ابنان دنمركيان تشويق لا يليق بالـبرليناله 74

"ابنان" دنمركيان: تشويقٌ لا يليق بالـ"برليناله 74"

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 04-03-2024 م الساعة 12:19:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2032069.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

مسألتان اثنتان يُثيرهما فيلمٌ دنماركي، مُشارك في المسابقة الرسمية للدورة 74 (15 ـ 25 فبراير/شباط 2024) لـ"مهرجان برلين السينمائي (برليناله)": كيفية اختيار أفلامٍ للمسابقة الأساسية؛ وأي عنوان يُفترض بناقد/ناقدة عربيّ/عربية اعتماده: الأصل، أم الإنكليزي الدولي؟

غوستاف مولر مخرج دنماركي، مولودٌ في "غيتيبوري" السويدية عام 1988. له فيلمٌ روائيّ أول (2018) بعنوان "المذنب"، (ترجمة حرفية عربية للأصل: Den Skyldige، تماماً كالعنوان الإنكليزي الدولي أيضاً The Guilty). للروائي الثاني عنوان دنماركي: Vogter، و"وصي" ترجمة حرفية عربية له، بينما العنوان الإنكليزي الدولي مختلفٌ تماماً: Sons، أي "أبناء"، ومشاهدته في "برليناله" تُتيح ترجمة أخرى: "ابنان".

هذه مشكلة، مُكرَّرٌ تناولها وإنْ قليلاً: ال عن الأفلام المختارة في مسابقة رسمية، أو برامج وأقسام أخرى، في مهرجانات دولية، يضع عاملاً ـ عاملة في النقد والصحافة السينمائيين العربيين، مهتمّين ومعنيّين ومتورّطين إيجابياً بهذه المهنة، في حيرةٍ: كيف يُترجَم عنوان فيلمٍ غير فرنسي وغير أميركي ـ إنكليزي، فهاتان اللغتان أكثر انتشاراً في العالم العربي؟ أيتركان العنوان بلغته الأصلية، ريثما يتسنّى لهما مشاهدة الفيلم، أمْ يعتمدان ترجمةً حرفية، للأصل أو للعنوان الدولي؟ والعنوان نفسه، إنْ يكن أصلاً أو دولياً، لن تكون ترجمته العربية متوافقة ونصّه السينمائي دائماً، فلكلّ مفردةٍ تفسيرات عدّة، والفيلم يريد أحد هذه التفسيرات في نصّه. هذا ينطبق على العنوانين الأصليين، الفرنسي والإنكليزي، أيضاً.

مُشاهَدة الروائي الثاني لمولر كفيلةٌ بتأكيد الاختيار: "ابنان". فهناك ابنٌ مقتولٌ في سجنٍ، يوضع فيه لجُرمٍ عادي؛ وهناك ابنٌ آخر يقتل هذا الابن في سجنه، لأنّه (الآخر) غاضبٌ ومتوتّر وعنيف، أساساً. النواة الرئيسية معقودةٌ على غضبٍ آخر، يتمثّل بغليان دافع إلى ثأر، تعيشه والدة المقتول في سجنه، والرغبة في الثأر تشتعل فيها لحظة اكتشافها أنّ قاتل ابنها مسجونٌ في السجن الذي تعمل فيه شرطيةً ـ حارسة (أمْ أنّها اختارت هذه المهنة "بحثاً" عن قاتل ابنها؟).

المسألة الأخرى منبثقةٌ من المُشاهدة نفسها: لماذا اختيار فيلمٍ كهذا في مسابقة رسمية، في مهرجان مُصنَّف فئة أولى؟ طرح السؤال متأتٍ من النوع الذي يُدرج فيه "ابنان": تشويقٌ معطوفٌ على تحليل نفسي ـ اجتماعي متواضع، في بيئةٍ منحدرةٍ من أسلافٍ موغلين في العنف والتوحّش (هذا يُناقش في أفلامٍ أخرى، مشاركة في مسابقة "برليناله 74" أيضاً، أبرزها "حمّام الشيطان"، للنمساويين فيرونيكا فرانتز وسِفِرن فيالا، مثلاً). التشويق مبطّن، فالظاهر هدوء ملتبس في سلوك وتواصل وانتقامٍ، والوحش ينقضّ ويتراجع، وفي انقضاضه وتراجعه تنكشف أحوالٌ وتفكير وانفعالات ورغبات. هذا كلّه مُنجز بأسلوب سينمائي متماسك وجاذب، لكنّ الإنجاز غير مؤهَّلٍ للمشاركة في تلك المسابقة.

