تفاؤل إسرائيلي بإبرام صفقة بعد رد حماس

تفاؤل إسرائيلي بإبرام صفقة بعد رد حماس

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 15-03-2024 م الساعة 01:45:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2040838.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، في وقت متأخر ليلة الخميس- الجمعة، بأن رئيس جهاز الموساد ديفيد برنيع تلقى من رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رد حركة حماس الرسمي بشأن الصفقة المرتقبة مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن مجلس الحرب (كابينت الحرب) سيعقد جلسة عاجلة الجمعة من أجل مناقشة الرد.

وأكدت حماس أنها قدمت للوسطاء تصوراً شاملاً يرتكز على المبادئ التي وصفتها بأنها ضرورية، للاتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيان لها إنه "في سياق متابعة حركة حماس للمفاوضات عبر الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، لوقف العدوان على شعبنا في غزة وتقديم الإغاثة والمساعدات له، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع فقد قدمت الحركة اليوم للإخوة الوسطاء تصوراً شاملاً".

وأضافت أن هذا التصور "يرتكز على هذه المبادئ والأسس، التي تعتبرها ضرورية للاتفاق"، مشيرة إلى أنه "يشتمل التصور الذي قدمته الحركة على رؤيتها في ما يتعلق بملف تبادل الأسرى".

في غضون ذلك، ذكر موقع "واينت" العبري نقلاً عن مسؤول إسرائيلي أنه "بالإمكان القول إن هناك مؤشرات إيجابية حول تقدّم معين في الاتصالات نحو صفقة جديدة لكن من المبكر الجزم إن كان ذلك سيقود إلى تحريك المفاوضات".

وكشف أن "المسؤولين الإسرائيليين يدرسون في الوقت الراهن رد حماس الذي يتضمن سلسلة من المطالب والشروط".

ومن المنتظر أن يقرر "كابينت الحرب" في جلسته العاجلة، إن كان سيبدأ مفاوضات بشأن الصفقة، علماً أنه اجتمع في وقت سابق، الخميس، لكن رد حماس جاء بعد الجلسة.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي قوله: "نتجه نحو أيام صعبة جداً وسيتوجب على إسرائيل اتخاذ قرارات صعبة بشأن إن كانت ستدخل في مفاوضات".

وزعمت وسائل إعلام إسرائيلية أن رد حماس مساء الخميس جاء بعد "ضغوطات غير مسبوقة" مارسها الوسطاء وبينهم قطر على حركة حماس.

مكتب نتنياهو: حماس تواصل التمسك بمطالب مبالغ فيها

من جانبها، نقلت قناة "كان 11" العبرية تعليق مصدر مطّلع على التفاصيل لم تسمّه، حول رد حماس وجاء فيه أن "الحديث يدور عن مطالب منطقية وتقدّم إيجابي ويمكن التوصل إلى اتفاق".

في المقابل، نقلت القناة عن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قوله إن "حماس تواصل التمسك بمطالب مبالغ بها وأنه سيتم غداً اطلاع كابينت الحرب والكابينت السياسي الأمني على تحديث بشأن الرد".

وتابعت "كان" عن مصادرها، أن رد حماس يتطرق إلى مقترح باريس، وأن الحركة "لا تزال تطالب بإطلاق سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين، ولكن ليس بنفس الأعداد التي طالبت بها من قبل، كما يشمل طلبات بشأن عودة الغزيين إلى شمال القطاع" وأنه "يمكن العمل على هذه الطلبات".

وكانت القناة قد ذكرت في وقت سابق نقلاً عن مصادر مطّلعة على تفاصيل المفاوضات لم تسمّها، قولها إن "الأيام الأخيرة شهدت تقدّماً معيناً قد يؤدي إلى انفراجة"، وأن "التقدّم يأتي بفضل إجراء المحادثات بعيداً عن الأضواء".

كما نقلت عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنهم يحافظون على تفاؤل حذر.

في وقت سابق الخميس، قال نتنياهو لممثلي عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة: "حتى هذه اللحظة لم يردنا رد حقيقي من حماس. أما الذي قد تغيّر فعلاً، والذي جاء بعد الضغط الذي مارسته الحكومة وبفضل مساعدتكم أيضًا والذي نشاهده لأول مرة فهو الضغط القطري على حماس، الذي أسعى إليه وأدفع باتجاهه منذ فترة طويلة".

