تحية كبيرة إلى أيمن السالمي

تحيّة كبيرة إلى أيمن السالمي

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 18-03-2024 م الساعة 02:38:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2043581.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لم يكن ذهاب طبيب الجراحة العُماني، أيمن السالمي، إلى غزّة مغامرة، إنه نداء واجب الطبيب الذي ظل يلحّ في داخله، وهو يرى المجازر التي يرتكبها الصهاينة في أهالي غزّة، خصوصاً الأطفال والنساء. لم يستطع أن يتحمّل وقوفه مكتوف اليديْن، وهو يملك من المهنيّة والعلم الطبي ما سيمكّنه من إسعاف عشرات الحالات ومعالجتها. لم يشأ كذلك أن يكون تفاعله مع الحدث الجلل افتراضياً فقط، عبر التعبير من بعيد كما يحصل لدى الأغلب منّا، عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو المقالات المتواترة التي تعبّر عن فيض الشعور بالأسى من إبادة شعبٍ صامدٍ تحت نِيْر أعتى احتلال كولونيالي ما زال باقياً، أول  من تخلّى عنه الحكومات العربية قبل أن يتخلّى عنه العالم إلا من رحم ربك من بلدان حرّة كجنوب أفريقيا والبرازيل وتشيلي. 
لم ينقص هذا الشاب شيء، فهو في وظيفة مرموقة، ولديه عائلته مستقرّة من أم وزوجة وأبناء وإخوة. ولكن النداء كان عالياً في ضميره وواخزاً، وهو يرى كل يوم فداحةً لا يضاهيها شيء من جرائم. أياماً ظلت مفتوحة على القتل المجاني العنيف بدون رادع أو خوف من عقاب أو مساءلة. في البداية، تواصل الدكتور أيمن مع منظّمة الصحّة العالمية التي يمكنها أن تسهل له الدخول إلى غزّة عبر معبر رفح. جاءته ردود أولية بالموافقة، ولكن الردّ النهائي ظلّ متأخّراً. لم ينتظره، بل استبق الردّ بالسفر إلى القاهرة من دون أن يخبر أحداً بأن قصدَه غزّة، لا أمه ولا زوجته. كان السفر المعلن إلى مصر. وهناك وصل إليه الردّ من المنظمة المعنيّة، فشد طريقه إلى العريش. حيث التقى أطباء من مختلف أنحاء العالم، حيث سينطلقون إلى غزّة عبر معبر رفح. 
قبل رجوعه، طلب أن تُمدّد إقامته، حيث مكث في المستشفى الأوروبي في غزّة. وكان يُجري  كل يوم أكثر من عشر عملياتٍ جراحيةٍ من التاسعة صباحاً حتى الواحدة ليلاً. صور كثيرة له مع أطفال يمكن مشاهدتها في "غوغل". تحدّث عن حالات ظلّ يبكي أمامها قبل أن يُجري العملية، منها حال طفل كانت إحدى رجليه متفحّمة. قال أيضاً إنه كان مستعدّاً للموت في أي لحظة. كان بمثابة شهيد حي. وقد علمت أمّه لاحقاً أنه في غزّة، ولأن قلب الأم لا يمكنه تقبل أي احتمال ولو ضئيلاً بإصابة ابنها، فما بالك إن كان ذاهباً إلى مكان لا يعرف عنه غير الموت. كان خائفاً أكثر من لحظة الوداع، فهي ربما تكون النهائية. لذلك كان الصمت سلاحاً عملياً في مثل هذه المواقف العالية. 
تحدّث السالمي عن فظائع رآها حيث يُحشر الجرحى وعائلاتهم بالآلاف في أروقة المستشفى، والمستشفيات هناك لم تسلم من آلة القتل الإسرائيلة الساديّة. وكان النوم على أصوات الصواريخ والقذائف بين أطباء وجرّاحين وطلبة طب هدمت جامعتهم. عملياتٌ بلا تخدير مع نقص أكثر الوسائل الطبية بداهة. مرّت عليه حالاتٌ مروّعة من فقء أعين وانشطار أوجه، وما لم يستطع أن يعبر عنه من دون تأثر. قلة الكادر وكثرة المرضى، بل تدفقهم أحياناً بأعداد كبيرة، فيضطر إلى اختيار الحالات الأكثر إلحاحاً. الأدوات غير نظيفة بما يكفي وغير معقّمة كما ينبغي، ولكن الضرورة تستدعي استخدامها. شراشف بلا غسيل وماء  نادر. بين رهان أن يفقد المريض حياته أو يفقد إحدى ساقيه. حين عاد إلى عُمان ظلت روحُه في غزّة، ما زال يتابع مرضاه ويعدهم بالرجوع.
لقد تأكّد عياناً أن القصف الإسرائيلي الجبان لا يستهدف المقاومة، إنما يستهدف البشر. دعوة قاتلة إلى التهجير من منطلق أنه لا أمان لك في هذا المكان، ومن الأسلم لك أن تغادر. سأقتل أهلك وسأقتل ابنك لكي تتألّم وتفكر بعد ذلك في المغادرة. كان الصهاينة يلقون قنابلهم القاتلة في أماكن غريبة على الموت: السوق، على سيارة عابرة، سيارة إسعاف ذاهبة لنقل مصابين. القاصدون لأخذ الطعام والمساعدات، ظنّاً من القتلة أن ذلك سيضطرّ الفلسطيني إلى أن يطلب منهم أن يتركوه يغادر غزّة. ولكن أهل غزّة أبوا المغادرة الطوعية. باقون رغم الموت، لأنهم في وطنهم. 
أسبوعان قضاهما الطبيب العُماني أيمن السالمي في غزّة. تحيّة عالية له، وهو القدوة الذي يستحقّ أعلى التكريمات. "حين رأتني أمّي فجأة بعد الرجوع قالت لي: هات جوازك أشيله عنك".

