السويسري غيغر لـالعربي الجديد بيتكوفيتش سينجح مع الجزائر

السويسري غيغر لـ"العربي الجديد": بيتكوفيتش سينجح مع الجزائر

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 09-03-2024 م الساعة 10:51:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2038444.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يُعد آلان غيغر (63 سنة) أحد أشهر المدربين السويسريين الذين عملوا في الدوري الجزائري لكرة القدم، بعد أن قاد عددا من الأندية خلال فترات مختلفة، مثل شبيبة القبائل، ووفاق سطيف وكذلك مولودية الجزائر ومولودية بجاية، ما يجعل رأيه مهماً حول قرار اتحاد الكرة في التعاقد مع البوسني فلاديمير بيتكوفيتش لتدريب منتخب "الخضر".

وأشاد آلان غيغر، في حوار خصّ به "العربي الجديد"، كثيراً بالمدرب فلاديمير بيتكوفيتش الذي يحمل كذلك الجنسية السويسرية وقاد هذا المنتخب لـ7 سنوات كاملة، إذ وصف غيغر قرار الاتحاد الجزائري لكرة القدم بالتعاقد معه بالصحيح؛ لعدد من الأسباب التي يسردها في هذا الحوار.

ما رأيك في تعاقد اتحاد الكرة الجزائري مع المدرب فلاديمير بيتكوفيتش؟

أعتقد أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم اتخذ قرارا صائبا بالتعاقد مع فلاديمير بيتكوفيتش، نظرا للمؤهلات التي يمتلكها، فهو قد قام بعمل جبار مع المنتخب السويسري على مدار 7 سنوات كاملة، حيث قاد منتخب بلادي إلى التأهل باستمرار في أكبر المحافل الكروية (كأس العالم وكأس أمم أوروبا). ولم يكتف بذلك فحسب، بل نجح في البصم مع سويسرا على نتائج متميزة، من خلال تخطي دوري المجموعات في كل المنافسات، والوصول إلى ربع النهائي في كأس أوروبا 2020، متخطياً بطل العالم منتخب فرنسا. دون نسيان مسيرته الناجحة مع نادي لاتسيو الإيطالي الذي قاده للفوز بكأس إيطاليا على حساب الغريم روما عام 2013.

هل ترى أنه كان الاسم الأفضل في قائمة المرشحين؟

لا يمكنني المقارنة بين المدربين، لأنني لا أعلم من كان مرشحاً إلى جانب بيتكوفيتش لاستلام زمام الجهاز الفني للمنتخب الجزائري، ولكن ما عساني أقول سوى أن الاتحاد الجزائري قد اختار مدرباً كفئاً بإمكانه جلب الكثير للخضر، كما كان يفعل مع المنتخب السويسري الذي كان يتطور معه من سنة لأخرى، وهو ما جعله يُعمر معنا لسبع سنوات كاملة، هو يُعتبر أصغر سناً من بقية الأسماء التي حدثتني عنهم (هوغو بروس وكارلوس كيروش وخوسيه بيسيرو) ولديه الطموح والرغبة من أجل النجاح خارج أوروبا، وأعتبره خليطاً بين عدة مدارس؛ اليوغسلافية والكرواتية والإيطالية والسويسرية، ما قد يصب في صالح المنتخب الجزائري الذي يمتلك لاعبين محترفين متخرجين من عدة دوريات.

هل يُمكن أن تُعدد لنا مزايا هذا المدرب؟

فلاديمير بيتكوفيتش يمتلك العديد من النقاط الإيجابية، فهو مدرب مُطلع على الكرة الحديثة، بحكم عمله في عدة دوريات قوية. كما أنه محب لعمله، ومتعطش دوماً للانتصارات، ويمتلك علاقة أكثر من رائعة مع لاعبيه، دون نسيان عمله كمدرب وطني لفترة طويلة مع سويسرا. أنا واثق من قدرته على النجاح مع المنتخب الجزائري، خاصة إذا ما وفر له اتحاد الكرة كل متطلباته. أنا أدعمه، وأتمنى له كل التوفيق في مسيرته الجديدة، إذ سيكون على موعد للتعرف على بلد مهووس بكرة القدم، وبجمهور محب للغاية لمنتخبه الوطني.

