جمعيات الجزائر الخيرية تطلق حملات رمضان التضامنية

جمعيات الجزائر الخيرية تطلق حملات رمضان التضامنية

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 06-03-2024 م الساعة 02:17:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2034463.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان، جهز الهلال الأحمر الجزائري، وهو منظمة خيرية شبه رسمية، برنامجه التضامني الخاص الذي يستهدف آلاف العائلات المعوزة، والتي يتم تقديم أصناف من المواد الغذائية لها، من بينها اللحوم الحمراء والبيضاء، وبعض المستلزمات الخاصة بشهر الصيام، بعد ضبط قوائم المحتاجين من طرف مكاتبه في المحافظات، إضافة إلى قيام الخلايا البلدية بتحقيقات للتأكد من وضع العائلات، ومدى استحقاقها للمساعدات.
ويؤكد رئيس مكتب الهلال الأحمر في محافظة تيبازة، كمال بوجلالي، لـ"العربي الجديد"، انتهاء الترتيبات الخاصة بالعملية التضامنية قبل حلول الشهر الفضيل، والتي تبدأ بضبط قوائم المحتاجين، إذ أُحصي أكثر من ألفي عائلة سيتم استهدافها، وذلك بالتنسيق مع مديرية النشاط الاجتماعي والخلايا الجوارية في البلديات، مضيفاً أن "المواد الغذائية المتوفرة تكفي لتلبية حاجة كل العائلات المعوزة، خاصة أن المحافظة تضم أكبر مخزن جهوي للمواد الغذائية والمؤونة يتبع الهلال الأحمر، ويقع في منطقة سيدي راشد".

يستهدف الهلال الأحمر الجزائري آلاف العائلات المعوزة خلال رمضان

في السياق ذاته، تسعى "جمعية الإرشاد والإصلاح"، وهي منظمة لها باع طويل في العمل الخيري، إلى المشاركة بقوة في العملية التضامنية التي تستهدف المعوزين خلال شهر رمضان، إذ تمكنت من جمع كميات من المواد الغذائية ومبالغ مالية من المحسنين للتكفل بأكبر عدد ممكن من الفقراء، وعقدت اجتماعات تنسيقية بين المكتب الوطني للجمعية والمكاتب الولائية والبلدية لوضع المخطط النهائي للعملية.

يقول عضو المكتب الوطني لجمعية الإرشاد والإصلاح، عبد القادر عيد سلاماين، إن الجمعية تنظم في كل سنة برنامجاً مخصصاً لشهر رمضان، ويشمل توزيع السلال الغذائية، وتوصيل وجبات الإفطار الساخنة إلى المنازل، إضافة إلى أنشطة إفطار الصائم وعابري السبيل من خلال فتح "مطاعم الرحمة" في بعض البلديات، كما يتم وضع برنامج خاص لتوزيع الإفطار في بعض التجمعات التي تضم فئات خاصة، كمراكز النساء الأرامل والعجزة، والمستشفيات، ويُنظّم حفل إفطار على شرف الأيتام، إضافة إلى تنظيم ختان جماعي في ليلة السابع والعشرين من رمضان يستهدف أبناء العائلات الفقيرة.

توزع جمعية الإرشاد والإصلاح سلالاً غذائية ووجبات إفطار ساخنة

وعشية حلول شهر رمضان، تتسابق الجمعيات الخيرية على فتح "مطاعم الرحمة" للتكفل بعابري السبيل الذين لا يسعهم الوقت لتناول وجبة الإفطار في منازلهم، أو تدفعهم الظروف إلى العمل بعيداً عن عائلاتهم، إضافة إلى الأشخاص المشردين، أو الذين يبيتون في الشارع لأسباب مختلفة، ومعظم هذه المطاعم يتكفل بها محسنون على مدار الشهر، ويتم تسييرها من طرف الجمعيات التي تجند أعضاءها وبعض المتطوعين للقيام بالطبخ وتوزيع الطعام وإرشاد المارة وأصحاب المركبات عند اقتراب موعد أذان المغرب إلى أماكنها.