مشاركة الخبر: تحيّة كبيرة إلى أيمن السالمي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة البيئة تشارك في الحوار رفيع المستوى حول موضوعات مؤتمر المناخ القادم COP29

وزيرة البيئة تشارك في الحوار رفيع المستوى حول موضوعات مؤتمر المناخ الق...

منذُ 39 دقائق

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في الجلسة رفيعة المستوى للحوار المفتوح لسماع آراء الوزراء فيما يخص الموضوعات...

وزير العمل معدل البطالة ينخفض بـ61 خلال 10 سنوات

وزير العمل معدل البطالة ينخفض بـ61 خلال 10 سنوات

منذُ 39 دقائق

قال وزير العمل حسن شحاتة إن الحكومة نجحت في توفير أكثر من 8 ملايين فرصة عمل خلال ال10 سنوات الماضية وأضاف وزير العمل...

وزير التنمية  تنفيذ ٣ دورات تدريبية يستفيد منها ١٠١ متدربا بمركز سقارة للتدريب غدآ

وزير التنمية تنفيذ ٣ دورات تدريبية يستفيد منها ١٠١ متدربا بمركز سقارة...

منذُ 39 دقائق

تنفيذا لتوجهات الدولة والقيادة السياسية بدعم وتمكين الشباب وبناء وتأهيل صف قيادي ثان في المحليات باعتبارهم الركيزة...

قصور الثقافة تقيم حفل أغاني العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بالسامر

قصور الثقافة تقيم حفل أغاني العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بالسامر

منذُ 39 دقائق

احتفت الهيئة العامة لقصور الثقافة مساء الجمعة بالعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ على مسرح السامر بالعجوزة في حفل كبير خصص ...

مساعدو ترامب يناقشون معاقبة الدول التي تتخلى عند الدولار
مساعدو ترامب يناقشون معاقبة الدول التي تتخلى عند الدولار
منذُ 40 دقائق

تشمل الخيارات فرض عدد من القيود على التصدير هذه الدول وفرض رسوم على التلاعب...

العفو الدولية تدين إعدام 13 شخصا في العراق بتهم إرهاب فضفاضة
العفو الدولية تدين إعدام 13 شخصا في العراق بتهم إرهاب فضفاضة
منذُ 40 دقائق

قالت العفو الدولية في تقرير عبر موقعها الإلكتروني الرسمي إنه ينبغي على السلطات العراقية أن توقف فورا جميع عمليات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وقفة تضامنية لنقابة الصحافيين العراقيين مع زملائهم في غزة
تفصيل حفاضات بدلا من فساتين الزفاف وسط الحرب على غزة
حرب غزة بيومها الـ108| قصف عنيف على خانيونس وأزمة مجاعة تتفاقم شمالا
مشروع التنمية التركي العراقي استثمار تنموي ضخم على خريطة التجارة