ماذا يُمكن أن تقول لنا عن بيتكوفيتش أيضاً؟ 

من الأشياء الإيجابية أيضا التي استوقفتني في مسيرة هذا المدرب مع منتخب سويسرا، هو أنه كان وراء بروز واكتشاف عدة أسماء باتت بعدها نجوماً، في صورة كل من مدافع مانشستر سيتي مانويل أكانجي، ومتوسط الميدان دينيس زكريا الذي لعب مع يوفنتوس وعدة فرق قوية، إضافة إلى الهداف بريل إمبولو المتألق مع منتخب سويسرا في آخر نسخة من المونديال (سجل في مرمى منتخب الكاميرون). أنا واثق من أن فلاديمير سيشكل مجموعة قوية مع المنتخب الجزائري ستكون خليطاً بين لاعبي الخبرة والشباب، خصوصاً وأنه دقيق للغاية في عمله، ويركز كثيراً على العلاقات، دون أن يتجاهل الجانب الانضباطي بطبيعة الحال، فهو صارم للغاية في تعاملاته، رغم أنه يظهر للجميع أنه من نوعية المدربين الهادئين.

هل يمكن القول إن نوعية اللاعبين في منتخب الجزائر ستساعده في عمله؟

مقارنة بالنجوم التي يمتلكها الخضر، بيتكوفيتش سيكون محظوظاً للغاية في تجربته الجديدة، خاصة وأنه معروف بلعبه الهجومي، ولاعبين من نوعية آدم وناس وحسام عوار وأمين غويري ستسمح له بتطبيق كل أفكاره، وهو الذي يلعب بأكثر من أسلوب في لقاء واحد، لأنه مدرب معروف بدهائه التكتيكي، وأنا متشوق لرؤية ما سيقدمه للخضر، رغم إدراكي أن المأمورية لن تكون سهلة طالما أنه يخوض أول تحد في أفريقيا، وسيقف على حجم الضغوطات الموجودة في المنتخب الجزائري.

هل ترى أن المنتخب الجزائري سيعود للتألق مع بيتكوفيتش؟

متفائل بعودة الكرة الجزائرية إلى سابق عهدها مع هذا المدرب، ولكن يتوجب على أسرة كرة القدم أن تمد له يد العون، فهو لا يمتلك الكثير من المعلومات عن أجواء الكرة الأفريقية التي لها خصوصيتها. وعن نفسي أتمنى أن أتلقى في الوقت القريب دعوة من الاتحاد الجزائري لحضور إحدى مباريات الخضر الذي سيتخطى كل مشاكله، وسيستعيد بريقه مع فلاديمير بيتكوفيتش.

مشاركة الخبر: السويسري غيغر لـ"العربي الجديد": بيتكوفيتش سينجح مع الجزائر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس الوزراء يستعرض عددا من ملفات عمل وزارة المالية

رئيس الوزراء يستعرض عددا من ملفات عمل وزارة المالية

منذُ 11 دقائق

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عددا من ملفات عمل وزارة المالية في اجتماع عقده اليوم بحضور الدكتور محمد...

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدا في القاهرة والمحافظات

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدا في القاهرة والمحافظات

منذُ 11 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد مائل للحرارة ...

بيان عاجل من الترجي التونسي قبل مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا

بيان عاجل من الترجي التونسي قبل مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفري...

منذُ 11 دقائق

أعلن نادي الترجي التونسي بيانا رسميا مساء اليوم الخميس قبل مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا حيث تقام مواجهة...

الاحتلال يحتجز جثامين 500 شهيد فلسطيني

الاحتلال يحتجز جثامين 500 شهيد فلسطيني

منذُ 12 دقائق

أعلنت الحملة الوطنية الفلسطينية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة والكشف عن مصير المفقودين اليوم عن مواصلة سلطات...

6 دول تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم إنفوغراف
6 دول تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم إنفوغراف
منذُ 12 دقائق

تتصدر مدينة نيويورك العدد الأكبر والتي تضم 110 مليارديرا بإجمالي ثروة 694 مليار...

هكذا أعلن مؤسس تويتر عن دعمه للمتظاهرين في جامعة كولومبيا
هكذا أعلن مؤسس تويتر عن دعمه للمتظاهرين في جامعة كولومبيا
منذُ 12 دقائق

انتقد دورسي رد فعل سلطات إنفاذ القانون على المتظاهرين الذين تم القبض على العشرات منهم بعد طردهم من المبنى بالقوة وذلك...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الإنترنت ينقطع مجددا وسط وجنوبي قطاع غزة
الأسهم الأميركية تحقق ارتفاعات أسبوعية رغم تراجعات الجمعة
وقفة شكر من طواقم طبية في غزة لطلاب جامعات أميركية وأوروبية
في تذكر وليد مسعود