حماس غير مهتمة بالتوصل لاتفاق الموساد يحذر من إشعال المنطقة في رمضان

"حماس غير مهتمة بالتوصل لاتفاق".. الموساد يحذر من إشعال المنطقة في رمضان

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 10-03-2024 م الساعة 07:20:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2039607.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

AP

اسماعيل هنية ويحيى السنوار، قادة حركة حماس

أعلن الموساد الإسرائيلي، أن رئيسه ديفيد برنياع التقى مدير الـCIA ويليام بيرنز في عمان، في إطار جهود التوصل إلى اتفاق بغزة، متهما حركة حماس بالسعي إلى التصعيد خلال شهر رمضان.

وقال الموساد في بيان نادر، نشره مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، إن "حماس تفضل تصعيد العنف خلال شهر رمضان على التوصل إلى صفقة"، مضيفا أن رئيس الموساد ديفيد برنياع التقى يوم الجمعة الماضي مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز في العاصمة الأردنية عمان كجزء من جهود الوسطاء للتوصل إلى اتفاق هدنة مؤقتة وإعادة الرهائن.

وقال الموساد: "في هذه المرحلة تقوم حماس بتحصين موقفها وكأنها غير مهتمة بالصفقة، وتسعى جاهدة لإشعال المنطقة خلال شهر رمضان على حساب السكان الفلسطينيين في قطاع غزة"، مضيفا أن "المحادثات والتعاون مع الوسطاء مستمران طوال الوقت في محاولة لتضييق الفجوات والدفع بالاتفاقات قدما".

ووفق ما أوردت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فقد جاء البيان في الوقت الذي يسعى فيه الوسطاء الأمريكيون والمصريون والقطريون للتوصل إلى هدنة مدتها 6 أسابيع في الحرب المستمرة منذ 5 أشهر في غزة قبل شهر رمضان. وتستمر هذه الجهود منذ أسابيع وتستند إلى إطار تم التوصل إليه في باريس الشهر الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن "إطار باريس، الذي رفضته حماس حتى الآن، ينص على إطلاق سراح 40 أسيرا إسرائيليا من الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى في المرحلة الأولى التي تستمر 6 أسابيع، مقابل حوالي 400 أسير أمني فلسطيني، مع إمكانية التفاوض على عمليات إطلاق سراح أخرى".

وقالت إسرائيل إن أي وقف لإطلاق النار يجب أن يكون مؤقتا وإن هدفها يظل القضاء على حماس وإعادة جميع الأسرى، فيما تقول حماس إنها ستطلق سراح الأسرى الذين تحتجزهم منذ 7 أكتوبر فقط كجزء من صفقة تنهي الحرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن "إسرائيل لم ترسل وفدا إلى الجولة الأخيرة من محادثات التهدئة في القاهرة، بعد أن رفضت حماس تقديم قائمة بأسماء الرهائن الأحياء، وغادر وفد من حماس الخميس بعد أن أبدى إحباطه من المواقف الإسرائيلية، متوجها إلى قطر للتشاور مع قيادة الحركة".

في غضون ذلك، نقلت القناة 12 عن مصدر إسرائيلي رفيع المستوى لم يذكر اسمه ومقرب من المفاوضات يوم السبت قوله، إن زعيم حماس في غزة يحيى السنوار "يعتقد أنه كلما زادت معاناة شعبه في غزة، زاد الضغط على إسرائيل وكلما كانت الشروط التي سيحصل عليها أفضل"، وأضاف: في المفاوضات.. الاتفاق يحتاج طرفين، والآن الطرف الآخر لا يريد اتفاقا"، في إشارة إلى حماس.

وتبادلت إسرائيل وحماس الاتهامات بعدم التوصل إلى اتفاق، حيث كان الوسطاء يأملون في التوصل إلى اتفاق بحلول بداية شهر رمضان، ولكن يبدو أن ذلك غير مرجح.

وفي هذا السياق، استبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة الماضي، أن يتم التوصل لإطلاق نار مؤقت في قطاع غزة بحلول شهر رمضان.

وقال بايدن للصحفيين ردا على سؤال عما إذا كان من الممكن التوصل إلى هدنة مؤقتة لوقف الحرب المستعرة منذ خمسة أشهر بحلول شهر رمضان، إن "الأمر يبدو صعبا".

المصدر: تايمز أوف إسرائيل

مشاركة الخبر: "حماس غير مهتمة بالتوصل لاتفاق".. الموساد يحذر من إشعال المنطقة في رمضان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قتلى في أفغانستان جراء انفجار دراجة نارية قرب عناصر من طالبان

قتلى في أفغانستان جراء انفجار دراجة نارية قرب عناصر من طالبان

منذُ 34 دقائق

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية التابعة لحركة طالبان في أفغانستان الأربعاء مقتل ثلاثة من عناصر الأمن التابعين للحركة...

بايدن يعلن وقف تزويد الاحتلال بقنابل متفجرة تحدث عن عملية رفح

بايدن يعلن وقف تزويد الاحتلال بقنابل متفجرة تحدث عن عملية رفح

منذُ 34 دقائق

أعلن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن الأربعاء وقف تزويد الاحتلال الإسرائيلي بقنابل متفجرة بعد تسببها في مقتل مدنيين في...

اعتداء جنود مصريين على فتى هرب من قصف الاحتلال في رفح شاهد

اعتداء جنود مصريين على فتى هرب من قصف الاحتلال في رفح شاهد

منذُ 34 دقائق

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة اعتداء الجنود المصريين على فتى فلسطيني حاول الهرب من قصف...

بايدن لن تحصل إسرائيل على دعمنا إذا دخلت إلى مراكز المدنيين في رفح

بايدن لن تحصل إسرائيل على دعمنا إذا دخلت إلى مراكز المدنيين في رفح

منذُ 39 دقائق

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء إن القنابل التي زودت بها الولايات المتحدة إسرائيل وتوقفت الآن عن إرسالها إليها...

بقرار يمني  البحر المتوسط مغلق
بقرار يمني البحر المتوسط مغلق
منذُ 40 دقائق

التصعيد اليمني بمرحلته الرابعة البحر المتوسط مغلق أعلن اليمن عن بدء مرحلة الرابعة من التصعيد تحكم فيها صنعاء الخناق...

الكشف عن خارطة طريق جديدة سلمت للسعودية بشأن حرب اليمن
الكشف عن خارطة طريق جديدة سلمت للسعودية بشأن حرب اليمن
منذُ 42 دقائق

كشف مصدر عن خارطة طريق جديدة بشأن الحرب في اليمن تم تسليمها إلى المملكة العربية السعودية ونقل مصدر صحفي في أمريكا عن...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم

مصر شقيق تفاهة أشهر شخصية في أحد أفلام محمد هنيدي يروي تفاصيل جديدة بعد القبض عليه صور
آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا 07032024
كأس الاتحاد الإفريقي فيوتشر يعود بتعادل ثمين من جنوب إفريقيا ويقترب من بلوغ ربع النهائي
آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا 10022024