لبنان يرد على المبادرة الفرنسية للاستقرار بالجنوب نطالب بحل متكامل

لبنان يردّ على المبادرة الفرنسية للاستقرار بالجنوب: نطالب بحل متكامل

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 15-03-2024 م الساعة 03:10:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2040610.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تسلّم سفير فرنسا لدى لبنان هيرفي ماغرو، اليوم الجمعة، من وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، الردّ اللبناني الرسمي على المبادرة الفرنسية المتعلقة بوضع تصوّر للاستقرار في الجنوب.

وأقر الردّ اللبناني بأن المبادرة الفرنسية "خطوة مهمّة للوصول إلى سلام وأمن في جنوب لبنان"، وذلك بحسب بيان صادر عن الخارجية اللبنانية.

وجدّدت وزارة الخارجية "تأكيد الموقف اللبناني الذي لا يرغب في الحرب ويطالب بالتطبيق الكامل والشامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701".

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قد أنجز الجواب اللبناني على المبادرة الفرنسية وأرسله إلى وزير الخارجية لإرساله بالطرق الدبلوماسية، وفق ما ذكرت أوساطه الإعلامية.

وقال مصدر مقرّب من ميقاتي لـ"العربي الجديد"، إنّ "لبنان منفتح على المفاوضات وقيام اجتماعات في الناقورة، مقرّ قوات الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان، برعاية أممية، على غرار تلك التي حصلت في ملف ترسيم الحدود البحرية، لكنه متمسّك بموقفه لناحية استعادته كامل الأراضي اللبنانية المحتلة، والتي وثقتها الاتفاقيات والوثائق الدولية".

وأشار المصدر إلى أنّ "لبنان أبدى استعداده تطبيق القرار 1701 شرط أن تلتزم إسرائيل بكل مندرجاته، وأن تنسحب من الأراضي التي تحتلّها، وتوقف خروقاتها للسيادة اللبنانية، وانتهاكاتها اليومية البرية والبحرية والجوية"، مشدداً على أن "لبنان ملتزم كذلك بالتعاون مع قوات اليونيفيل، مع ضرورة دعم الجيش اللبناني للقيام بمهامه".

وطالب لبنان في مواقف رسمية سابقة بحلّ متكامل لاستقرار الجنوب، وكذا تطبيق القرار 1701، بما يشمل انسحاب إسرائيل من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء المحتل من بلدة الغجر، مع دعم الجيش اللبناني وزيادة عدده وعتاده حتى يتمكّن من تعزيز انتشاره في الجنوب.

في الإطار، يقول مصدر نيابي في "حزب الله" لـ"العربي الجديد"، إنّ "الحزب لا علاقة له بالمفاوضات التي تحصل، فهذه تعود إلى الدولة اللبنانية على غرار ما حصل في الترسيم البحري، لكن له موقفه أيضاً من خلال نوابه ووزرائه"، مشدداً على أنّ "لبنان يرفض فصل جبهته عن جبهة غزة، وحين يتوقف العدوان الإسرائيلي عندئذٍ لكل حادث حديث".

ويشير المصدر النيابي (فضّل عدم الكشف عن اسمه) إلى أنّ "موقف "حزب الله" واضح أنّ كل المقترحات التي يأتي بها المبعوثون والموفدون تخدم الأجندة الإسرائيلية، فالغرب لا يهمّه مصلحة لبنان، بل مصلحة إسرائيل، وأما الحزب فلن يخضع لأي إملاءات أو شروط إسرائيلية وخارجية".

ويشدد المصدر على أن "لا أحد يمكنه إخراج الجنوبيين من أرضهم، أو يعيدهم إلى الوراء، ومن عليه أن ينسحب هو الإسرائيلي الذي يحتلّ أراضيَ لبنانية لا نقاش حولها، وهي مرسّمة ومثبتة لبنانيتها".

وفي فبراير/ شباط الماضي، تسلّم لبنان مقترح باريس بنسخته الرسمية المكتوبة حول الحلّ الدبلوماسي السياسي لإنهاء التوتر على الحدود الجنوبية مع فلسطين المحتلة، وذلك بعد جهود قادها كبار المسؤولين الفرنسيين، ولا سيما موفد الرئيس إيمانويل ماكرون، جان إيف لودريان الذي عقد لأجل ذلك سلسلة لقاءات مع القوى السياسية اللبنانية.

وأبرز البنود التي سُرِّبت إعلامياً عن المقترح الفرنسي هو التهدئة تمهيداً لوقف إطلاق النار بين "حزب الله" وجيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود، ومن ثم قيام مفاوضات حول النقاط الخلافية بـ"الملف البرّي".

كما يدعو المقترح الفرنسي وحدة النخبة التابعة لـ"حزب الله" إلى الانسحاب مسافة تبعد 10 كيلومترات عن الحدود، وهدم الجماعات المسلحة في لبنان جميع المباني والمنشآت القريبة من الحدود، إلى جانب نشر ما يصل إلى 15 ألف جندي من الجيش اللبناني في المنطقة الحدودية، في الجنوب اللبناني.

