مسلسل بيت الرفاعى الحلقة 6 اعرف اسم مارينا فى العصرين اليونانى والرومانى

مسلسل بيت الرفاعى الحلقة 6.. اعرف اسم مارينا فى العصرين اليونانى والرومانى

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 17-03-2024 م الساعة 11:01:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2042801.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

توالت أحداث الحلقة السادسة من مسلسل بيت الرفاعى، للنجم أمير كرارة، الذي يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2024، حيث تصطحب سامية (ميرنا جميل) ياسين أمير كرارة إلى منزل والدتها بالقناطر الخيرية وتدخل عليهم وتخبرهم بأن من معها هو زوجها ويدعى سليم، ويدور حوار بين ياسين وسامية وتقول له الكلام ده عند الناس الأغنياء فى مارينا، ما هى منطقة مارينا الأثرية؟ 

تعد منطقة مارينا العلمين أهم وأشهر الموانئ الأثرية القديمة في مصر في العصرين اليوناني والروماني، وكانت تعرف قديما باسم "لوكاسيس" أي الصدفة البيضاء، وأول موقع أثري في الساحل الشمالي تم إعداده وتجهيزه كمزار سياحي على مساحة 189 فدانا، وهي من أكبر المواقع الأثرية بالساحل الشمالي والغنية بالعناصر المعمارية المختلفة من العصر الروماني.

تتميز المنطقة بالعديد من المقومات سياحيا فهي تمتلك الرمال الناعمة البيضاء وكانت تعبد فيها أفروديت إله الجمال تظهر وهي خارجة من الصدفة البيضاء، تعتبر منطقة أثار مارينا العلمين منطقة جذب للحركة السياحية من المصريين، لتشجيع السياحة، خاصة أن المنطقة تضم مجموعة من المقتنيات والمناظر المعمارية الخلابة.

ما هو تاريخ منطقة آثار مارينا والآثار المتواجدة به

وتعود تلك المنطقة الخاصة بآثار مارينا العلمين إلى ذلك العصر اليوناني والعصر الروماني، حيث كانت بالفعل تمثل ميناء هاما متواجدا في الساحل الغربي في البحر المتوسط من أجل تصدير كلا من الغلال والحبوب خاصة منها القمح بالطبع إلى مدينة روما.

ووقتها وقد تم الكشف عنها في عام 1986 وذلك بطريق إسكندرية مطروح الساحلي حيث أنه أثناء عملية إنشاء قرية مارينا السياحية في تلك المنطقة، تم الكشف عنها، وبدأت بعدها أعمال الترميم للعديد من تلك المباني المهمة وتلك القطع الأثرية الرائعة أو المكتشفة من نتاج تلك الحفائر في منطقة آثار مارينا.

قد تعرضت قديما لحدوث زلزال كانت مازالت آثاره حتى الآن موجودة كما انه كانت قد استخدمت تلك المنطقة بمثابة ملجأ وعمل ثكنات لمجموعة من الجنود وذلك في أثناء حدوث تلك الحرب العالمية الثانية.

كما أن مارينا تمتلك بالفعل العديد من تلك الآثار الهامة جدا او المكتشفة ومنها عدد من تلك المقابر المنحوتة بشكل معين في الصخر والمقابر المتواجدة  فوق الأرض وعدد من المقابر الهرمية بالاضافة الى عدد 2 كنيسة بازيليكا.

ويعتبر ذلك الطراز المعماري هو الطراز الأقدم المستخدم في تخطيط تلك الكنيسة المسيحية، وهو عبارة عن طراز كان قد انتشر بشكل واسع وإلى حد كبير في جميع أنحاء ذلك العالم الواسع.

كما انه تعود أصوله الأولى إلى وجود د من أنواع العمائر الرومانية القديمة والتي كان يمثلها بالفعل أساسا وجود ساحة من العدل من عند هؤلاء الرومان.

آثار منطقة مارينا

أما عن تلك المنازل المهمة أو الرومانية التي قد عثر عليها في منطقة آثار مارينا هي على درجة كبيرة جدا من التقدم فكانت مزودة بوجود نظام معين لامدادها سواء المياه والصرف.

وغالبا ما كانت تلك الآثار تتكون من طابقين معينين حيث وجدت وقتها بقايا من تلك السلالم في عدد من تلك المنازل.

وتضم المنطقة الفيلات الرومانية، والحمام الروماني، والسوق التجارية القديمة وبقايا الكنيسة والمقابر المكتشفة من العصرين اليوناني والروماني، بالإضافة إلى الشوارع الأثرية والمسرح الروماني، مشيرا إلى أنها المنطقة الوحيدة التي يسمح فيها بالزيارة ليلا بالوجه البحري، وذلك في إطار سياسة المجلس الأعلى للآثار في الاهتمام بالمناطق الأثرية الممتدة علي شريط البحر المتوسط وإعدادها للزيارة.

