مع غزة إدريس الكنبوري

مع غزّة: إدريس الكنبوري

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 09-03-2024 م الساعة 09:21:41 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2038403.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تقف هذه الزاوية مع مبدع عربي في أيام العدوان على غزّة وكيف أثّر على إنتاجه وحياته اليومية، وبعض ما يودّ مشاركته مع القرّاء. "شهادةُ من عاشَ المأساة بقلبه"، يقول الروائي والأكاديمي المغربي في حديثه لـ"العربي الجديد".

■ ما الهاجس الذي يشغلك هذه الأيام في ظل ما يجري من عدوانِ إبادةٍ على غزّة؟

- الحقيقة لا يجدُ الإنسان الكلمات المناسبة. نحن نعيش حالة ذهول يوميّة وحالة انقسام بين إنجازات المقاومة وأعمال الإبادة. هناك مشاعر متضاربة في الأعمال، حزن كالفرح وفرح كالحزن، أو كما قال المتنبي: "ضحكٌ كالبكاء". إنَّ الهاجس الذي يشغلني منذ خمسة أشهرٍ هو أن أستفيق على انتصارٍ تاريخيٍّ يُعوِّضنا عن الهزائم المتكرِّرة خلال قرون. 


■ كيف أثّر العدوان على حياتك اليومية والإبداعية؟

- حياتي اليوميّة تتردَّدُ بين متابعة الأخبار والصور المؤلمة للأطفال والنساء في غَزّة، وآلة التدمير البربريّة التي توحي لنا بأنَّ التاريخ توقف تماماً في مشهدٍ واحد هو مشهد الموت. أحاول يومياً التواصل مع الناس عبر صفحتي الرسمية على فيسبوك؛ لتحليل الوقائع وتمكين الناس من الرؤية الحضاريّة للحدث وسط التفاصيل التي قد تخطفهم، وأتواصل معهم أيضاً عبر تصوير فيديوهات لتحليل الأحداث وتقديم رؤية عن الصهيونيّة والقضيّة الفلسطينيّة، كما أكتب كتاباً جديداً عن هذه المرحلة؛ كشهادةِ من عاشَ المأساة بقلبه بعيداً عن مسرح الجريمة وغبارها. 

العمل الإبداعيّ الحقيقيّ اليوم هو ما تقوم به المقاومة

■ إلى أي درجة تشعر أن العمل الإبداعي ممكنٌ وفعّال في مواجهة حرب الإبادة التي يقوم بها النظام الصهيوني في فلسطين اليوم؟

- إنَّ العمل الإبداعيّ الحقيقيّ اليوم هو ما تقوم به المقاومة، لقد أبدعت ملحمة عربيّة سوف تتناقلها الأجيال، كما تناقلت سيرة أبي زيد الهلالي، وسوف يتذكّرها الغرب كما يتذكر "إلياذة" هوميروس. أمّا دور المبدع العربي اليوم فهو الانتقال من التجريد إلى المباشرة، لأنَّ الإبداع، إذا كان شهادة، فيجب أن تكون كاملة، ويجب أن يُحدثَ المبدع العربي ثقباً في جدار الخوف، وأن ينتقل من الوسط إلى الموقع الذي يجب أن يكون فيه. 


■ لو قيّض لك البدء من جديد، هل ستختار المجال الإبداعي أو مجالاً آخر، كالعمل السياسي أو النضالي أو الإنساني؟

- العمل السياسي في العالم العربي كسولٌ ومتواطئ، والعمل النضالي محظور، والعمل الإنساني محاصر. نحن اليوم نعيش بوضوح "جنازة العالم العربي"، لكنَّ العمل الإبداعي والثقافيّ عامة يظلّ خشبة الخلاص؛ لأنَّه مركز التقاطع بين الضمائر الحيّة في العالم، ويتيح لغة مشتركة تتجاوز الحدود. إنَّ أفضل خيارٍ يُمكن أن يجد فيه المثقف نفسه هو خيار الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، كما فعل الكثير من المثقفين والمبدعين الأوروبيّين في الحرب الأهلية الإسبانيّة، عندما حمل بعضهم البندقية دفاعاً عن العدالة والحق، لكن الخيارات محدودة. 


■ ما هو التغيير الذي تنتظره أو تريده في العالم؟

- ما أحلم به أن يستعيد الشعب الفلسطينيّ المكان الوحيد الذي يعرفه، أن يصبح سيداً في وطنه، وينتصر الخير على الشر في العالَم. لقد حلم الكثيرون قبلنا بانتصار الحريّة والعدالة، لكنَّ القوة هي التي تغلَّبت، القوة دائماً هي التي تقهر الفيلسوف والمبدع والشاعر، وهي التي تدكُّ جميع الكلمات النبيلة التي ينتجونها، لأنَّ سلطة الكراهيَة تنتصر على سلطة العقل. 


■ شخصية إبداعية مقاوِمة من الماضي تودّ لقاءها، وماذا ستقول لها؟ 

- فيديريكو غارسيا لوركا. الشاعر الغرناطي القتيل: غرناطة التي قُتِلتَ فيها برصاصةٍ وحيدة في الرأس وأنتَ واقف قرب الجدار، هي المدينة التي طُرد منها أجدادنا الذين تغنَّيتَ بهم في شعرك، وها هي غرناطة تعاود الظهور في غزّة، إنهما معاً تبدأان بالحرف نفسه. أنتَ تغنَّيت بغرناطة ونحن نبكي على غزّة.

