

مشاركة الخبر: تطورات ”بالغة الحساسية”.. اقوى تحرك عسكري هندي صيني في البحر الأحمر وإعلان رسمي بذلك على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

العراق يخفف عقوبة المثلية الجنسية وواشنطن غير راضية

العراق يخفف عقوبة المثلية الجنسية وواشنطن غير راضية

منذُ 58 دقائق

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن قانونا أقره البرلمان العراقي اليوم السبت لتجريم العلاقات المثلية يهدد حقوق الإنسان...

في ذكرى الأبنودي

في ذكرى الأبنودي

منذُ 59 دقائق

ثمة سلاسة وانسيابية وموسيقى تتسرب في ثنايا قصيدة الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي إضافة إلى براعته في رسم صور شعرية...

المانحون وسيادة الدول

المانحون وسيادة الدول

منذُ 59 دقائق

إذا ما ارتهنت الحكومات في نهجها الاقتصادي إلى المانحين الماليين الدوليين الذين يملون عليها شروطهم غالبا ما يكون هذا على ...

المنعرج الانتخابي المقبل في الأردن

المنعرج الانتخابي المقبل في الأردن

منذُ 59 دقائق

يمثل مشروع التحديث والتحول نحو الأحزاب في الأردن الفرصة الذهبية لتدشين المرحلة المقبلة وستكون انتخابات سبتمبر محطة...

صراع الضحايا
صراع الضحايا
منذُ 59 دقائق

يعيب بعض السوريين على حزب فرنسا الأبية موقفه المخجل أو لا موقفه من حرب النظام السوري على الشعب السوري فيما هو يقف مع حق...

في الحديث عن الاعتراف بدولة فلسطين
في الحديث عن الاعتراف بدولة فلسطين
منذُ 1 ساعة

يمكن أن يؤدي اعتراف بعض الدول بدولة فلسطينية إلى لحظة ديناميكية سياسية في سياق زخم دبلوماسي جديد في الصراع الإسرائيلي...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

مات وهو صائم ومعتكف تفاصيل وفاة مسن داخل مسجد في تعز
مجزرة وقت الإفطار الاحتلال الإسرائيلي يقصف منزلا مأهولا وسط غزة
تعرف على أسهل الطرق لإخفاء رقم هاتفك ليظهر كرقم مجهول عند اتصالك بالاخرين
وزارة الدفاع السعودية تنفي مزاعم وصول قوات أجنبية إلى قاعدة الملك فهد الجوية