أنشطة القطاع الخاص غير النفطي تواصل التراجع في مصر للشهر الـ

أنشطة القطاع الخاص غير النفطي تواصل التراجع في مصر للشهر الـ39

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 05-03-2024 م الساعة 10:31:38 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2033295.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أظهر مسح اليوم الثلاثاء، استمرار تراجع نشاط القطاع الخاص في مصر في فبراير/ شباط، إذ أدى انخفاض حركة الشحن في قناة السويس بسبب هجمات على الملاحة في البحر الأحمر إلى تفاقم نقص العملة الأجنبية القائم منذ فترة طويلة.

وانخفض مؤشر وكالة ستاندرد أند بورز لمديري المشتريات العالمي في مصر إلى 47.1 نقطة في فبراير/ شباط من 48.1 نقطة في يناير/ كانون الثاني، ليظل دون عتبة 50 نقطة التي تفصل بين النموّ والانكماش للشهر التاسع والثلاثين على التوالي.

وقالت "ستاندرد أند بورز غلوبال" إن القراءة الإجمالية للمؤشر هي الأدنى منذ 11 شهراً، مع انخفاض الطلبيات الجديدة بأسرع معدل لها منذ مارس/ آذار 2023 وتراجع المبيعات المحلية وسط ضغوط الأسعار التضخمية والتحديات في ما يتعلق بالعرض.

وأكد الخبير الاقتصادي في الوكالة ديفيد أوين، أنّ "الاقتصاد غير النفطي في مصر يبدو أنه عانى بشكل ملحوظ في فبراير/ شباط، إذ وجد نفسه عالقاً وسط أزمة إقليمية أوسع نطاقاً". 

وتباطأ معدل التضخم في مصر إلى 29.8% على أساس سنوي في يناير من 33.7% في ديسمبر/ كانون الأول، وسجل أعلى مستوى تاريخي عند 38% في سبتمبر/ أيلول، وفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

وفي أواخر فبراير/ شباط، أعلنت الحكومة المصرية عقد اتفاق استثماري كبير مع شركة "إيه دي كيو" (ADQ) القابضة، أحد الصناديق السيادية في الإمارات، ما عزز سنداتها الدولية وخفف الضغط على العملة.

لكن في الوقت الذي دفعت فيه الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية شركات الشحن إلى تحويل السفن بعيداً عن قناة السويس، أدى ارتفاع تكاليف الاستيراد إلى ارتفاع تكاليف الشراء بالنسبة إلى الشركات المصرية.

وقالت الوكالة إن تعطل حركة الشحن أسهم في إطالة أوقات تسليم الموردين بشكل أكبر منذ يونيو/ حزيران 2022.

ومع انكماش الطلب، قلصت الشركات إنتاجها، إذ انخفض مؤشر الإنتاج الفرعي إلى 44.3 نقطة في فبراير من 46.6 نقطة في الشهر السابق.

وقالت الوكالة إنّ "وتيرة الانكماش كانت الأكثر حدة في ما يزيد قليلاً على عام، إذ أشارت تعليقات المشاركين في الاستطلاع إلى أن تعطل الشحن وضعف السياحة بسبب الحرب بين إسرائيل وغزة أثّرا أيضاً في النشاط". 

انتعاش في السعودية

في السياق، انتعش النشاط التجاري غير النفطي في السعودية في فبراير مدعوماً بأسرع نمو في الإنتاج في 5 أشهر. 

وانتعش مؤشر مديري المشتريات لبنك الرياض السعودي المعدل موسمياً إلى 57.2 نقطة في فبراير، مرتفعاً من 55.4 نقطة في يناير، التي كانت أدنى قراءة في عامين.

وارتفع المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 61.5 نقطة، وهي أسرع وتيرة نمو منذ سبتمبر/ أيلول، ما يشير إلى زخم أكبر على صعيد الطلب. وانتعش نشاط الطلبيات الجديدة أيضاً مدعوماً بعودة النمو في طلبات التصدير.

وارتفع المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة إلى 62.2 نقطة الشهر الماضي من 60.5 نقطة في يناير، مواصلاً البقاء في منطقة التوسع، لكن الزيادة كانت أبطأ مما كانت عليه في الأشهر القليلة السابقة.

