سورية إطلاق وثيقة المناطق الثلاث لتوحيد الخطاب من الشمال للجنوب

سورية: إطلاق "وثيقة المناطق الثلاث" لتوحيد الخطاب من الشمال للجنوب

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 08-03-2024 م الساعة 11:32:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2038127.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أطلق أكاديميون ومثقفون وناشطون في مناطق السويداء ودرعا وريف حلب الشمالي في سورية مبادرة تحت مسمى "وثيقة المناطق الثلاث"، بهدف "توحيد الخطاب الجماهيري الوطني المناهض للنظام السوري، ومنع الانجرار نحو الأهداف الانفصالية والتعصبية".

وتشمل المبادرة التي نشرت 5 مرتكزات أساسية، قُرئ مضمونها اليوم الجمعة في هذه المناطق؛ ويشمل أول هذه المرتكزات "تأميم السياسية، أي عدم تسليم القرار العمومي السوري لأي قوة أجنبية، أو دولة أخرى، أو مليشيا، أو جماعات حزبية، أو عصبية، وعدم مصادرة قرار السوريين".

والمرتكز الثاني الذي شددت عليه المبادرة هو أن "الحياة، والحرية، والأمان، والكرامة، حقوق مصونة للسوريين كلهم، تقع في مركز تفكير السياسة السورية. وتناهض كل فعل، أو خطاب يدعو إلى الكراهية، أو يروج للقبول بمصادرة الحريات والكرامة ومقايضتهما بالاستقرار".

وفي البند الثالث من المرتكزات، أكد القائمون على المبادرة أنّ "الدولة الوطنية لجميع أبنائها، وليست دولة ملة، أو طائفة، أو جماعة عرقية، أو حزب، أو تيار سياسي".

وحمل البند الرابع "رفضاً للعصبيات والتحزبات على اختلافها، وتأكيد التنسيق والحوار والعمل المشترك بين جميع السوريين دون أي انتقاص من أحد".

وجاء في ختام المرتكزات الأساسية للمناطق الثلاث أنّ "الثقة هي أداة تأسيس سياسية تؤطر الاجتماع الوطني".

وشدد مطلقو المبادرة على أهمية التعبير عن الثقة، والعمل على تعزيزها، وإيلائها أهمية في السلوك السياسي والخطاب.

وحول أهداف هذه المبادرة، قال مضر الدبس، وهو كاتب وسياسي سوري من العاملين على إصدارها، لـ"العربي الجديد"، إن "أهم ما تفيد به الوثيقة ومنهجيتها أن السوريين لن يتخلوا عن ذاكرتهم الوطنية، ومشروعهم المستقبلي الذي يستند إلى وحدة الشعب السوري، وحريته، ورغبته في التحول إلى الديمقراطية".

وأضاف الدبس أن المسألة المهمة الثانية هي الوحدة، والقدرة على التنسيق على امتداد الجغرافيا السورية، وصولًا إلى تأميم السياسة السورية، أي عودة ملكية الشأن العمومي إلى الشعب السوري من جديد بوصفها خطوة لازمة لتحقيق الحرية والكرامة.

وأوضح أن الفكرة يتم العمل عليها من مجموعة من المعنيين بتغيير الوضع السياسي السوري إلى الأفضل، والمؤمنين بتأميم السياسة، وبالسوري العادي. مردفاً: "هناك نوع من القناعة بأن منهجيات العمل السياسي وأدواته التي بين أيدينا الآن لم تعد صالحة لتحقيق طموحاتنا وحل مشكلاتنا، وعليه سوف نسعى معًا إلى تجاوز المنهجيات القديمة القاصرة، وبناء شيء جديد يشبهنا يتجاوز النظام والمعارضة معًا، ويقترب من روح السوري العادي، وهذا سوف ننجزه معًا وبصورة مشتركة على امتداد سورية كلها".

وحول الخطوة التالية ل الوثيقة، أكد الدبس أنه "سيتم العمل على استمرار الحوار لبناء خطة عملية بموجب منهجيات جديدة متفق عليها، ومما يجري نقاشه العمل على تصور طريقة تأسيسية وتمثيلية لعقد مؤتمر وطني سوري عام ثانٍ له صيغة تأسيسية لسورية الجديدة، على غرار المؤتمر السوري العام الأول الذي انعقد في 2011. وسيتم البناء على هذا ال مع القوى في مناطق سورية كلها، للتفكير في الخيارات الأكثر ملاءمة للمضي قدمًا".

