شتاء النازحين في خيام شمال غربي سورية أمطار وبرد وأمراض

شتاء النازحين في خيام شمال غربي سورية.. أمطار وبرد وأمراض

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 10-03-2024 م الساعة 12:22:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2039422.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

رغم اقتراب فصل الشتاء من نهايته شمال غربي سورية وعودة الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة، إلا أنّ أواخر الفصل تبدو صعبة على النازحين في خيام المنطقة، لا سيما مع استمرار هطول الأمطار منذ ليل الجمعة وحتى مساء اليوم السبت، مما يجدد معاناة النازحين حتى توقف آخر قطرة مطر عن الهطول.

حليمة الصطوف (31 عاماً) لم تجد حلاً بديلاً عن مغادرة خيمتها في منتصف الليلة الماضية، موضحة خلال حديثها لـ"العربي الجديد" أن الأمطار حاصرت خيمتها الواقعة على أطراف مدينة الدانا شمالي محافظة إدلب، مما اضطرها إلى الانتقال إلى خيام أقربائها بعد أن خرقت المياه الخيمة والمفروشات وأصابت أطفالها النائمين بالبلل.

تقول حليمة إن أطفالها الثلاثة أصيبوا بالتهاب قصبات حادة ونوبات ربو بعد تعرضهم لمياه الأمطار والبرد طوال الليل، وخاصة بعد خروجهم من الخيمة وقطع مسافة ليست قصيرة تحت المطر للوصول إلى خيمة أقربائهم، واضطرت اليوم لتعطيلهم عن المدرسة وإسعافهم إلى أقرب مستشفى من أجل تقديم جلسات رذاذ لهم.

تشكو الصطوف حالها وحال الكثيرين في الخيام البالية مع كل منخفض جوي، فلا سقف يقي المطر ولا أرضية عالية تمنع تسرب المياه والحال يتجدد كل مرة، موضحة أن معاناتها ليست فقط في حالة التشرد التي تعيشها وعائلتها وإنما أيضاً من الأمراض التنفسية التي استقرت في صدور أطفالها منذ نزوحهم عن بلدتهم حيش جنوب إدلب وسكنهم في غياهب مخيمات ضاعفت من معاناتهم.

أما سمر العبدو المقيمة في مخيم للنازحين بمنطقة دير حسان، فتقول لـ"العربي الجديد": "لا يمكن القول إن فصل الشتاء انتهى حتى تزول أمراض الشتاء نهائياً، اليوم صباحاً هطلت أمطار غزيرة للغاية، أحمد الله أن الخيمة لم تتسرب المياه إليها، كون التراب شكّل حاجزاً أمام المياه، والشادر أيضاً فوقها منع التسريب. لكن ما أعانيه في الوقت الحالي، أن ابني الكبير، بعمر 7 أعوام، يعاني من السعال منذ حوالي أسبوع، لم تجد الأدوية نفعاً معه وعند اقتراب حالته من التحسن انتكس من جديد اليوم بسبب البرد عندما ذهب إلى المدرسة".

وأضافت العبدو "ذات المشاكل تتكرر مع حلول أي فصل شتاء، الأولاد يمرضون ونعاني من البرد والمطر، سئمنا الحديث عن تقصير المنظمات الإنسانية وعن الخدمات الطبية، وتعبنا من الحياة التي نعيشها هنا، نريد العودة إلى بيوتنا، الحياة في الخيمة مذلة، لا نشعر بالدفء أبداً خلال فصل الشتاء ونكاد نختنق من المدفأة والبلاستيك، هذه ليست حياة، إنها تشرد ومجرد أيام تمضي. أقله في البيت لا يمرض الأطفال عند الدوام في فصل الشتاء".

