3 قتلى بحريق أضرمه مريض بسريره داخل مستشفى الأمراض العقلية في المغرب

3 قتلى بحريق أضرمه مريض بسريره داخل مستشفى الأمراض العقلية في المغرب

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 06-03-2024 م الساعة 05:41:22 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2035247.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لقي 3 أشخاص حتفهم، اليوم الأربعاء، جراء اندلاع حريق مهول في مستشفى الرازي للأمراض العقلية والنفسية بمدينة طنجة شمال المغرب، في حين تم نقل عدد من المرضى حالة بعضهم خطرة إلى قسم الطوارئ بمستشفى محمد الخامس بالمدينة نفسها.

وتُرجّح المعلومات الأولية، أنّ الحريق قد اندلع بسبب إقدام أحد المرضى في المستشفى على إضرام النار بسريره قبل انتقال ألسنة النيران إلى باقي أسرة المرضى الآخرين، وفق ما أوردت وسائل إعلام محلية.

وبينما تمكّن رجال الإطفاء من محاصرة النيران خوفاً من انتقالها إلى باقي الغرف، فتحت السلطات الأمنية بمدينة طنجة تحقيقاً عاجلا في الموضوع، لمعرفة ملابسات هذه الواقعة.

إلى ذلك، اعتبر رئيس "الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان" (غير حكومية) إدريس السدراوي، أن الحادث مرتبط بأزمة قطاع الطب النفسي في المغرب، والتي تكمن أساسا في قلة الموارد البشرية وضعف البنية التحتية والتقنية، وغياب إرادة سياسية لمعالجة هذا الوضع الخطير.

ولفت الناشط الحقوقي إلى أن المغرب "لا يتوفر سوى على طبيب واحد لكل 100 ألف نسمة، حسب تقرير وزارة الصحة والحماية الاجتماعية نفسها. ناهيك عن عدم تواجد أي أسرّة فارغة بالمستشفيات المعنية بعلاج المرضى النفسيين على ندرتها وعدم تكفل التغطية الصحية بهم، الشيء الذي يجعل شوارعنا ممتلئة، دون نسيان المآسي التي تعانيها العائلات التي تحتفظ بالمرضى النفسيين في المنازل وما يشكلونه من خطر ومن حوادث مميتة على أنفسهم وعلى المحيطين بهم".

واعتبر الناشط الحقوقي، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "حريق مستشفى الرازي ليس معزولا عن واقع بئيس وخطير يستدعي معالجته سريعا"، مؤكدا على ضرورة فتح تحقيق قضائي مستقل وترتيب الجزاءات على كل متهاون أو متسبب في هذه الحادثة الأليمة.

وبحسب دراسة كشف عنها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (مؤسسة حكومية)  تم نشرها في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، يعاني 48,9 في المائة من المغاربة من اضطراب نفسي أو عقلي، أو سبق لهم أن عانوا منه، في فترة من الفترات.

وأبرز المجلس في دراسة بعنوان "الصحة العقلية على المستوى الوطني"، وجود خصاص كبير في عدد الموارد البشرية (454 طبيبا نفسانيا)، والأسرة الاستشفائية (2431 سريرا)، وهو ما يؤشر على ضعف استثمار الدولة في منظومة الرعاية النفسية"، مذكرا في هذا الصدد بأنه، حسب معطيات منظمة الصحة العالمية لسنة 2021، لا تتجاوز نسبة مخصصات الصحة العقلية في الميزانيات الوطنية للصحة 2 في المائة.

كما أبرزت الدراسة التي أعدها المجلس أنّ "التعاطي مع الصحة النفسية والعقلية يتمّ بطريقة قطاعية، ومن زاوية المرض العقلي فحسب. وهي مقاربة تغفل الدور الأساسي للمحددات السوسيوثقافية للصحة؛ من قبيل درجات العنف العائلي والاجتماعي، وأشكال التمييز ضد المرأة، وظروف الشغل في الوسط المهني، ووسائل حماية الأطفال والمسنين والأشخاص في وضعية إعاقة، واستمرار الوصم الاجتماعي والنظرة السلبية للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية والعقلية".

مشاركة الخبر: 3 قتلى بحريق أضرمه مريض بسريره داخل مستشفى الأمراض العقلية في المغرب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مدير مكتبات الشارقة مصر هي الأم في المجال والتعاون بيننا متواصل

مدير مكتبات الشارقة مصر هي الأم في المجال والتعاون بيننا متواصل

منذُ 33 دقائق

بأسلوب تفاعلي جذاب استطاع جناح مكتبات الشارقة العامة في لفت أنظار وجذب الزوار خلال مشاركتها ببرنامجها التثقيفى...

مسابقات قرائية وتجارب علمية وموسيقية في الشارقة القرائى للطفل صور

مسابقات قرائية وتجارب علمية وموسيقية في الشارقة القرائى للطفل صور

منذُ 33 دقائق

استضافت فعاليات الدورة ال15 من مهرجان الشارقة القرائى للطفل الكاتب والشاعر والمترجم هشام دامرجى فى لقاء مع طلبة المدارس...

لو بتخططي للحمل اعرفي أهمية إجراء اختبار لسكر الدم

لو بتخططي للحمل اعرفي أهمية إجراء اختبار لسكر الدم

منذُ 33 دقائق

تساعد الاختبارات الدورية على تجنب الكثير من المشكلات قبل حدوثها وخلال فترة الحمل تعد الاختبارات أمرا لابد منه للتأكد...

حافظ على وزنك مع ارتفاع الحرارة بـ 4 نصائح هذه بدائل المشروبات السكرية

حافظ على وزنك مع ارتفاع الحرارة بـ 4 نصائح هذه بدائل المشروبات السكرية...

منذُ 33 دقائق

مع ارتفاع حرارة الطقس تزداد الرغبة في تناول بعض المشروبات الباردة والآيس كريم والحلويات الباردة للترطيب وبسبب صنعها...

يحسن الهضم فوائد صحية لا تتوقعها لعصير القصب
يحسن الهضم فوائد صحية لا تتوقعها لعصير القصب
منذُ 33 دقائق

مع ارتفاع حرارة الطقس يحتاج الجميع إلى شرب المشروبات الباردة المنعشة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة وتساعده على...

اعرف أهمية جلسات العلاج الجماعى فى التعامل مع الأمراض النفسية
اعرف أهمية جلسات العلاج الجماعى فى التعامل مع الأمراض النفسية
منذُ 33 دقائق

قال الدكتور عادل مدنى أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر إن جلسات العلاج النفسى الجماعى تساعد بشكل كبير فى علاج...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مانشستر سيتي في تحد سهل أمام كوبنهاغن للعبور لربع نهائي أبطال أوروبا
جيمس ويب يرصد أقدم مجرة ميتة معروفة
أسماء قوية تنافس النجوم العرب في كأس أفريقيا
صلاح وموسم للنسيان من الإصابة في كان إلى الخلاف مع كلوب