80 ألفا يؤدون صلاة الجمعة الأولى من رمضان في المسجد الأقصى

80 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة الأولى من رمضان في المسجد الأقصى

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 15-03-2024 م الساعة 03:03:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2040615.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى، وعزل البلدة القديمة من القدس عن محيطها من البلدات والأحياء المقدسية، أدى أكثر من 80 ألفا صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان الفضيل في المسجد الأقصى، وفق دائرة الاوقاف الإسلامية في القدس.

ولم تُخفِ الجمعة الأولى من شهر رمضان خيبتها من الأعداد القليلة من المصلين الذين تمكنوا من الوصول إلى المسجد الأقصى، بفعل الإغلاق التام لمحاور الطرق التي تؤدي إلى البلدة القديمة من القدس، واضطرار الفلسطينيين الوافدين إلى المدينة المقدسة للسير على الأقدام مسافة كيلومترين، بعد أن منعت شرطة الاحتلال دخول المركبات إلى أماكن وقوف السيارات في محيط البلدة القديمة من القدس.

وتطرق خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، وهو رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس، في خطبته، إلى حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من تقتيل وتجويع، مندداً بالصمت الدولي على جرائم الإبادة ضد المدنيين من نساء وأطفال، وعجز المجتمع الدولي عن وقفها.

وقال صبري: "جاء رمضان وأطفال غزة ونساؤها يموتون جوعا ويقتلون، وجاء رمضان ومساجد غزة تهدم"، معربا عن خيبته من "الخذلان العربي" حيال ما يجري في قطاع غزة. كما تطرق إلى القيود المشددة التي فرضت على دخول المصلين، داعيا المواطنين إلى مزيد من التمسك بالصلاة في المسجد الأقصى.

وشدد على أن "المرابطين والمرابطات هم المعادلة الصعبة في هذا الرباط"، مجددا الموقف العام من المسجد الأقصى: "فلا مساومة عليه، وهو حق خالص للمسلمين غير خاضع للتفاوض"، وفقا لصبري.

وعقب انتهاء صلاة الجمعة، أدى عشرات آلاف المصلين صلاة الغائب على أرواح الشهداء.

وعلى صعيد القيود التي فرضت على دخول طواقم الإسعاف والفرق الطبية، اعتدت قوات الاحتلال على بعض العاملين في هذه الفرق، خاصة طواقم الإسعاف، ومنعتهم من الدخول لتقديم المساعدة لمحتاجيها داخل ساحات المسجد الأقصى، كما اعتادوا في كل عام.

وفي هذا السياق، قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس الدكتور سفيان البسيط، لـ"العربي الجديد"، إن "ما جرى هو منع للطواقم والفرق الطبية ودفعها بالقوة من منطقة باب الأسباط وعلى جميع أبواب المسجد الأقصى"، مبديا استغرابه من تصرفات قوات الاحتلال رغم التنسيق المسبق معها من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية بما يسمح من تمكين عمل هذه الطواقم.

من جانبه، قال رئيس جمعية المسعفين العربية محمد غرابلي، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "طواقمه، وكما هو حال سائر فرق الإسعاف والطواقم الطبية، تعرضت لسوء المعاملة، وجرى الاعتداء عليها من دون أي تفسير لذلك"، مضيفا أن "تنسيقا كان قد جرى بين الأوقاف وشرطة الاحتلال يسمح بدخول طواقم الإسعاف، إلا أن قوات الاحتلال خرقت التزامها بهذا الشأن".

يذكر أن عيادة المسجد الاقصى التابعة لدائرة الاوقاف كانت الجهة الوحيدة التي سمح لطواقمها بالوصول والالتحاق بعملهم داخل المسجد الاقصى.

وفي حديث لـ"العربي الحديد"، قال مدير العيادة أحمد سرور إن "العيادة تعمل بكامل طواقمها، وهي مجهزة بكل المستلزمات الضرورية لتقديم كل ما يلزم من مساعدة لرواد المسجد من المصلين"، مشيرا إلى أن الطواقم العاملة في العيادة قدمت الإسعافات اللازمة لعدد من المواطنين ممن يعانون من أمراض السكري والضغط.