لا يختلف الحال مع برهوم الشواف السبعيني الذي يقيم في مخيمات دير حسان شمال إدلب في بقعة أرض سرعان ما تغمرها المياه مع كل منخفض جوي. ويعاني المسن الشواف المرض والزكام والأمراض التنفسية جراء البرد واستخدام وسائل تدفئة غير صحية جراء الفقر وانعدام الدخل، ويقول إن الوضع يزداد سوءاً عاماً بعد عام دون أي تحسن يطرأ على الأحوال، ويتساءل عمن يستفيد من المشاريع السكنية التي يسمع عنها هنا وهناك طالما أنه ما زال يعاني مع أمثاله المسنين والعجزة والأرامل سكن الخيام وصعوباتها، وخاصة وسط فصل الشتاء والبرد والمطر.

ويعيش أكثر من أكثر من مليونين و16 ألف نازح ضمن 1,873 مخيماً، بينهم 903,604 نساء و887,192 طفلاً، إضافة إلى 83,784 من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفق آخر إحصائيات صادرة عن فريق منسقو استجابة سورية، الذي يعنى بتقديم إحصائيات ومتابعة الأوضاع الإنسانية للنازحين وتقييم احتياجاتهم في المنطقة شمال غربي سورية.

مشاركة الخبر: شتاء النازحين في خيام شمال غربي سورية.. أمطار وبرد وأمراض على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قصف سعودي استهدف منزلا في باقم صعدة

قصف سعودي استهدف منزلا في باقم صعدة

منذُ 42 دقائق

استهدفت قوات العدو السعودي منزل مواطن في منطقة الحرف بمديرية باقم في محافظة...

بروكسي VPN فيبي vpnify v219 - برو

بروكسي VPN فيبي vpnify v219 - برو

منذُ 42 دقائق

نسخة بريميوم برو vpnify هو أفضل VPN غير محدود مجاني 100٪ عالي السرعة على Android vpnify هو أفضل VPN و VPN غير محدود 100 ٪ مجاني عالي السرعة...

أكسيوس إسرائيل توافق لأول مرة على مناقشة مبدأ إنهاء الحرب على غزة

أكسيوس إسرائيل توافق لأول مرة على مناقشة مبدأ إنهاء الحرب على غزة

منذُ 42 دقائق

نقل موقع أكسيوس الأمريكية عن مسؤولين إسرائيليين أن الاقتراح الإسرائيلي الجديد لصفقة محتملة مع حماس يتضمن الاستعداد...

مسؤولون أمريكيون إسرائيل ربما انتهكت القانون الدولي في غزة

مسؤولون أمريكيون إسرائيل ربما انتهكت القانون الدولي في غزة

منذُ 42 دقائق

نأبلغ بعض كبار المسؤولين الأمريكيين وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مذكرة داخلية اطلعت عليها رويترز أنهم لم يجدوا...

معاريف نتنياهو مرعوب وخائف من اعتقاله بموجب مذكرة دولية
معاريف نتنياهو مرعوب وخائف من اعتقاله بموجب مذكرة دولية
منذُ 42 دقائق

كشف الكاتب الإسرائيلي المعروف بن كاسبيت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرعوب ومتوتر بشكل غير طبيعي في الأيام الأخيرة...

عملية تحرير بانافع شجاعة رجال الأمن تعيد الأمل لأهالي شبوة
عملية تحرير بانافع شجاعة رجال الأمن تعيد الأمل لأهالي شبوة
منذُ 43 دقائق

نجحت الحملة الأمنية في محافظة شبوة اليوم السبت في تحرير المواطن ورجل الدين علي عمر بانافع من قبضة خاطفيه في إحدى المناطق ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

معارك الجنوب تكبد لبنان خسائر باهظة في مختلف القطاعات
جيش الاحتلال الإسرائيلي صفارات الإنذار تدوي في إيلات
محكمة بريطانية تعاقب لاعبا سابقا بالسجن 30 عاما في قضية مخدرات
إسرائيل والحيرة في الرد على إيران من الاغتيالات إلى الهجوم المباشر