فيتش إصلاحات مصر ستدعم سيولة النقد الأجنبي لدى البنوك

"فيتش": إصلاحات مصر ستدعم سيولة النقد الأجنبي لدى البنوك

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 15-03-2024 م الساعة 11:36:25 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2040690.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني إن إصلاحات مصر الاقتصادية والمالية ستدعم السيولة الأجنبية لدى البنوك، لكنها ستضغط على رؤوس الأموال، متوقعة استقرار سعر صرف الجنيه خلال العام 2024.

ووقعت مصر صفقة مع الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي بنحو 35 مليار دولار، وخفضت قيمة الجنيه -تعويم- بنحو 40%، وأعلنت عن برنامج قرض أكبر مع صندوق النقد الدولي.

وأضافت الوكالة أن التطورات الاقتصادية الأخيرة قد ترفع مرة أخرى تحويلات المصريين في الخارج التي تراجعت بنحو 30% العام الماضي. 

وتوقعت أن تتزايد استثمارات الأجانب في محافظ الأوراق المالية مع تقدم الحكومة في الإصلاحات الهيكلية، وهو ما سيدعم أيضًا تضييق عجز صافي الأصول الأجنبية، خاصة مع وجود ارتباط بين استثمارات الأجانب في محافظ الأوراق المالية وصافي الأصول الأجنبية للبنوك. 

تراجع الطلب على الدولار في مصر 

في السياق، نقل بيان لمجلس الوزراء المصري عن محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله قوله إن الطلب على الدولار بدأ في التراجع بسبب المعروض الذي يوفره البنك.

وأكد البيان، الخميس، أن "الطلب على الدولار، وفقا لما أكده محافظ البنك المركزي، بدأ في الانخفاض في ظل الإتاحة الواسعة التي أتاحها البنك".

من جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي متابعته بشكل يومي عدداً من الملفات الاقتصادية بالتعاون والتنسيق مع محافظ البنك المركزي، وكذا نتائج ما اتُّخِذ من قرارات مؤخراً".

ولفت مدبولي، وفقا للبيان، إلى "ما يُرصَد من مؤشرات إيجابية بشأن حجم التدفقات الدولارية حاليًا، سواء من تحويلات المصريين في الخارج، أو التنازل عن الدولار في فروع البنوك ومكاتب الصرافة".

عودة الأموال الساخنة إلى مصر

في السياق، قال مصرفيون إن المشترين الأجانب واصلوا الإقبال على أذون الخزانة المصرية الخميس، للاستفادة من العائدات المرتفعة والتوقعات الأكثر استقرارا بعد خفض قيمة الجنيه وتوقيع اتفاق بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

واستأنف المستثمرون الأجانب شراء أذون الخزانة الأسبوع الماضي بعد غياب طويل، نتج جزئيا عن اندلاع الحرب الأوكرانية قبل عامين.

وقدمت بنوك ومستثمرون عروضا لشراء أذون خزانة لأجل عام بقيمة إجمالية 408.1 مليارات جنيه (8.55 مليارات دولار) وأذون خزانة لأجل ستة أشهر بقيمة 130.6 مليار جنيه في مزاد للبنك المركزي.

وقبل البنك المركزي عروضا بنحو 217.9 مليار جنيه للأذون لأجل 364 يوما، و46.8 مليار جنيه للأذون لأجل 182 يوما، وفقا للبيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للبنك. ولا تفرق بيانات البنك المركزي بين المشترين الأجانب والمحليين.

وقال مصرفي مصري لوكالة "رويترز": "كان هناك اهتمام كبير من المستثمرين المحليين والأجانب"، مضيفا أن "مصر تحولت بين يوم وليلة من قطة سوداء إلى سنو وايت".

وانخفض متوسط ​​العائد على الأذون لأجل عام إلى 30.14% من 32.30% الأسبوع الماضي، وعلى الأذون لأجل 6 أشهر إلى 29.19% من 31.84%.

وتجاوزت العروض على أذون الخزانة لأجل عام حجم عطاءات الأسبوع الماضي في اليوم التالي لتخفيض قيمة الجنيه بما يزيد عن مرة ونصف مرة.

وقال مصرفي ثان: "قُبلت مبالغ كبيرة وكان الإقبال ضخما في مزاد الأذون لأجل عام".

وسمح البنك المركزي في السادس من مارس /آذار بانخفاض قيمة العملة إلى أكثر من 50 جنيها للدولار في إطار اتفاق مع صندوق النقد الدولي. وأبقى البنك على سعر صرف ثابت عند أقل قليلا من 31 جنيها للدولار لمدة عام.

وارتفعت العملة المحلية تدريجيا منذ ذلك الحين إلى 47.75 جنيهاً للدولار.

(الدولار = 47.75 جنيهاً)

مشاركة الخبر: "فيتش": إصلاحات مصر ستدعم سيولة النقد الأجنبي لدى البنوك على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة

منذُ 43 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة والتي شهدت تغيرات كبيرة شهدت أسعار الدواجن اليوم في الأسواق هبوطا إلى نحو 74...

مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة

مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة

منذُ 43 دقائق

يشهد اليوم الجمعة العديد من المباريات فى مختلف المسابقات تتصدرها مباراة لوتون تاون ضد إيفرتون فى الدوري الإنجليزي فضلا...

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة

منذُ 43 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة عيار 24 يسجل 3520 جنيها عيار 21 يسجل 3080 جنيها عيار 18 يسجل 2640...

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة

منذُ 43 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4808 جنيه للشراء 4818 جنيه ...

موعد مباراة الأهلي والترجى التونسى فى نهائى دوري أبطال أفريقيا
موعد مباراة الأهلي والترجى التونسى فى نهائى دوري أبطال أفريقيا
منذُ 43 دقائق

يواجه النادى الأهلي نظيره الترجى التونسى فى نهائى دورى أبطال أفريقيا المقرر له في مايو وتقام مباراة الذهاب بين الأهلي...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة
أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة
منذُ 43 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة سعر الدولار اليوم 4811 جنيه للشراء 4821...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تياغو سيلفا نجم تشلسي يعلن رحيله نهاية هذا الموسم
العقوبات الغربية تكبح توسع روسيا في الغاز المسال
هل هناك شبهة فساد في صفقة مصر للطيران
دابليو كاماو بيل عن عالم أقسى بكثير