وبحسب بيان صادر عن مكتبه حول تفاصيل اللقاء، قال نتنياهو لممثلي عائلات المحتجزين: "نحن ملتزمون بإعادتهم جميعًا. حتى إذا كنا نتجه لنظام متعدد المراحل إنه يشمل الجميع"، في إشارة إلى المحتجزين والقتلى.

وأضاف: "كان يسعدني لو كنت أستطيع أن أزف لكم بشرى سارة اليوم، لكن حتى هذه اللحظة لم يردنا رد حقيقي من حماس. ما زالوا يتمسكون بمطالب غير مقبولة. إنهم ليسوا بصدد التقدم، ومعنيون كذلك بإشعال المنطقة خلال شهر رمضان. هذا سعيهم وهذا هدفهم".

وواصل ادعاءاته: "وبعد الضغط الذي مارسته الحكومة وبفضل مساعدتكم أيضًا نلاحظ لأول مرة ضغطًا قطريًا على حماس. إنني أسعى لذلك وأدفع بهذا الاتجاه منذ فترة طويلة. حيث أعتقد بأن كل رحلة تقومون بها وكل ظهور لكم في الخارج، في الأمم المتحدة، وفي واشنطن وغيرها من العواصم المختلفة يؤثر. وقد بدأ الضغط القطري يؤدي مفعوله. حيث بدأت قطر تقول لهم: ’نحن سنقوم بترحيلكم، وسنحول دون وصول الأموال إليكم’، إنها أشياء قيلت وقد تأكدنا من قولها فعلاً. وهو تغيير وأمر إيجابي"، وفق مزاعم نتنياهو.

وأضاف نتنياهو مخاطبا ذوي المحتجزين: "إذا قال لكم أحد إنني غير معني بإبرام صفقة، وإنه يتم السعي لإفشالها فهذا هراء. حاليًا نشهد تغييرًا يتمثل في الضغط الذي تمارسه قطر. وهو الأمر الإيجابي الذي يمكنني الإشارة إليه".

مشاركة الخبر: تفاؤل إسرائيلي بإبرام صفقة بعد رد حماس على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الصحة رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـليون

الصحة رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـليون

منذُ 55 دقائق

الصحة انتخاب هشام الغزالي عضوا بالمجلس العلمي للوكالة الدولية لبحوث السرطان IARC أعلنت وزارة الصحة والسكان فوز الدكتور...

20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR

20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR

منذُ 55 دقائق

أعلن الموقع الرسمي للتصنيف الدولي للجامعات The Center for World University Rankings CWUR ظهور 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة في نسخته...

وزير التنمية يتلقي تقريرا عن جهود مباردة  سند الخيرعلى مدار 100 أسبوع

وزير التنمية يتلقي تقريرا عن جهود مباردة سند الخيرعلى مدار 100 أسبوع

منذُ 55 دقائق

في إطار تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء...

مندوب الاحتلال في لاهاي يتحدث عن 50 نفقا من رفح إلى مصر

مندوب الاحتلال في لاهاي يتحدث عن 50 نفقا من رفح إلى مصر

منذُ 56 دقائق

تحدث مندوب الاحتلال الإسرائيلي في لاهاي اليوم الجمعة عن الاجتياح البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة مدعيا وجود 50 نفقا على...

جنوب أفريقيا تؤكد قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل زادت الدعم لفلسطين
جنوب أفريقيا تؤكد قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل زادت الدعم لفلسطين
منذُ 56 دقائق

تعقد محكمة العدل الدولية جلسة استماع الجمعة للنظر في طلب جنوب أفريقيا اتخاذ تدابير إضافية في أعقاب عدوان الاحتلال...

سقوط صاروخ إسرائيلي في مستوطنة بغلاف غزة بطريق الخطأ وتحقيق شاهد
سقوط صاروخ إسرائيلي في مستوطنة بغلاف غزة بطريق الخطأ وتحقيق شاهد
منذُ 56 دقائق

سقط صاروخ لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة ياتيد بغلاف غزة وفتح جيش الاحتلال تحقيقا في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

دليل السينما الفلسطينية تلخيص بصري لمواجهة الاحتلال
مؤتمر صحافي للفريق القانوني لجنوب أفريقيا بعد استماع محكمة العدل الدولية لإسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة
3 أسباب وراء إقالة روي فيتوريا من تدريب المنتخب المصري
ميرسك فرقنا تواصل مراقبة الوضع في المنطقة عن كثب