قلق في بيروت اللبنانيون يتوارثون القلق والحروب

"قلق في بيروت": اللبنانيون يتوارثون القلق والحروب

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 17-03-2024 م الساعة 06:34:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2043143.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

"إما الطائرة أو التابوت"، كلمتان تعبّران عن ذروة اليأس الذي بلغه اللبنانيون بعد تراكم سلسلة من الأزمات المروعة التي لم يشهد لها العالم مثيلاً. كلاهما وسيلتا نقل، الأولى تقلك إلى المجهول الآخر والثانية تقلك إلى المعلوم المجهول. فلا حياة للإنسان الطبيعي في هذا المناخ من الفقر والخواء والوباء.

فيلم زكريا جابر "قلق من بيروت" يتداخل فيه العام بالخاص، لينقل بالكاميرا قصة عيشه مع والده في فترة تفشي فيروس كورونا وما سبقها وتلاها على أرض الواقع من مشاهد حقيقية.

الفيلم التسجيلي يؤرخ ويوثق للمرحلة تلك من قلبها ومن شاهد عيان، له رؤية وتطلعات أبناء جيله ممّن وُلدوا في أتون الحروب المتتالية على سبل عيشهم الطبيعي فلم يرثوا غير القلق وجيناته.

لا يزال المخرج اللبناني زكريا جابر يحصد ثمار نجاح "قلق في بيروت" في المهرجانات السينمائية الدولية، إذ حاز أخيراً جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان السينما العربية والمتوسطية ببرشلونة، بعد عدة جوائز كان أهمها جائزة الكأس الذهبية في مهرجان شنغهاي السينمائي، وجائزة أفضل مونتيير في مهرجان الأردن السينمائي بدورته الرابعة. الفيلم المثير للجدل حسب قول مخرجه لـ"العربي الجديد"، والذي لن يُعرَض على جهة رقابية، ولكنه بشهادة من شاهدوه، قد ألقى ضوءاً كاشفاً على خفايا وزوايا لم تكن مرئية بالنسبة إليهم، "وهذا هو الأهم برأيي والتأثير المرتجى من عمل الفن".

"فالرقابة أحد أسباب عدم سلوكه طريق العرض في الصالات، وليس السبب الأوحد. ولكنه قريباً سيُعرَض أونلاين" يقول لنا المخرج الواعد. "لا توجد لدينا ثقافة مشاهدة الفيلم الوثائقي في صالة سينما".

منذ تحرك طلعت ريحتكم إثر أزمة النفايات التي ضربت لبنان في عام 2015، ​شهد لبنان نشوء حركة مدنية واسعة، رداً على تفاقم أزمة النفايات بعد إغلاق المطمر الرئيس المعروف في منطقة الناعمة.

وعلى الرغم من أن والده هو المخرج يحيى جابر الذي يحتل حيزاً مهماً في المسرح اللبناني ووالدته هي الفنانة التشكيلية سهى صباغ، إلا أنه لا يرى في تأثير الجينات ما يجعله يذعن وينصاع لهذه النظرية، بل على العكس هو يتمرد باستمرار وبتحريض من الأهل أنفسهم، الذين شجعوه على الانخراط في الفن ودعمهم ميوله دون الركون إلى مسألة الجينات والوراثة. تماشياً مع أُسطورة قتل "الأب الرمزي"، التي قالها عالم النفس سيغموند فرويد في كتابه "الطوطم والمحرَّم"، تلك الأسطورة الافتراضيّة في أساس ونشأة المجتمع البشري، والتي لم تزل البشرية تحمل مأساة تلك الأسطورة المغروسة بشكلها الخفيّ، وقد توارثتها الأجيال على المستوى النفسي – الجمعي – اللاواعي.

في إطار نظرته إلى الفن وعلاقته بالثورة وإذا ما كان يصلح ليكون بدلاً من ضائع، نفى جابر أن يكون بفيلمه قد دافع عن ثورة 17 تشرين. وبرأيه "وظيفة الفن ليس صنع الثورة، وإنما الفن يسير ويتطور بموازاة حركة الزمان والإنسان والمكان، وبهذا المعنى يمكنه التأثير في الوعي وحركته وتطوره وهذا ما يحصل في الواقع عادة. التأثر والتأثير متبادل بين الواقع المجتمعي والفنون عموماً" .

