دعوة سعودية لإيجاد إطار تنسيقي دولي لمجابهة العواصف الغبارية

دعوة سعودية لإيجاد إطار تنسيقي دولي لمجابهة «العواصف الغبارية»

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 06-03-2024 م الساعة 11:23:25 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2035689.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : عكاظ محلية

ثمّن المؤتمر الدولي الأول للعواصف الغبارية والرملية بالرياض، عالياً الدعوة الكريمة من المملكة العربية السعودية، لعقد المؤتمر واستضافته وحسن تنظيمه، كما أبدى المشاركون إعجابهم بالقدرات والممكنات التي يمتلكها المركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية والإنجازات التي حققها منذ إنشائه.

جاء ذلك في ختام أعمال المؤتمر الذي استضافته المملكة ممثلة في المركز الوطني للأرصاد (المركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية) خلال الفترة من 4 - 6 مارس الجاري بالرياض بمشاركة رفيعة المستوى من قيادات وممثلي منظمات عالمية، وأكثر من 200 باحث وخبير متخصص من الجهات المعنية.

وشدد المؤتمر على ضرورة الاستفادة من القدرات التقنية والعملية والبحثية للمركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية بما يحقق أهداف الدول من خلال توسيع نطاق مهماته ليشمل دول إقليم غرب آسيا والشرق الأوسط، نظراً لما تعانيه أغلب الدول من الآثار الجسيمة للعواصف الغبارية والرملية، بسبب تبعات شح مواردها الطبيعية وحاجتها إلى الدعم الفني من المركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية.

كما أكد على ضرورة إيجاد إطار تنسيقي بين الدول؛ للتعامل مع العواصف الغبارية العابرة للحدود ودعم جهود دول المصدر؛ للتخفيف والحد من آثارها على الدول المتضررة، وإجراء الدراسات العلمية لتحديد مسببات حدوثها.

وحث دول المنطقة على المزيد من التعاون؛ لتمكين المركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية، من تحقيق أهدافه التنسيقية والبحثية، وكذلك قيام الدول بالمزيد من الدراسات لتقييم آثار الغبار والعواصف الرملية على البيئة والصحة والاقتصاد للتقليل من تأثيراتها.

وأكد المؤتمر أهمية بناء جسور التعاون بين المؤسسات البحثية الدولية والمراكز الإقليمية ذات الاختصاص بالتحذير من العواصف الغبارية والرملية في أوروبا وآسيا وأمريكا. ودعا للاستفادة من مبادرات المملكة العربية السعودية الإقليمية، متمثلة في المركز الإقليمي للتغير المناخي، والبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، بما يحقق الفائدة للدول في الحد من الآثار السلبية للعواصف الغبارية، والعمل على زيادة دراسات عن التداخلات بين الغبار والانبعاثات الناتجة عن النشاطات البشرية وتأثيرها على الصحة وعلاقتها بمعايير منظمة الصحة العالمية.

كما حث دول الإقليم على إنشاء محطات بحثية متكاملة (Super Site) يتم تحديد عددها ومواقعها بشكل استراتيجي على مستوى الإقليم، وكذلك المنظمة العالمية للأرصاد، على زيادة دعم المشاريع والبرامج المعنية برصد ومراقبة العواصف الغبارية في دول الإقليم، وخاصة الدول التي تعاني من نقص الإمكانيات.

ودعا المؤتمر المركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية بالتعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد والمؤسسات البحثية، لإعداد دراسة أولية لإنشاء شبكة إقليمية لخدمة دول منطقة الشرق الأوسط، تشمل إجراءات ومعايير رصد العواصف الغبارية، بهدف تحسين جودة البيانات وسرعة تبادلها، وتطوير آلية إقليمية للإنذار المبكر.

وأوصى المؤتمر بأهمية زيادة البرامج التوعوية والتثقيفية من الآثار الناجمة عن العواصف الغبارية والرملية، على الجانب الاجتماعي والصحي والاقتصادي والتنموي، وتعزيز التنسيق في مجال بحوث الغبار بين دول المنطقة وعقد اللقاءات الدورية؛ لتبادل المعرفة والخبرات في هذا الجانب.

ورحب المؤتمر باستضافة المملكة العربية السعودية للدورة الـ16 لمؤتمر الأطراف في مكافحة التصحر والجفاف، وارتباطه الوثيق بالجهود الرامية للحد من تأثير العواصف الغبارية والرملية، داعياً إلى زيادة البرامج التنموية الرامية للحد من الآثار السلبية للعواصف الغبارية والرملية على المجتمعات، وربط مخرجات الأبحاث المعنية بالعواصف الغبارية والرملية، لدعم سياسات صانعي القرار.

