قنابل سقطت ولم تنفجر في غزة تهديد على المدى الطويل لحياة سكان القطاع

قنابل سقطت ولم تنفجر في غزة... تهديد على المدى الطويل لحياة سكان القطاع

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 12-03-2024 م الساعة 07:43:48 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2041252.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : فرانس24

مرت الآن أكثر من خمسة أشهر منذ بدء الجيش الإسرائيلي في إمطار قطاع غزة بالقنابل ردا على هجوم حماس المباغت في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وفيما توعدت حكومة بنيامين نتانياهو بالقضاء على الحركة الإسلامية وإسقاط حكمها في غزة، دمرت الغارات الإسرائيلية أنحاء واسعة في القطاع وتسببت بسقوط أكثر من 30 ألف قتيل، وفق وزارة الصحة التابعة للحركة.

وإضافة إلى القصف اليومي المكثف، تتمدد المجاعة في الجيب الفلسطيني الذي يعيش أصلا أزمة إنسانية كارثية. وينضاف إلى كل هذا، خطر مميت يحدق بسكان غزة ويتمثل في القنابل غير المتفجرة التي سقطت على القطاع.

وتعرف بقايا متفجرات الحرب (REG) بأنها ذخائر لم تنفجر عند وقوعها بسبب خلل تقني أو تم تركها في ساحة المعركة أو تركت عمدا بنية القتل.

"صواريخ، قذائف مدفعية، قنابل انشطارية... هذه مجمل الذخائر التي لم تنفجر عند إطلاقها، أو تمت برمجتها لتنفجر في وقت لاحق والإيقاع بأشخاص أو تفجير عربات عسكرية، مثل الألغام المضادة للأشخاص أو المضادة للدبابات، وفق توضيح آن هيري مديرة الدعاوى في "هانديكاب إنترناشونال" التي تضيف أن "بقايا متفجرات الحرب هذه، التي تمثل خطرا كبيرا على أي شخص يلمسها أو يقترب منها، تواصل القتل والتسبب بإصابات، خلال الصراع وبعد نهايته بوقت طويل، وتمنع عودة النازحين إلى بيوتهم".

أكثر من مليوني إنسان وسط فخ المتفجرات

تنشط "هانديكاب إنترناشونال" منذ عدة عقود وسط شعوب مهددة بخطر الأسلحة والذخائر والآليات المتفجرة في النزاعات المسلحة. ولم تتوقف المنظمة غير الحكومية عن التحذير من الخطر الذي تمثله المتفجرات في قطاع غزة، حيث يستمر الصراع بعد فشل التوصل لهدنة تضمن إطلاق سراح رهائن آخرين لدى حماس مقابل الإفراج عن معتقلين فلسطينيين في إسرائيل.

"في غزة، يرزح سكان القطاع تحت أكبر عدد من الغارات المكثفة في التاريخ العسكري، وفق آن هيري، يوجد عدد رهيب من الضربات والغارات وطلقات المدفعية، من حيث نسقها وتركيزها. حسب تقديراتنا، ومنذ خمسة أشهر من الحرب المستمرة، تم إطلاق ما معدله 500 قنبلة في اليوم".

تذكر آن هيري بأن الجيب الفلسطيني هو "أحد أكثر المناطق كثافة سكانية في الكوكب والأكثر هشاشة بالنظر إلى حجم الدمار الذي خلفته الغارات التي دمرت البنية التحتية الحيوية للسكان".

"إنه قطاع يعيش فيه نحو 2.2 مليون شخص ولا يمكنهم الهرب إلى أي مكان ويجدون أنفسهم عالقين ليلا نهارا تحت غارات مكثفة، تضيف هيري. على سبيل المقارنة، تضاهي المنطقة التي قصفها الجيش الإسرائيلي مساحة مدينة فرنسية كبيرة مثل تولون، التي لا يتجاوز عدد سكانها خُمس سكان القطاع.

غزة تعاني أصلا من مخلفات المتفجرات في الحروب السابقة

تشير نفس المنظمة غير الحكومية، التي تذكر بأن المدنيين يمثلون نحو 90 بالمئة من ضحايا الأسلحة المتفجرة عندما تلقى فوق مناطق سكنية، إلى أنه من الصعب جدا معرفة حجم ومساحة مخلفات بقايا متفجرات الحرب في غزة، لأن النزاع مستمر.

"نقدر بأنه تم إلقاء 45 ألف قنبلة على قطاع غزة خلال الأسابيع الثلاثة الأول من الحرب. ولكن -إذا ما قدرنا نسبة فشل انفجارها بين 9 إلى 14 بالمئة- فإنه من المحتمل أن تكون هناك عدة آلاف من القنابل التي لم تتفجر كما كان مبرمجا أو بقيت على حالها عند وقوعها، وتوارت بين الأنقاض وفي مختلف أنحاء القطاع" وفق آن هيري.

وحسب منظمة "هانديكاب إنترناشونال"، يمكن أن "تتسبب بقايا متفجرات الحرب في هلاك أناس آخرين في غزة وتلحق إصابات مسببة لإعاقة موقتة أو دائمة وتتطلب علاجا طارئا، وهو أمر غير متاح في سياق الحرب الحالية".

"تتطلب بعض الإصابات التي تسببها بقايا المفتجرات متابعة علاجية مدى الحياة بدون نسيان الصدمات النفسية التي لا تمحى من ذاكرة الضحايا أو من ذاكرة شعب بأكمله، طيلة سنوات"، وفق قراءة آن هيري. و"لا يتعلق الأمر فقط في كونك كنت ضحية لها أو فقدت أحد أقاربك، بل عندما تعيش طيلة أسابيع خوفا من القنابل".