وبالرغم من كل ذلك النفي في خطاب زكريا جابر، بدأ جليّاً أنه ورث عن أبيه القلق الذي يؤدي إلى الخلق والإبداع، ذلك القلق الذي يتكئ عليه كل مشتغل في ميدان الفنون والشعر والموسيقى لأنه جذوة الروح المتقدة بكل ما فيها من اعتمالات.

ماذا يعني أن يفوز مخرج عن فيلمه الأول بالجائزة الذهبية في شنغهاي؟ هل هي ضربة حظ أم شطارة؟  

ما أعرفه، يقول جابر، "أنني فوجئت مفاجأة سارة وما زلت أتذكر اللحظة التي أعلنت فيها النتيجة. قد تكون شطارة وضربة حظ في الوقت عينه"، عازياً هذه النتيجة إلى فريق العمل كلّه والإنتاج الذي وسع أفق النجاح.

يقول الروائي المصري أحمد عبد اللطيف، إن الكاتب لا يتوقع عادة الفوز بجائزة "ومن الأفضل له أن ينساها بعد أن يتقدم لها حتى تُعلن، ويتذكرها إن فاز بها، وإلا فليواصل نسيانه".

تصلح هذه المقولة في كل ميادين الإبداع، فلتنسَ الجائزة يا زكريا وتواصل عملك.

 

 

 

 

مشاركة الخبر: "قلق في بيروت": اللبنانيون يتوارثون القلق والحروب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حفل غنائي لراغب علامة في أمريكا

حفل غنائي لراغب علامة في أمريكا

منذُ 33 دقائق

يحيى المطرب راغب علامة حفلا غنائيا يوم 3 مايو فى أمريكا وذلك ضمن جولته الفنية هناك حيث يعد هذا الحفل الرابع له ويشدو راغب...

دولة أفريقية تعطل إبحار أسطول الحرية نحو غزة بـضغوط إسرائيلية

دولة أفريقية تعطل إبحار أسطول الحرية نحو غزة بـضغوط إسرائيلية

منذُ 34 دقائق

الدولة الأفريقية قدمت عدة طلبات غير عادية من بينها تأكيد وجهة السفن ومحطات التوقف المحتملة وميناء...

مسؤولة أمريكية تكشف عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين

مسؤولة أمريكية تكشف عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين

منذُ 34 دقائق

كشفت مسؤولة أمريكية عن إجراء الولايات المتحدة مناقشات مباشرة مع جماعة الحوثي بشكل دوري في الوقت الذي اتهمت فيه الجماعة...

أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني

أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني

منذُ 35 دقائق

أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية في صنعاء وعدن اليوم الأحد 28أبريل 2024 أسعار الصرف في عدن الدولار الشراء 1677...

دبلوماسي يمني سابق يفجر مفاجأة حول معايير اختيار سفراء اليمن في الخارج
دبلوماسي يمني سابق يفجر مفاجأة حول معايير اختيار سفراء اليمن في الخارج...
منذُ 35 دقائق

كشف دبلوماسي يمني سابق عن طبيعة المعايير والاعتبارات المعتمدة من قبل وزارة الخارجية اليمنية في التعيينات الخاصة بسفراء ...

اسباب اعتقال ميليشيا الحوثي للناشط العراسي وصلتهم باتفاقية سرية للتبادل التجاري مع إسرائيل
اسباب اعتقال ميليشيا الحوثي للناشط العراسي وصلتهم باتفاقية سرية للتباد...
منذُ 35 دقائق

اعتقلت المليشيا الحوثية ناشط يمني بعد كشفه عن اتفاقية حوثية سرية للتبادل التجاري مع إسرائيل وكشف الناشط اليمني خالد...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رويترز عن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض هناك جهد جديد من قطر ومصر وإسرائيل لمحاولة إيجاد طريقة للمضي في محادثات غزة
نازحو المخيمات العشوائية شرقي سورية بلا تدفئة أو مساعدات
محمد مثناني منتخب تونس افتقد الخزري وهذا رأيي بضرورة اعتزال معلول
وسائل إعلام فلسطينية طيران الاحتلال يشن غارتين على وادي غزة ليصبح مجموع الغارات 6 حتى الآن