وعقد المؤتمر على مدار ثلاثة أيام سبع جلسات رئيسية تمحورت حول تأثيرات الغبار على جودة الهواء وصحة الإنسان في المناطق الجافة الحضرية، والتنبؤ بالعواصف الرملية والترابية والتخفيف من آثارها، كما استُعرضت تقنيات الرصد والتنبؤ، وتوصيف وخصائص الغبار، والصحة وجودة الهواء في المنطقة المتأثرة بالغبار، وقياس ونمذجة تأثير الغبار على أجهزة الطاقة الشمسية والمناخ في شبه الجزيرة العربية، إضافة إلى تناول الغبار والطقس والمناخ والسياسة، والأنشطة المتواصلة للأمم المتحدة لمكافحة العواصف الرملية والترابية، إضافة إلى جلسة نقاشية ركزت على تعزيز القدرة على الصمود في مواجهة العواصف الرملية والترابية والجفاف وتدهور الأراضي.. التحديات والتعاون الإقليمي وتبادل المعرفة من أجل اتخاذ تدابير فعالة وهدفت إلى تعزيز التعاون الإقليمي لتبادل البيانات وبناء القدرات، وتطوير إطار التعاون الدولي، ومواءمة الجهود مع أهداف التنمية المستدامة ومعالجة الأسباب والتحديات الجذرية فضلاً عن دمج بيانات العواصف الغبارية والرملية في قرارات COP16 ذات الصلة لدعم الأطراف المتضررة.

وواكب المؤتمر تنظيم معارض تفاعلية لتعريف الزوار بأهداف وأدوار المراكز الإقليمية التي يشرف عليها المركز الوطني للأرصاد، وهي: المركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية، والمركز الإقليمي للتغير المناخي والبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، وكذلك التعريف بالجهود والمبادرات التي تقدمها السعودية نحو استدامة بيئية ومناخية.

كما أقام المؤتمر ركناً خاصاً لتعريف المشاركين والباحثين والمهتمين والزوار من مختلف دول العالم بالثقافة والتراث السعودي من خلال محتوى ثقافي إبداعي وأقسام متنوعة غطت مختلف المجالات والقطاعات الثقافية.


مشاركة الخبر: دعوة سعودية لإيجاد إطار تنسيقي دولي لمجابهة «العواصف الغبارية» على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

نتنياهو يناشد قادة الغرب منع مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين

نتنياهو يناشد قادة الغرب منع مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين

منذُ 19 دقائق

ناشد نتنياهو قادة الغرب للعمل على منع صدور مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بحقه وحق مسؤولين إسرائيليين...

شرطة نيويورك تقتحم حرم جامعة كولومبيا شاهد

شرطة نيويورك تقتحم حرم جامعة كولومبيا شاهد

منذُ 19 دقائق

اقتحمت شرطة نيويورك حرم جامعة كولومبيا واعتقلت عشرات الطلاب المتضامنين في...

ما الرسالة التي وجهتها نعمت شفيق إلى شرطة نيويورك بشأن الاحتجاجات

ما الرسالة التي وجهتها نعمت شفيق إلى شرطة نيويورك بشأن الاحتجاجات

منذُ 21 دقائق

طلبت رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية نعمت مينوش شفيق الأربعاء في رسالة نائب المفوض للشؤون القانونية في شرطة نيويورك...

جماعة الحوثي تفاجأ سكان صنعاء بهذا القرار الغير مسبوق والصادم

جماعة الحوثي تفاجأ سكان صنعاء بهذا القرار الغير مسبوق والصادم

منذُ 24 دقائق

اكدت مصادر مطلعة بصنعاء عن اعتزام جماعة الحوثي الاستحواذ على كافة الأسواق العامة بصنعاء تحت مبرر تخصيصها لتسويق منتجات...

الكشف عن تحولات وشيكة تعيد خيار الحسم العسكري مجددا إلى الواجهة
الكشف عن تحولات وشيكة تعيد خيار الحسم العسكري مجددا إلى الواجهة
منذُ 34 دقائق

اعتبرت مصادر سياسية بعدن ان تشكيل المكونات السياسية الموالية للشرعية والمناهضة لانقلاب الحوثيين تحالف سياسيا واسعا...

قراءات وتحليلات عسكرية لعملية استهداف السفينة CYCLADES بطائرة شهاب اليمنية في البحر الأحمر وتوثيقها من الانطلاق حتى الانقضاض
قراءات وتحليلات عسكرية لعملية استهداف السفينة CYCLADES بطائرة شهاب الي...
منذُ 49 دقائق

  بيان القوات المسلحة اليمنية حول تنفيذ عدة عمليات على سفن ومدمرات حربية أمريكية وإسرائيلية في البحر الأحمر والمحيط...

widgets إقراء أيضاً من عكاظ محلية

الدفاع المدني استمرار الأمطار والتقلبات الجوية على معظم المناطق حتى الأربعاء
إطلاق الأكاديمية السعودية للإعلام الدوسري 2024 عام التحول الإعلامي في المملكة
جعجع حزب الله يعرض لبنان للخطر
أكدت أن سجن القناطر مغلق منذ 3 سنوات مصر تفضح مزاعم الإخوان