بدأت الحلقة الحلقة الخامسة من مسلسل بيت الرفاعى للنجم أمير كرارة الذى يتم عرضه على قناة ON ومنصة Watch it، بإحضار سامية حلويات (ميرنا جميل) شريحة الموبايل التي طلبها ياسين الرفاعى (أمير كرارة) وترفض الحصول على مقابل نظير الشريحة وظهرت ملامح إعجاب سامية بياسين.

ينقل ياسين ابنته حبيبة إلى المستشفى بسبب تناولها وجبة فول، وتذهب معه سامية حلويات، ويكشف ياسين أن ابنته مريضة بأنيميا الفول، وبعد هذا الموقف بدأ ياسين في التفكير بطريقة لإيصال ابنته إلى طليقته هند (إيناس كامل) ولكنها يخشى أن يبغ زوجها صلاح (أحمد عبد الله) عن مكانه.

مسلسل بيت الرفاعى يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2024 على قناة ON الساعة 9 مساء والاعادة الساعة 1.30 صباحاً والساعة 9.45 صباحاً، ويعرض على قناة ON دراما الساعة 12 منتصف الليل والإعادة الساعة 6 صباحاً والساعة 4.30 مساء، بالإضافة إلى عرض العمل على منصة watch it الساعة 7 مساء.

مسلسل بيت الرفاعى تعتمد قصته على الصراعات بين العائلة على الميراث وإدارة التجارة الخاصة بهم، حيث كشف البرومو عن عالتين أولاد عم لديهم منزل كبير في نزلة السمان، ويعيش كرارة بعيداً عن العائلة وتجارتهم لأنه غير راض عنها، ولكنه يجد نفسه في  صراع مع ابن عمه أحمد رزق على زعامة العائلة، وفى نفس الوقت يتم اتهامه في قتل والده ويضطر للهروب.

مشاركة الخبر: مسلسل بيت الرفاعى الحلقة 6.. اعرف اسم مارينا فى العصرين اليونانى والرومانى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرا خارجية مصر وفرنسا يؤكدان رفضهما لأى عملية عسكرية برية برفح الفلسطينية

وزيرا خارجية مصر وفرنسا يؤكدان رفضهما لأى عملية عسكرية برية برفح الفلس...

منذُ 32 دقائق

استقبل سامح شكري وزير الخارجية يوم الأربعاء الموافق الأول من مايو ٢٠٢٤ ستيفان سيجورنيه وزير أوروبا والشئون الخارجية...

مدبولي يقدم الشكر لعمال مصر في عيدهم نقدر دوركم في تحقيق ما نتطلع إليه

مدبولي يقدم الشكر لعمال مصر في عيدهم نقدر دوركم في تحقيق ما نتطلع إليه...

منذُ 32 دقائق

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الاجتماع الأسبوعي للمجلس وذلك بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية...

هيئة الطرق والكباري تعلن تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى المواطنين

هيئة الطرق والكباري تعلن تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى...

منذُ 32 دقائق

في اطار حرص وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري على تحقيق الانضباط وتأمين وسلامة الطرق ومنع التعديات...

ننشر قرارات مجلس الوزراء اليوم الأربعاء

ننشر قرارات مجلس الوزراء اليوم الأربعاء

منذُ 32 دقائق

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على عدة قرارات 1 وافق مجلس الوزراء على الطلب المقدم من...

سعد الاحتلال قتل 25 عاملا فلسطينيا في 2024
سعد الاحتلال قتل 25 عاملا فلسطينيا في 2024
منذُ 35 دقائق

قال الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد إن جيش الاحتلال قتل 25 عاملا منذ مطلع العام الجاري باستهدافهم...

إعادة تعريف رواية النضال الفلسطيني من جديد
إعادة تعريف رواية النضال الفلسطيني من جديد
منذُ 35 دقائق

فاطمة الجبوري تكتب أدى الوعي المتزايد إلى إعادة تعريف السرد المحيط بالمحنة الفلسطينية وتصويرها ليس فقط كقضية إقليمية...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

بمشاركة ألف طفل وفنان 27 عرضا مسرحيا في مسرح الطفل بقصور الثقافة
كيف بنى المصريون القدماء الأهرامات استخدموا نهر النيل والممرات المائية
الإسكندرية تستضيف الملتقى الـ15 لشباب المحافظات الحدودية ضمن أهل مصر
حصاد دار الكتب والوثائق القومية 2023 430 فعالية وترميم 1000 مخطوطة