أنس جابر نجمة التنس امرأة تجاوزت العقبات وشرفت الرياضة العربية

أنس جابر نجمة التنس.. امرأة تجاوزت العقبات وشرّفت الرياضة العربية

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 08-03-2024 م الساعة 10:57:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2038069.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تحتفل الرياضيات العربيات في كلّ عام بتاريخ 8 مارس/آذار الذي يوافق عيد المرأة العالمي، بعدما اخترن خوض التحديات لتقديم أفضل وجه للمرأة العربية وفي مختلف المجالات، ولعل أبرزهن التونسية أنس جابر نجمة التنس.

وحملت أنس جابر على عاتقها ثقل تمثيل المرأة العربية في رياضة لا تلقى شعبية كبيرة في العالم العربي، إذ تألقت في رياضة التنس، عبر إنجازات جعلتها من أبرز اللاعبات في العالم خلال السنوات الأخيرة، لتستغل شهرتها من أجل خدمة القضايا الإنسانية.

Digging deep over three sets again 💪

Top seed @Ons_Jabeur advances to the Ningbo final with victory over Podoroska!#NingboOpen pic.twitter.com/8ccuVC5QSg

— wta (@WTA) September 29, 2023

على خطى الوالدة

وبدأت أنس جابر (29 سنة) لعب الكرة الصفراء، منذ نعومة أظافرها، وقررت أن تسير على نهج والدتها التي جعلتها تُغرم باللعبة الشهيرة رغم اكتفائها بالمستوى الهاوي، لتنطلق في ممارستها وهي في سنّ 4 سنوات بإشراف مدرب خاص.

أول بطولة

وعند بلوغها سنّ 13 عاماً، توّجت النجمة التونسية بأول بطولة عام 2007، إذ سافرت نحو لبنان وفازت بلقب في منافسات الزوجي، وتابعت مسيرها على مستوى الناشئين بمشاركة في بطولة الفجيرة بالإمارات.

وحققت أنس أول لقب على المستوى الفردي من الدرجة الخامسة في 2009، وتابعت التنافس في عدة بطولات بالمغرب ومصر، لتدخل عالم الكبار عام 2013.

Ons Jabeur takes the 2023 Wimbledon final rematch. 🫡 pic.twitter.com/GGp8c9vq4O

— US Open Tennis (@usopen) November 2, 2023

المستوى العالي

واحتلت أنس جابر عام 2013 المركز 200 في الترتيب العالمي لسيدات كرة المضرب، وواصلت جهودها لتعيش تحولاً مبهراً في 2017، وهذا منذ أن شاركت في بطولة رولان غاروس الفرنسية وبلغت الدور الثالث، حينها تفوقت على المصنفة السابعة السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا.

أنس جابر وأول نهائي

وانتظرت المرأة "الحديدية" عام 2018 لتبلغ أول نهائي في مشوارها الاحترافي وذلك في كأس الكرملين بروسيا، فقد تجاوزت 3 لاعبات مصنفات ضمن قائمة الـ25 الأوائل عالمياً، وتابعت خطواتها في الحضور المتواصل ببطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى منذ عام 2019.

Turning the tables 🔄@ons_jabeur avenges this year's Wimbledon final by defeating Vondrousova 6-4, 6-3 in Cancun.#WTAFinals pic.twitter.com/UiYe8I3QnB

— wta (@WTA) November 2, 2023

عربية فوق التوقعات

ولم يتوقع أبرز المتابعين لمشوار اللاعبات العربيات في التنس أن تبلغ إحداهن مبلغ أنس جابر، إذ نجحت في الوصول إلى ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة في عام 2020، لتصبح أول عربية تصل إلى ربع نهائي بطولة "غراند سلام".

لقب تاريخي

وحققت جابر عدة إنجازات عبر بلوغ الأدوار المتقدمة من المنافسات الكبرى مثل بلوغ نهائي ويمبلدون على الملاعب العشبية في 2022 و2023 ونهائي أميركا المفتوحة في 2023، كما أصبحت أول عربية تفوز بلقب رابطة محترفات التنس في بطولة برمنغهام الإنكليزية عام 2021.

جوائز كثيرة

وتوّجت التونسية بعدة أوسمة وجوائز طيلة مشوارها، وجاء على رأسها وسام الاستحقاق الوطني في تونس، كما حققت جائزة المرأة العربية 2019، وجائزة الرياضية المفضّلة، وجوائز صنّاع الترفيه 2024.

بطلة في الإنسانية

وإلى جانب تألقها في عالم التنس، تحاول النجمة التونسية مراراً أن تساعد الفلسطينيين في ظل العدوان وحرب الإبادة التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي الذي يستمر منذ عدة أشهر، حيث تستغل سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وتدعو من خلالها إلى مساعدتهم قبل حلول شهر رمضان، خاصة أن المجاعة تضرب قطاع غزة منذ فترة طويلة وسط صمت عالمي.

Ons Jabeur says she’s donating a portion of her prize money to Palestine:

“I am very happy with the win but I haven't been very happy lately. The situation in the world doesn't make me happy... I feel like… I am sorry. It’s very tough seeing children & babies dying every day.… pic.twitter.com/fVBz9McSjU

— The Tennis Letter (@TheTennisLetter) November 2, 2023

مشاركة الخبر: أنس جابر نجمة التنس.. امرأة تجاوزت العقبات وشرّفت الرياضة العربية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة التخطيط تستعرض جهود الدولة المصرية لتعزيز تمويل التنمية

وزيرة التخطيط تستعرض جهود الدولة المصرية لتعزيز تمويل التنمية

منذُ 47 دقائق

شاركت دهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في حلقة نقاش بعنوان...

مؤسسة تمدين شباب تسلم 250 شابا وشابة في المعافر بتعز الأصول اللازمة لتأسيس مشاريعهم الصغيرة

مؤسسة تمدين شباب تسلم 250 شابا وشابة في المعافر بتعز الأصول اللازمة لت...

منذُ 47 دقائق

سلمت مؤسسة تمدين شباب 250 شابا وشابة في مديرية المعافر بمحافظة تعز الأصول اللازمة لتأسيس مشاريعهم الصغيرة والحصول على...

النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة

النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة

منذُ 48 دقائق

النواب يستمع لإيضاحات حكومية حول المبيدات...

الأونروا وفاة طفلين بسبب الحر في غزة

الأونروا وفاة طفلين بسبب الحر في غزة

منذُ 48 دقائق

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا تلقيها أنباء تفيد بوفاة طفلين على الأقل بسبب موجة...

وزير النقل مطار صنعاء جاهز لتفويج الحجاج اليمنيين
وزير النقل مطار صنعاء جاهز لتفويج الحجاج اليمنيين
منذُ 48 دقائق

الدرة مطار صنعاء جاهز لتفويج...

انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق واسعة
انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق واسعة
منذُ 48 دقائق

انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

هدف ملغى يثير الجدل في قمة توتنهام وأرسنال جمال الشريف يوضح الحالة
هل تعزز العملات الرقمية مكانة الدولار خبير يجيب
وزارة الصحة الفلسطينية وصول 7 شهداء إلى مستشفى طولكرم من مخيم نور شمس ما يرفع حصيلة الشهداء جراء عدوان الاحتلال إلى 8 شهداء
ديمقراطيون يلمحون لدعم رئيس النواب الأميركي ضد محاولة للإطاحة به