 

 

إيفا (سِسَاي بابِتْ كْنودسن) شرطية تعمل في قسم سجناء، في أحد السجون، محكوم عليهم بسبب تهم "بسيطة". تتعامل معهم برحابة صدر، فلا أذيّة ولا عنف ولا تشابك، بل تواصل وهدوء. وظيفة روتينية، تؤدّي أحياناً إلى تأسيس علاقات أكبر من ثنائية مجرم ـ حارس. ذات يوم، تكتشف أنّ ميكِلْ (سيباستيان بُل) منقولٌ إلى السجن نفسه، لكنْ في قسمٍ آخر، يختصّ بالمجرمين العنيفين، فتطلب نقلها إليه فوراً، لتبدأ سلسلة صدامات بينها وبينه. ورغم الإيحاء بأنّ إيفا تريد انتقاماً منه، ويكاد السبب ينكشف، عندما يُخبرها المسؤول عنها، الضابط رامي (دار سليم)، بأفعال ميكِلْ، وبينها جُرمه في قتل شابٍ مسجون؛ رغم هذا، يُحافظ "ابنان" على سويّة تشويقية، مليئة بالعناصر المطلوبة لهذا النوع السينمائي.

توتّرٌ وصدامات صامتة، وبعض الصدامات حاضرٌ في غضبٍ مباشر وعنف ملموس. لحظات مديدة تعرّي تفكيراً وذاتاً، كأنّ هناك محاولة لمصالحة مع الذات، واغتسال من ماضٍ ملوّث بدمٍ وقهر وضغوط. هذه حاضرة، وحضورها يصنع فيلماً، مشاهدته ممتعة، لكن ليس في مهرجان سينمائي أوّل، ولا في مسابقته الرسمية. بعض هذه الحالات ماثلةٌ في "المذنب" أيضاً ("العربي الجديد"، 1 أكتوبر/تشرين الأول 2018)، المبني أساساً على براعة أداء يُكُب سيدرْغين، في شخصية أصغر هولم، العامل في قسم اتصالات الطوارئ (112)، كما على نصّ (مولر وإيميل نوغارْد ألبرتْسن) متماسك، يضع الشخصية الرئيسية، بل الوحيدة الظاهرة أمام الكاميرا، في غرفة مغلقة، لكنّها مفتوحة على تداعيات ذات وانفعال وضغوط.

اتصال طوارئ من سيّدة تُدعى إيبِنْ (جيسيكا ديناج)، تُخبر هولم فيه أنّها مخطوفة من زوجها مايكل (يوهان أولسن)، وأنّ ولديها الصغيرين باقيان في المنزل وحدهما، وأنّها تريد الذهاب إليهما، وأنّها محتاجة إلى مساعدته. يجهد هولم في إنقاذها عبر الهاتف فقط، ومن داخل غرفته تلك. في 85 دقيقة، يبرع سيدِرْغرين في إظهار انفعالاتٍ ورغباتٍ وانشغالاتٍ وضغوط، فهو منقولٌ إلى تلك الغرفة ـ المهنة، بعد بدء تحقيقات داخلية معه جرّاء "قتله" شاباً "عن طريق الخطأ". إضافة إلى معاناة ذاتية متأتية من انفصال حبيبته عنه، ما يُزيد من توتّره، المنعكس في ملامحه وسلوكه وحركاته، رغم بقائه جالساً على كرسيه الوقت كلّه تقريباً.