كل ذلك بدون الأخذ في الحسبان أن القطاع يعاني أصلا من مخلفات بقايا متفجرات الحروب الإسرائيلية السابقة ضد حماس.

"تعرض القطاع الفلسطيني إلى قصف الحروب عدة مرات خلال العقود الأخيرة. وهو ما يعني أنه يوجد أصلا –قبل الحرب الحالية- مشكلة متعلقة بمخلفات المتفجرات في بعض المناطق، تذكر آن هيري. علما بأن سكان غزة لا يملكون الإمكانيات للتخلص من هذه المخلفات الملوثة بأنفسهم، إذ يجب توفير إمكانيات هائلة معقدة ومكلفة للتخلص من الارتفاع الهائل في حجم مخلفات المتفجرات الملوثة".

وتضيف هيري: "كل نزاع يخلف بقايا متفجرات يمكن أن تبقى تحت الأرض، أو وسط الأنقاض لمدة عقود. في حالة سوريا وأوكرانيا، سيتطلب الأمر عدة عقود للتخلص من تلوث هذه المتفجرات".

متفجرات ملوثة على المدى الطويل

حسب نفس المنظمة غير الحكومية، فإن الآفة منتشرة حول العالم بما أن كل بلد من اثنين تضرر في السابق من "بقايا متفجرات الحرب". وتعد شعوب سوريا وأفغانستان وليبيا وأوكرانيا والعراق واليمن أكثر الشعوب تضررا من هذه الآفة، حيث تسبب الغارات والقصف في تلوث طويل الأمد لأراض شاسعة في هذه البلدان.

"إلى غاية اليوم في فرنسا، نعثر على قنابل تعود للحرب العالمية الأولى، وهناك جهود لنزع الألغام في لاوس تعود لحرب فيتنام"، وفق آن هيري. "وبالتالي فإنه يمكن أن نتخيل أن إزالتها في غزة سيتطلب وقتا طويلا بعد نهاية الحرب".

ويمكن أن تتسبب مخلفات المتفجرات بالقطاع في تأثير كبير وطويل الأمد على الحياة اليومية لسكانه. فبالنظر إلى الكثافة الحضرية في القطاع وعدد المباني المدمرة جزئيا أو كليا، لا تمثل بقايا المتفجرات خطرا آنيا فقط، بل ستتسبب في تعطيل الحياة اليومية والتطور الاقتصادي والاجتماعي للقطاع.

وتخلص هيري إلى القول: "بقايا المتفجرات هذه تمثل عائقا أمام إعادة الإعمار وإيصال المساعدات الإنسانية وعودة النشاط الاقتصادي. فهذه المخلفات ستحد من قدرة أهل غزة على التنقل وتجعل أراض زراعية وبنى تحتية غير قابلة للاستخدام".

النص الأصلي بالفرنسية مارك ضو نقله إلى العربية بتصرف عمر التيس

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: قنابل سقطت ولم تنفجر في غزة... تهديد على المدى الطويل لحياة سكان القطاع على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عدد كبير من الفنانين يحرصون على حضور ختام مهرجان مالمو للسينما العربية

عدد كبير من الفنانين يحرصون على حضور ختام مهرجان مالمو للسينما العربية...

منذُ 1 ساعة

عدد كبير من الفنانين يحرصون على حضور ختام مهرجان مالمو للسينما...

محمد قبلاوي يكشف موعد الدورة الـ15 من مهرجان مالمو للسينما العربية

محمد قبلاوي يكشف موعد الدورة الـ15 من مهرجان مالمو للسينما العربية

منذُ 1 ساعة

محمد قبلاوي يكشف موعد الدورة ال15 من مهرجان مالمو للسينما...

القائمة الكاملة لجوائز الدورة 14 من مهرجان مالمو للسينما العربية

القائمة الكاملة لجوائز الدورة 14 من مهرجان مالمو للسينما العربية

منذُ 1 ساعة

القائمة الكاملة لجوائز الدورة 14 من مهرجان مالمو للسينما...

الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو

الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو

منذُ 1 ساعة

وزارة الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة بفاكهة...

صنعاء ثبتت معادلتها البحرية وواشنطن استنفدت أوراقها
صنعاء ثبتت معادلتها البحرية وواشنطن استنفدت أوراقها
منذُ 1 ساعة

صنعاء ثبتت معادلتها البحرية وواشنطن استنفدت أوراقها خلال ثلاثة أيام سلسلة ضربات يمنية طالت سفنا بريطانية وأميركية...

محلل أمريكي هل يواصل نتنياهو حربه في غزة أم يتبنى صفقة أسرى
محلل أمريكي هل يواصل نتنياهو حربه في غزة أم يتبنى صفقة أسرى
منذُ 1 ساعة

طرح المقترح المصري الأخير بشأن التوصل لاتفاق في قطاع غزة يقضي بعقد صفقة تبادل أسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24

غزة أمام خطر الجوع الذي يهدد الفلسطينيينما الذي نعرفه عن المساعدات الإنسانية حتى الآن
منظمة بروآكتيفا أوبن آرمز من طوق نجاة للمهاجرين إلى مزود للمساعدات بمناطق النزاعات
سويسرا إحالة رفعت الأسد على المحكمة بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية
أول تشريع من نوعه البرلمان الأوروبي يتبنى قانون حرية الإعلام لحماية الصحافيين