يستعد لطفي قينو، وهو رئيس جمعية "إحسان" في بلدية أحمر العين، رفقة أعضاء الجمعية وبعض ممثلي المجتمع المدني للمساهمة في إنشاء "مطعم الرحمة" داخل مطعم قائم في وسط المدينة، وتجري التحضيرات على قدم وساق من أجل توفير المواد الغذائية وكل المستلزمات الضرورية.
يقول قينو، لـ"العربي الجديد"، إن "الجمعية اعتادت على تنظيم مطعم الرحمة سنوياً، مع اتخاذ كل الإجراءات القانونية مثل وضع ملف للحصول على ترخيص خاص من طرف السلطات العمومية ومصالح الصحة، تفادياً لأي مشكلات، كما نستعين بطبيب مختص لمتابعة كل المأكولات المقدمة مع فريق الطبخ والتوزيع الذي يملك من الخبرة ما يمكنه من إنجاح العملية، ولا يقتصر عملنا على إفطار الصائم، بل توزّع الوجبات الساخنة على بعض العائلات عن طريق متطوعين".
وتعتمد العديد من الجمعيات على مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف ببرنامجها الرمضاني من أجل استقطاب المحسنين، وتشجيع المواطنين ورجال الاعمال وأصحاب المؤسسات التجارية على المساهمة في الأعمال الخيرية، مع نشر مقاطع فيديو لأنشطتها السابقة.
وتنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي شعارات مثل "نقدرولها"، و"أقبل على الخير"، و"يداً بيد لفرحة الصائم"، ضمن ات ترويجية للمبادرات التضامنية، ويتفاعل معها كثير من المتابعين الذين يعبرون عن تشجيعهم لهذه الأعمال الخيرية، ويساهمون فيها ولو بالقليل من أجل استمرارها، وتعميمها على كامل التراب الجزائري.

وتشارك مؤسسات تجارية في العمل الخيري عبر دعم الجمعيات الأهلية  باعتبارها جزءاً من الحضور الاجتماعي للنشاط الاقتصادي، وتبادر شركات منفردة، إن عبر تنظيمات كالكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل، وغرفة الصناعة والتجارة، بتقديم الدعم المالي للجمعيات كي تستطيع تغطية تكاليف شراء المواد الغذائية والمستلزمات التي يتم توزيعها خلال شهر رمضان.
في محافظة تيبازة، يرعى رجال أعمال ومقاولون العملية التضامنية للتكفل بإفطار أكثر من 500 شخص يومياً، ويحظى هذا بتقدير السلطات. وقال محافظ تيبازة، أبو بكر بوستة، في تصريح إعلامي، إن "السلطات تشجع المؤسسات والجمعيات التي تنشط في هذا المجال باعتبارها شريكاً في التكفل بالفئات المحتاجة، وتسجل حضورها القوي في شهر رمضان، ما يعبر عن مسؤوليتها الاجتماعية ومشاركتها الإيجابية".

مشاركة الخبر: جمعيات الجزائر الخيرية تطلق حملات رمضان التضامنية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مقاتلة للاحتلال تقصف منزلا بمخيم جنين واستشهاد مقاوم شاهد

مقاتلة للاحتلال تقصف منزلا بمخيم جنين واستشهاد مقاوم شاهد

منذُ 29 دقائق

دمرت مقاتلة للاحتلال منزلا في مخيم جنين في عملية استهدفت اغتيال مقاوم في كتيبة...

تحقيق مثير يكشف المعتدين على طلاب الجامعات المؤيدين لفلسطين بأمريكا شاهد

تحقيق مثير يكشف المعتدين على طلاب الجامعات المؤيدين لفلسطين بأمريكا شا...

منذُ 29 دقائق

كشفت تحقيق صحفي عن هويات عدد من المعتدين على طلبة الجامعات المعتصمين في...

بعد مسيرة دامت 8 سنوات المصري النني يعلن رحيله عن أرسنال

بعد مسيرة دامت 8 سنوات المصري النني يعلن رحيله عن أرسنال

منذُ 29 دقائق

أعلن النجم الدولي المصري محمد النني رحيله عن فريق أرسنال الإنجليزي لكرة القدم نهاية الموسم الحالي بعد مسيرة امتدت 8...

انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين

انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين

منذُ 35 دقائق

يواجه القطاع المصرفي في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي خطر الانهيار والإفلاس بشكل ملح وسط أزمة سيولة خانقة وتداعيات كارثية...

استحملت اللى مفيش جبل يستحمله نجمة مسلسل جعفر العمدة جورى بكر تعلن انفصالها
استحملت اللى مفيش جبل يستحمله نجمة مسلسل جعفر العمدة جورى بكر تعلن انف...
منذُ 40 دقائق

أعلنت الفنانة المصرية جوري بكر انفصالها عن زوجها للمرة الثانية خلال عام وذلك عبر صفحتها الشخصية على موقع إنستجرام ونشرت ...

الهلال يرفض السقوط والنصر يخدش كبرياء البطل
الهلال يرفض السقوط والنصر يخدش كبرياء البطل
منذُ 41 دقائق

رفض الهلال التعرض لأول خسارة في الدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم بعدما خطف تعادلا قاتلا من غريمه ومضيفه النصر 11 على...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الرياضي يكتسح الحكمة في ثالث مواجهات سلسلة نهائي دوري السلة اللبناني
طلاب جامعة شيفيلد البريطانية يصعدون لوقف الاستثمارات مع إسرائيل
سرايا القدس تنعي إسلام خمايسي أحد قادة كتيبة جنين الذي استشهد جراء غارة إسرائيلية على مخيم جنين
مؤتمر بروكسل الثامن لدعم سورية توجه نحو مشاريع التعافي المبكر