وقال كبير الاقتصاديين في بنك الرياض نايف الغيث، إنّ النمو كان مدفوعاً بقطاعي الخدمات والبناء.

وتحسنت توقعات الأعمال على مدى 12 شهراً في فبراير مقارنة بالشهر السابق، مدعومة بتوقعات أقوى للطلب.

تسارع في الإمارات

وأظهر مؤشر "ستاندرد أند بورز غلوبال" لمديري المشتريات في الإمارات اليوم، أنّ النشاط التجاري غير النفطي تسارع في فبراير/ شباط بعد تباطؤ في الشهر السابق، مدعوماً بارتفاع الإنتاج وثقة الأعمال.

وارتفع المؤشر والمعدل موسمياً إلى 57.1 نقطة في فبراير من 56.6 في يناير.

وارتفع المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 64.6 نقطة من 62.0 نقطة في يناير، وهو أعلى رقم منذ يونيو 2019، مدعوماً بالأعمال الجديدة ونشاط العملاء القوي والأنشطة التسويقية.

وتباطأ المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة إلى 60.4 نقطة في فبراير من 61.9 نقطة في الشهر السابق، وبينما لا يزال هذا يشير إلى قوة الطلب، فإن وتيرة النمو هي الأضعف منذ أغسطس/ آب الماضي، وهو ما أرجعه بعض المشاركين إلى زيادة المنافسة.

وقال المسح إنّ الثقة بالتوقعات على مدى 12 شهراً مقبلة تسارعت إلى أعلى مستوى لها في 4 أشهر، مدعومة بظروف السوق القوية والأرباح المرتفعة ومشاريع العملاء الجدد.

(رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: أنشطة القطاع الخاص غير النفطي تواصل التراجع في مصر للشهر الـ39 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لمسار الحل الليبى - الليبى

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لمسار الحل الليبى - الليبى

منذُ 8 دقائق

عقد سامح شكرى وزير الخارجية لقاء ثنائيا مع موسى الكونى نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي وذلك على هامش فعاليات قمة منظمة...

اجتماع برئاسة الدكتور أبو لحوم لمناقشة مشاريع المبادرات المجتمعية بعدد من مديريات صعدة

اجتماع برئاسة الدكتور أبو لحوم لمناقشة مشاريع المبادرات المجتمعية بعدد...

منذُ 9 دقائق

ناقش اجتماع برئاسة نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم بحضور قائد...

خبير ذخيرة يثبت بالأدلة تورط الاحتلال بمجزرة بحق 10 أطفال في غزة

خبير ذخيرة يثبت بالأدلة تورط الاحتلال بمجزرة بحق 10 أطفال في غزة

منذُ 9 دقائق

برهن المستشار والخبير الأمني المتخصص في الأسلحة والذخائر البريطاني كريس كوب سميث على استنتاجه بالإشارة إلى أن...

المدير الفني لنادي بيراميدز يحاضر مدربي البرنامج التعليمي للمدربين

المدير الفني لنادي بيراميدز يحاضر مدربي البرنامج التعليمي للمدربين

منذُ 15 دقائق

حاضر الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش المدير الفني لفريق نادي بيراميدز مدربي البرنامج التعليمي للمدربين والذي يقيمه نادي...

اللجنة الأولمبية الدولية تصدر قرارا بإيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح لمدة 15 عاما
اللجنة الأولمبية الدولية تصدر قرارا بإيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد ال...
منذُ 18 دقائق

عاقبت اللجنة الأولمبية الدولية الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح بالتوقيف لمدة 15 عاما بسبب ما اعتبرته انتهاكات للمبادئ...

وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن
وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن
منذُ 18 دقائق

غيب الموت الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن أحد أبرز رواد الحداثة الشعرية في المملكة السبت عن عمر ناهز 75 عاما...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ريال مدريد يحسم الكلاسيكو أمام برشلونة ويقترب من لقب الليغا
وزارة الصحة في غزة ما زال الاحتلال يعتقل 99 كادرا صحيا على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة في ظروف قاسية من التعذيب والتجويع
في حل البرلمان الكويتي مجددا
بوردو الفرنسي يواجه عقوبة خصم النقاط بسبب العنصرية