في "ابنان"، هناك شيءٌ متشابه في شخصية إيفا: معاناتها الذاتية غير منبثقةٍ من مقتل ابنها في السجن فقط، فالأعنف كامنٌ في أنّ مقتله حاصلٌ بعد انشقاق بينهما، وابتعادها عنه كلّياً. "ذنب" تحمله جرحاً في روحها وذاتها، يتحوّل إلى غضبٍ وغليانٍ يدفعانها إلى ثأرٍ، لن يكتمل. مواجهة تخوضها، محاولةً تعذيب القاتل من دون أنْ يدري أنّها والدة الشاب المقتول على يديه. تُنسَج علاقة ملتبسة بين إيفا وميكِلْ، تبدأ عنيفة (تهاجمه في نوبة غضب، فيُصاب بكسور، وهذا كفيلٌ بتقديم شكوى ضدّها، لكنّه غير فاعل هذا، لغرضٍ في نفسه: استغلالها للحصول على منافع)، وتنتهي في لحظة لاحقة على نوعٍ من اغتسالٍ، أكثر التباساً من تلك العلاقة.

فيلمٌ مُشوِّق، كأي فيلمٍ يعاين ثنائية السجن التحليل النفسي ـ الاجتماعي، وإنْ يُشاهَد في مسابقة رسمية في مهرجان أوّل.

مشاركة الخبر: "ابنان" دنمركيان: تشويقٌ لا يليق بالـ"برليناله 74" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الحوثي توثق إسقاط طائرة أمريكية فوق أجواء صعدة شاهد

الحوثي توثق إسقاط طائرة أمريكية فوق أجواء صعدة شاهد

منذُ 45 دقائق

بثت جماعة الحوثي فيديو يظهر إسقاط طائرة أمريكية مسيرة في محافظة صعدة شمالي البلاد...

بعد مشادة بينهما في الملعب هكذا علق كلوب وصلاح

بعد مشادة بينهما في الملعب هكذا علق كلوب وصلاح

منذُ 45 دقائق

تحدث المدرب الألماني يورغن كلوب مدرب نادي ليفربول الإنجليزي عن المشادة التي حصلت بينه وبين نجم الريدز المصري محمد...

استشهاد أسير فلسطيني بسجون الاحتلال معتقل قبل 10 أيام

استشهاد أسير فلسطيني بسجون الاحتلال معتقل قبل 10 أيام

منذُ 45 دقائق

استشهد أسير فلسطيني اليوم السبت في سجون الاحتلال الإسرائيلي جراء تصاعد الانتهاكات بحق الأسرى داخل...

السعودية تكشف تفاصيل اجتماع الرياض السداسي بشأن الحرب على غزة

السعودية تكشف تفاصيل اجتماع الرياض السداسي بشأن الحرب على غزة

منذُ 45 دقائق

ترأس وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان اجتماعا ضم ست دول عربية لبحث سبل وقف العدوان على قطاع...

مفتي عمان يحيي انتفاضة الجامعات الأمريكية ويهاجم المطبعين
مفتي عمان يحيي انتفاضة الجامعات الأمريكية ويهاجم المطبعين
منذُ 45 دقائق

حيى الشيخ أحمد الخليلي المتظاهرين في الجامعات الأمريكية مهاجما في الوقت ذاته الدول العربية التي طبعت مع الاحتلال...

جماعة الحوثي تهدد بقصف دول عربية وتتحدث عن توجه أمريكي بريطاني جديد وعملية عسكرية غير أخلاقية
جماعة الحوثي تهدد بقصف دول عربية وتتحدث عن توجه أمريكي بريطاني جديد وع...
منذُ 46 دقائق

هددت مليشيات الحوثي التابعة لإيران بقصف دول عربية في حال اعتماد أمريكا وبريطانيا ما وصفته بالتوجه العسكري الجديد وقالت...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتراض صاروخ باليستي قرب مدينة إيلات
صلاح يدخل تاريخ البريميرليغ ويحرج زينتشنكو بليلة التعادل أمام أرسنال
دعوات إسرائيلية للاعتراف بالهزيمة في غزة أهداف غير قابلة للتحقيق
موظفون يكشفون أسرار وكواليس انحياز سي أن أن لإسرائيل