وأضاف أن "هناك طروحات موجودة تناقش بناء تمثيل على أساس الموضوعات السورية الكبرى، مثل قضية اللاجئين، ومسألة الحوكمة، وشكل الدولة، وعلاقة الدين بالسياسية، وصولًا إلى بناء أرضية تعاقدية استنادًا إلى نقاش الأفكار وليس استنادًا إلى الهويات والعصبيات".

من جانبه، قال الناشط السياسي من بلدة القريا التابعة لمحافظة السويداء جنوبي سورية، وأحد المشاركين في الوثيقة، خالد مراد، لـ"العربي الجديد": "نحن نعمل في ضوء ألمنا، ونؤمن أن انفتاح السوريين بعضهم على بعض ومناهضة الحواجز التي وضعها النظام السوري مدخل مهم لبناء الثقة الضرورية للعمل السياسي".

وأضاف: "بدأنا ثورتنا بالتنسيقيات ونود أن نكملها على النهج نفسه، وانطلقنا منذ عام 2011 من شعار ثورتنا "سورية لينا ما هي لبيت الأسد"، وننطلق من حب الحياة ويحدونا الأمل دائمًا. ويأتي هذا البيان خطوةً أولى بهدف لمّ الشتات وتعزيز الثقة بين السوريين".

مشاركة الخبر: سورية: إطلاق "وثيقة المناطق الثلاث" لتوحيد الخطاب من الشمال للجنوب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس القابضة للمطارات يهنئ العاملين بمناسبة العيد الـ 61 لمطار القاهرة الدولي

رئيس القابضة للمطارات يهنئ العاملين بمناسبة العيد الـ 61 لمطار القاهرة...

منذُ 27 دقائق

وجه المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية بمناسبة العيد ال 61 لمطار...

العراق والأمم المتحدة علاقة غامضة ومعقدة

العراق والأمم المتحدة علاقة غامضة ومعقدة

منذُ 28 دقائق

جاسم الشمري يكتب استمرار حالة الانغلاق السياسي وتهميش المعارضة العراقية بالخارج وهشاشة غالبية مؤسسات البلاد الإدارية...

أبو تريكة يثني بشدة على المقاومة الفلسطينية في غزة ماذا قال

أبو تريكة يثني بشدة على المقاومة الفلسطينية في غزة ماذا قال

منذُ 28 دقائق

أثنى النجم المصري محمد أبو تريكة بشدة على انتصارات المقاومة الفلسطينية في غزة بعد مرور أكثر من 220 يوما من...

التصعيد في رفح يهدد بوقف الإغاثة ومطالب باستئناف تمويل الأونروا

التصعيد في رفح يهدد بوقف الإغاثة ومطالب باستئناف تمويل الأونروا

منذُ 28 دقائق

طالب الأغذية العالمي بفتح نقاط عبور إضافية إلى قطاع...

الدفاع الروسية تعلن تدمير 14 قذيفة صاروخية أطلقتها قوات كييف نحو مقاطعة بيلغورود
الدفاع الروسية تعلن تدمير 14 قذيفة صاروخية أطلقتها قوات كييف نحو مقاطع...
منذُ 32 دقائق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن دفاعاتها الجوية دمرت 14 قذيفة لراجمات فامبير الصاروخية فوق أراضي مقاطعة...

بعد البيان غير المسبوق لأحمد علي عبدالله صالح مناشدة عاجلة لقيادات حزب المؤتمر في صفوف الشرعية
بعد البيان غير المسبوق لأحمد علي عبدالله صالح مناشدة عاجلة لقيادات حزب...
منذُ 34 دقائق

رفع وزير الإعلام في الحكومة الشرعية معمر الإرياني مناشدة عاجلة لقيادات حزب المؤتمر الشعبي العام جناح الشرعية وذلك عقب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بلومبيرغ صناعة السيارات الكهربائية الأميركية تتجه إلى الهاوية
نادال يودع بطولة برشلونة للتنس والمتاعب تزداد
وسائل إعلام فلسطينية اشتباكات عنيفة بين المقاومة وجيش الاحتلال في منطقة القرارة في خانيونس جنوبي قطاع غزة
جيش الاحتلال مقتل جندي إسرائيلي خلال المعارك المتواصلة جنوب قطاع غزة