للمرة الأولى السودان يوافق على إدخال المساعدات عبر تشاد

للمرة الأولى.. السودان يوافق على إدخال المساعدات عبر تشاد

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 06-03-2024 م الساعة 03:41:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2035011.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : عكاظ محلية

للمرة الأولى، وافقت الحكومة السودانية على إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود مع تشاد، وأعلنت وزارة الخارجية، اليوم (الأربعاء)، أن الحكومة أبلغت الأمم المتحدة موافقتها.

وقالت في بيان لها: انطلاقا من مسؤولية حكومة السودان نحو مواطنيها في مختلف أنحاء البلاد، أبلغت وزارة الخارجية الأمم المتحدة موافقة الحكومة على استخدام معبر الطينة من تشاد إلى الفاشر لدخول المساعدات الإنسانية المحددة.

وأضافت أن مسارات «بورتسودان - عطبرة - مليط - الفاشر» ستستخدم، إضافة إلى مسار من مصر عبر طريق البحر الأحمر بورتسودان، فضلا عن معبر وادي حلفا - دنقلا، ومسار من جمهورية جنوب السودان بواسطة النقل النهري والطريق البري من الرنك إلى كوستي. ولفتت إلى الموافقة على استخدام مطارات الفاشر وكادوقلي والأبيض في حالة تعثر الوصول عبر الطرق البرية.

وجددت الالتزام بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين والمحتاجين في جميع أنحاء البلاد عبر الموانئ والمعابر والمطارات داخل الحدود الوطنية.

ومن دون أن تُسمي هذه الجهات، قالت الوزارة إن بعض الجهات حاولت تصوير استخدام الحدود السودانية التشادية لإدخال المساعدات الإنسانية لمناطق الاحتياج كأنه السبيل الوحيد لإغاثة المتضررين من الحرب.

واتهمت الوزارة الدعم السريع بالاستخفاف بكل ما تم التوصل إليه عبر منبر جدة، وشنت في 18 ديسمبر 2023 عدوانا شاملا على ود مدني، مركز العمليات الإنسانية، والتي كانت تستضيف أكبر تجمع للنازحين بسبب الحرب.

وبحسب بيان الخارجية، ظلت الحدود السودانية التشادية لفترة طويلة مسرحا لأنشطة تهريب السلاح والبشر وكل أشكال الجرائم العابرة للحدود، ما دفع البلدان لتشكيل قوات مشتركة لتأمينها. ولكن بعد اندلاع الحرب صارت هذه الحدود خط الإمداد الأول للمليشيا بالسلاح والمؤن والمرتزقة لتواصل حربها ضد الشعب السوداني.

وكانت الخارجية الأمريكية عبرت (الجمعة) عن قلقها العميق إزاء ما سمته قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية عبر الحدود مع تشاد وعرقلة وصولها للمناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، ونددت بقيام الدعم السريع بنهب المنازل والأسواق ومستودعات المساعدات الإنسانية في المناطق التي تسيطر عليها.

وكان وزير الخارجية السوداني علي الصادق، كشف أن العملية العسكرية لتحرير الخرطوم بالكامل من أيدي قوات الدعم السريع ستبدأ قريبا.

وقال علي في تصريح أوردته وكالة نوفوستي، أمس (الثلاثاء): نأمل في أخبار جيدة والتحرير بات قريبا، أم درمان المدينة التوأم للخرطوم شبه خالية تقريبا من المتمردين. وأعرب عن أمله أن تتمكن قوات الجيش من تحرير بقية المدينة منهم، لافتا إلى أن قوات الدعم السريع تسيطر الآن على عدة أحياء والجيش سيتعامل معها قريبا.


مشاركة الخبر: للمرة الأولى.. السودان يوافق على إدخال المساعدات عبر تشاد على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انطلاق ندوة المواطنة ونبذ ثقافة الكراهية بالأعلى للثقافة الخميس

انطلاق ندوة المواطنة ونبذ ثقافة الكراهية بالأعلى للثقافة الخميس

منذُ 18 دقائق

تنظم لجنة مواجهة التطرف والإرهاب ومقررها الدكتور أحمد زايد بالتعاون مع لجنة ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان...

فتح باب التقدم لمسابقة العزف بالمجلس الأعلى للثقافة حتى 26 مايو

فتح باب التقدم لمسابقة العزف بالمجلس الأعلى للثقافة حتى 26 مايو

منذُ 18 دقائق

أعلن لجنة الموسيقى والأوبرا والبالية بالمجلس الأعلى للثقافة عن فتح باب التقدم لمسابقة العزف على آلات الفلوت والتشيلو...

علماء الآثار يكشفون عن وجه امرأة نياندرتال عمرها 75 ألف عام

علماء الآثار يكشفون عن وجه امرأة نياندرتال عمرها 75 ألف عام

منذُ 18 دقائق

أعاد علماء الآثار في جامعة كامبريدج بإنجلترا تكوين وجه شانيدار زد امرأة إنسان نياندرتال ومن خلال إعادة تصور ملامح وجهها ...

مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة يستقبل 8 آلاف زائر ويمنح الجوائز للفائزين

مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة يستقبل 8 آلاف زائر ويمنح الجوائز للفائزي...

منذُ 18 دقائق

أسدل مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة الستار على دورته الثانية بعد خمسة أيام شكلت حدثا عالميا ترك تأثيرا واسعا على خارطة...

أهمية النوم الجيد لمريض السكر للحفاظ على صحتك
أهمية النوم الجيد لمريض السكر للحفاظ على صحتك
منذُ 18 دقائق

حصولك على نوم جيد يعد جزءا مهما من الحفاظ على صحتك خاصة إذا كنت مصابا بداء السكري من النوع 2 وفقا لما نشره موقع everydayhealth...

لو كترت في الفسيخ والرنجة نصائح لتقليل نسبة الأملاح في جسمك
لو كترت في الفسيخ والرنجة نصائح لتقليل نسبة الأملاح في جسمك
منذُ 18 دقائق

بعد وجبة عامرة من الفسيخ والرنجة في ليالي شم النسيم والربيع الكثير يعانى من ارتفاع مفاجئ في نسبة الأملاح في الجسم...

widgets إقراء أيضاً من عكاظ محلية

وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض
القدية تعلن إطلاق أكواريبيا أكبر متنزه ترفيهي مائي في المنطقة والأول من نوعه في المملكة
انطلاق الحملة التطوعية لحماية البيئة البحرية بجدة
وزير الخارجية يؤكد لطرفي الصراع في السودان أهمية العمل على حماية الشعب