وبالتوازي مع المبادرة الفرنسية والتهديدات الإسرائيلية بشنّ حرب واسعة على لبنان، يقود كبير مستشاري البيت الأبيض لشؤون أمن الطاقة عاموس هوكشتاين جهوداً لوقف إطلاق النار على الحدود، "كلّها" بمقترحات أميركية للحلّ، تسلّمها لبنان، الذي أبدى انفتاحه على التفاوض حولها، لكن بعد وقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

ويرتكز المقترح الأميركي على أولوية وقف الأعمال العسكرية بين "حزب الله" والاحتلال الإسرائيلي، ثم العمل بعدها على بحث النقاط الخلافية، بما يشمل انسحاب "حزب الله" مسافة معينة من الحدود، وتعزيز التعاون بين الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل، وحل الملف البري.

وكان الوسيط الأميركي قد حذر، في جولته الأخيرة على المسؤولين اللبنانيين، من أن "التصعيد لا يساعد لبنان في إعادة البناء والتقدم في هذه المرحلة الحسّاسة من تاريخه". كما نبّه على أن "وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار غير كافٍ والتصعيد أمر خطير، والحرب المحدودة لا يمكن احتواؤها"، لافتاً إلى أن الهدنة التي يُعمل عليها في غزة لا تعني بالضرورة أنها ستنسحب تلقائياً على لبنان.

ويأتي هذا الحراك كله في وقت تشهد فيه الجبهة اللبنانية تصعيداً خطيراً في الفترة الأخيرة، خصوصاً من جانب الاحتلال الإسرائيلي الذي يوسّع من عملياته العسكرية خارج إطار دائرة القرار 1701، ويوجّه ضربات على مناطق غير جنوبية، أعنفها كانت مطلع الأسبوع على مدينة بعلبك، والبقاع اللبناني.

وأسفرت المواجهات الدائرة منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، غداة انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، عن استشهاد أكثر من 220 شخصاً، غالبيتهم من "حزب الله"، ونزوح أكثر من 90 ألف مواطن من القرى الحدودية، إلى جانب تسجيل دمار هائل في الأراضي الزراعية والمباني والمنشآت، وخسائر تقدّر بمليارات الدولارات.

مشاركة الخبر: لبنان يردّ على المبادرة الفرنسية للاستقرار بالجنوب: نطالب بحل متكامل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بمناسبة مرور ٩٢ عاما على إنشائها  مكتب مصر للطيران بنيودلهي ينظم احتفالية كبرى

بمناسبة مرور ٩٢ عاما على إنشائها مكتب مصر للطيران بنيودلهي ينظم احتفا...

منذُ 46 دقائق

تزامنا مع احتفال مصرللطيران بمرور ٩٢ عاما علي إنشائها قام مكتب مصر للطيران بنيودلهي بتنظيم احتفالية كبرى بحضور العديد...

سلطة الطيران المدنى تشارك في ورشة العمل الأولى حول  تقنيات التدقيق والتفتيش بالتعاون مع إدارة أمن النقل الأمريكية TSA بالعاصمة القبرصية لارنكا

سلطة الطيران المدنى تشارك في ورشة العمل الأولى حول تقنيات التدقيق وال...

منذُ 46 دقائق

في إطار التنسيق والتعاون الدائم بين مصر وجميع دول العالم في مجال الطيران المدني شارك وفد من سلطة الطيران المدنى المصرى...

أسبوع ثقافي مغربي بفرنسا بحضور عمدة مدينة إبيناي سور سين

أسبوع ثقافي مغربي بفرنسا بحضور عمدة مدينة إبيناي سور سين

منذُ 46 دقائق

بحضور عمدة المدينة هيرفي شيفرو والقنصل العام لمدينة كولومب صباح آيت البشير والنائب عن حزب فرنسا الأبية إريك كوكيريل...

رئيس الوزراء يتابع إجراءات وضع سقف للاستثمارات العامة

رئيس الوزراء يتابع إجراءات وضع سقف للاستثمارات العامة

منذُ 46 دقائق

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعا اليوم بشأن الإجراءات التي من شأنها وضع سقف للاستثمارات العامة بحضور...

مناورة بحرية بترولية بالعلمين بالتزامن مع حفر أول بئر بالمياه العميقة غرب المتوسط
مناورة بحرية بترولية بالعلمين بالتزامن مع حفر أول بئر بالمياه العميقة ...
منذُ 46 دقائق

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية انطلاق فعاليات المناورة العملية لمحاكاة مكافحة تلوث بحرى بالمواد...

الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية
الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية
منذُ 47 دقائق

أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات لجميع موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط أن يوم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حماس في بيان نرفض نتائج التحقيق الصوري والتضليلي الذي قدمه جيش الاحتلال الصهيوني المجرم اليوم حول مجزرة دوار النابلسي
أبو عبيدة إمعان المحتل في إجرامه مقابل هتاف الملايين باسم الشعب الفلسطيني دليل على عظمته
سرايا القدس نصبنا كمينا هندسيا لرتل من الآليات العسكرية الصهيونية المتوغلة جنوب شرق حي الزيتون
ترقب في أسواق العملات الرقمية وتراجع للأسعار