 
■ كلمة تقولها للناس في غزّة؟

- أشعرُ بأنّني أقلُّ من إنسان وأصغر من رجلٍ أمام الأطفال الذين يكبرون رغم أنفهم ويصبحون أبطالاً. إنَّ شهادتكم تصنعُ الحياةَ ودماءكم تسقي الحقول. لقد علّمتم العالَم درساً حول علاقة الإنسان بالأرض. جميع الناس يطؤون الأرض، أمّا أنتم فتحملونها على ظهوركم. 


■ كلمة تقولها للإنسان العربي في كلّ مكان؟

- ارفع رأسك، هذا أوان رفع الرؤوس. 


■ حين سُئلت الطفلة الجريحة دارين البيّاع التي فقدت معظم أفراد عائلتها في العدوان، ماذا تريدين من العالم، أجابت "رسالتي للناس إذا بيحبوا دارين يكتبوا لي رسالة أو أي إشي".. ماذا تقول لدارين ولأطفال فلسطين؟

- تمنّيت لو أضع رأسي في أحضانكم وأبكي، لدي طفلتان وأعرف معنى أن يكون الإنسان أباً. وأنا كبرت دون أم، وأشعر بيتمكم. 


بطاقة

شاعر وروائي وأكاديمي ومحلّل سياسي مغربي من مواليد إقليم القنيطرة عام 1967. حاصل على ماجستير في تخصّص الصحافة، ودكتوراه في تخصّص علم مقارنة الأديان. عمل في الصحافة المغربيّة والعربيّة لأكثر من عشرين سنة. من إصداراته: "الاستراتيجيّة الأمريكيّة الإسرائيليّة في العالم العربي" (2003)، "الإسلاميون بين الدين والسلطة: مكر التاريخ وتيه السياسة" (2013)، "صحافة الزمن الغابر في المغرب" (2014)، "شيوعيون في ثوبٍ إسلاميّ: مطارحات في الإسلام السياسي والسلفيّة" (2014)، "وكانوا شِيَعاً: دراسات في التنظيمات الجهاديّة المعاصرة" (2015)، "زمن الخوف" رواية (2015)، "الرجل الذي يتفقّد الغيم" رواية (2016)، "سلفي فرنسي في المغرب" (2016)، "الكافرون" رواية (2018)، "الأسس الدينيّة والفكريّة لحريّة المعتقد في الفكر الغربي الحديث" (2020)، "عائد إلى أورشليم" رواية (2022)، "الإصلاح الديني وتغريب الإسلام" (2023). 
 

مشاركة الخبر: مع غزّة: إدريس الكنبوري على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الصين تكشف عن خطة تاريخية لإنقاذ قطاع العقارات ماذا نعرف عنها

الصين تكشف عن خطة تاريخية لإنقاذ قطاع العقارات ماذا نعرف عنها

منذُ 39 دقائق

كشفت الحكومة الصينية الجمعة عن خطة واسعة النطاق لإنقاذ قطاعها العقاري تتضمن مطالبة الحكومات المحلية في جميع أنحاء...

زعيم كوريا الشمالية يسعى إلى تعزيز القوة النووية لبلاده

زعيم كوريا الشمالية يسعى إلى تعزيز القوة النووية لبلاده

منذُ 47 دقائق

 أمر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بتسريع الإنتاج لتعزيز القوة النووية لبلاده بوتيرة أسرع مؤكدا أهمية هذه الخطوة في...

من العاصمة المغربية الرباط  المؤتمر الـ 21 لاتحاد المعلمين العرب أدان العدوان الأمريكي البريطاني الغاشم وحيا صمود الشعب بوجه الحصار الظالم وثمن دور اليمن المقاوم في دعم وإسناد القضية الفلسطينية

من العاصمة المغربية الرباط المؤتمر الـ 21 لاتحاد المعلمين العرب أدان ...

منذُ 52 دقائق

ثمن المؤتمر ال 21 لاتحاد المعلمين العرب والذي انعقد في العاصمة المغربية الرباط دور اليمن  في دعم المقاومة الفلسطينية...

زيلينسكي يرفض هدنة أولمبية يريدها ماكرون لا نثق في بوتين

زيلينسكي يرفض هدنة أولمبية يريدها ماكرون لا نثق في بوتين

منذُ 1 ساعة

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس الجمعة أنه رفض فكرة هدنة في الحرب مع...

طوفان بشري تأريخي في اليمن هو الـــ 31 منذ انطلاق طوفان الأقصى تحت شعار مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء
طوفان بشري تأريخي في اليمن هو الـــ 31 منذ انطلاق طوفان الأقصى تحت شعا...
منذُ 1 ساعة

  استجابة لدعوة قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي  تتواصل التظاهرات والمسيرات  المليونية اليمنية نصرة...

أنور قرقاش يعلق على لقاء محمد بن زايد ومحمد بن سلمان
أنور قرقاش يعلق على لقاء محمد بن زايد ومحمد بن سلمان
منذُ 1 ساعة

علق مستشار الرئيس الإماراتي أنور قرقاش الجمعة على اللقاء الذي جمع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وولي العهد...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الأردن تصدير الكهرباء لتقليل الخسائر
الكاميروني وومي أرشح مصر والمغرب للقب الكان وهذه فرصة محرز للرد
السويسريون يؤيدون خطة لزيادة المعاشات للمرة الأولى منذ 176 عاما
خاص | وفد حماس إلى القاهرة يحمل رسالة من السنوار