وأضاف سرور أن "العبء الأكبر هذا العام يقع على العيادة، بسبب منع جميع فرق الإسعاف والطواقم الطبية من جمعيات ومؤسسات من دخول الأقصى، وهو ما لم يحدث في السنوات السابقة".

وفي المشهد العام، بدت شوارع وأسواق البلدة القديمة على غير ما كان عليه الحال في الأعوام الماضية، ولم تشهد أسواقها ازدحاماتها المألوفة خلال شهر رمضان، فيما دفعت قوات الاحتلال بأكثر من ثلاثة آلاف من عناصرها إلى المدينة المقدسة وداخل أسوار بلدتها القديمة.

في حين اعتلت قوات من الشرطة سطح المحكمة التنكزية المطلة على ساحات المسجد الأقصى، حيث توجد نقاط رصد ومراقبة متطورة وضعتها قوات الاحتلال قبل سنوات، وأضافت إليها لاحقا مجسات صوتية ومراقبة لرصد ما يجري في ساحات المسجد.

مشاركة الخبر: 80 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة الأولى من رمضان في المسجد الأقصى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الحيوانات الأليفة الملهمة لتشارلز ديكنز في معرض بلندن

الحيوانات الأليفة الملهمة لتشارلز ديكنز في معرض بلندن

منذُ 34 دقائق

عرف عن الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز بأنه أهم الروائيين الإنجليز في العصر الفيكتورى بأنه استوحى كتابته من عالم الحيوان...

لو بتحب التاريخ والفن اعرف المتاحف المفتوحة مجانا للزوار اليوم

لو بتحب التاريخ والفن اعرف المتاحف المفتوحة مجانا للزوار اليوم

منذُ 34 دقائق

اليوم 18 مايو يصادف الاحتفال باليوم العالمى للمتاحف ولذا حرصت وزارة الثقافة على أن تفتح أبواب متاحفها القومية والفنية...

نصائح للحماية من ضربات الشمس خلال ارتفاع درجات الحرارة

نصائح للحماية من ضربات الشمس خلال ارتفاع درجات الحرارة

منذُ 34 دقائق

أوضحت الدكتورة منى ثابت استشاري الباطنة في كلية طب القصر العيني أن التعرض الشديد لأشعة الشمس يمكن أن يزيد من فرص تعرضك...

لصحة أمعائك تناول بعض الوجبات الخفيفة من الزبادى والفشار للعدس واللوز

لصحة أمعائك تناول بعض الوجبات الخفيفة من الزبادى والفشار للعدس واللوز

منذُ 34 دقائق

ترتبط صحة الأمعاء بجهازك المناعي ووظائف المخ وصحة القلب وحتى صحتك العقلية المصدراليوم السابعلصحة أمعائك تناول بعض...

فيتامين ب 8  عنصر غذائي مهم اعرف فوائده لصحة جسمك
فيتامين ب 8 عنصر غذائي مهم اعرف فوائده لصحة جسمك
منذُ 34 دقائق

ينتمي الإينوسيتول إلى عائلة فيتامين ب وغالبا ما يشار إليه باسم فيتامين ب8 وله عدة وظائف مهمة فهو يؤثر على عمل الأنسولين...

ذهاب نهائي الأبطال بين الترجي والأهلي ينتهي بلا غالب ولا مغلوب
ذهاب نهائي الأبطال بين الترجي والأهلي ينتهي بلا غالب ولا مغلوب
منذُ 35 دقائق

تعادل فريق الترجي الرياضي التونسي أمام ضيفه الأهلي المصري سلبيا في مباراة الذهاب لنهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا موسم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حماس تعقد مشاورات سياسية في موسكو
أزمة البحر الأحمر تلقي بظلالها على قطاع الكيميائيات الألماني
لا شيء أسود بالكامل لعزة طويل القارئ مؤلفا ثانيا
الشجاعة والإيمان والإنسانية صنعت في غزة تيفو خرافي لجماهير الترجي