السويداء إحياء ذكرى الثورة السورية أمام مراكز إعلام النظام

السويداء: إحياء ذكرى الثورة السورية أمام مراكز إعلام النظام

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 18-03-2024 م الساعة 03:15:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2044030.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

شارك العشرات من محتجي السويداء، اليوم الاثنين، في إحياء الذكرى الثالثة عشر لاندلاع الثورة السورية المناهضة للنظام من ساحة الكرامة، وسط المدينة.

وردّد المحتجون شعارات تندد بالجرائم التي ارتكبها النظام ضد الشعب السوري خلال السنوات الثلاث عشرة الماضية، حاملين لافتات توثق انتهاكاته الكيميائية في الغوطة الشرقية لدمشق وحلب وإدلب، وتوثق أعداد القتلى المدنيين من نساء وأطفال، ولافتات أخرى تتحدث عن ضلوعه في إدارة وترويج المخدرات وصناعتها وتهريبها.

ورصد "العربي الجديد" توجه المتظاهرين إلى أمام المركز الإذاعي والتلفزيوني التابع للنظام، منددين بصمته تجاه قضية الشعب السوري، واتخاذه دور الترويج لروايات النظام وسياساته طوال ستة عقود، حيث رفض مدير المركز الخروج من مكتبه وأغلق الأبواب أمامهم.

وقالت الناشطة الحقوقية سلام عباس في حديث لـ"العربي الجديد"، إنه "لا يمكن إضفاء صفة الوطنية على الإعلام الرسمي في سورية، لأنه خالف الدستور والقانون السوري، حيث إنه لم يكن منبراً للحريات بل على العكس تماماً، كان كمامة لأفواه كل من يحاول كشف مفسدة من مفاسد النظام، وقيداً أغل أيدي وأقلام الصحافيين الذين حاولوا ترجمة آهات الشعب المظلوم، ومروجاً لسياسات الظلم والطغيان".

وأضافت عباس أن مهمة الإعلام محاكمة الفساد وفضح المفسدين، لكن الإعلام الرسمي في سورية كان الذراع الأقوى بطشاً لكل من يتجرأ ويرفع صوته لكشف الفساد، لذلك من واجبنا إرسال تحية لكل إعلامي حر رفض الخضوع لمنظومة تلميع صور المجرمين، وخاض في هموم الشعب، وامتشق قلمه مناهضاً للفساد وداعماً للحريات.

من جهته، قال الناشط المدني علي حرب لـ"العربي الجديد": "لم يكن الإعلام السوري خلال العقود الماضية شبيها بالإعلام مطلقاً، حيث تجرد من كل قيم المهنية والموضوعية، بل كان أشبه بأي فرع أمني في سورية، وربما كان أشد خطراً".

وأضاف حرب: "في الآونة الأخيرة، أفرزت وزارة الإعلام في سورية نوعاً جديداً من الدكاكين الإعلامية الموالية للنظام، وتمثل ذلك بثلة من اليوتيوبرز وممن يدعون أنهم إعلاميون استقصائيون لضرب حراك السويداء عبر العمل على إثارة البلبلة والفتنة، من خلال ترويج مواد مصنوعة بالذكاء الاصطناعي، كمقاطع الصوت والصور المفبركة لمحتجي ومحتجات السويداء، بغية إخافة الحاضنة الشعبية، وزرع الفتنة بينها وبين المحتجين من جهة، وبين أبناء السويداء وباقي الأطياف السورية من جهة ثانية.

وفي السياق، تحدث سميح أبو عامر، وهو أحد المواطنين من غير المشاركين بالحراك الشعبي في المحافظة، لـ"العربي الجديد"، قائلاً: "ربما لا أكون قد شاركت بهذا الحراك الشعبي نظراً لضيق ظرفي المعيشي، والذي يفرض علي العمل يومياً لمدة تتجاوز اثنتي عشرة ساعة، لكن ما يحدث يمثلني وشريحة واسعة من أبناء المحافظة، وأنا على استعداد لتقديم روحي لهذه الأصوات التي تنادي بكرامتنا".

وعن الإعلام الرسمي وتظاهرة اليوم أمام المركز الإذاعي، اختصر أبو عامر المشهد ببيت شعر مشهور مع بعض التحريف، قائلاً: "أسمعت إذا ناديت حياً.. لكن لا حياء لمن تنادي".

مشاركة الخبر: السويداء: إحياء ذكرى الثورة السورية أمام مراكز إعلام النظام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

القاضي يفرض غرامة على ترامب بتهمة إهانة المحكمة ويهدده بالسجن

القاضي يفرض غرامة على ترامب بتهمة إهانة المحكمة ويهدده بالسجن

منذُ 56 دقائق

أمر قاض بتغريم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تسعة آلاف دولار بتهمة ازدراء المحكمة خلال محاكمته في نيويورك بقضية...

أنشيلوتي راض على نتيجة التعادل ويصف البايرن بـالخطير

أنشيلوتي راض على نتيجة التعادل ويصف البايرن بـالخطير

منذُ 56 دقائق

علق الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لنادي ريال مدريد الإسباني على نتيجة تعادل فريقه أمم بايرن ميونيخ الألماني 22...

بلينكن يصل إسرائيل ويشهد انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية لغزة عبر إيريز

بلينكن يصل إسرائيل ويشهد انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية لغزة عبر إيري...

منذُ 56 دقائق

شهد وزير الخارجية الأمريكي انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية إلى غزة ستدخل عبر معبر بيت حانون إيريز وذلك خلال جولة له...

عن حزب الله وجبهة إسناد غزة

عن حزب الله وجبهة إسناد غزة

منذُ 59 دقائق

تقديرا منه أن إسرائيل ستهاجمه تاليا إذا فرغت من حماس قرر حزب الله فتح جبهة إسناد لغزة إنما من دون أن يخاطر بحرب شاملة...

جماعة أنصار الله اليمنية تحذر الولايات المتحدة من التصعيد العسكري ضدها
جماعة أنصار الله اليمنية تحذر الولايات المتحدة من التصعيد العسكري ضدها...
منذُ 59 دقائق

حذرت جماعة أنصار الله الحوثيين اليمنية اليوم الأربعاء أمريكا من الإقدام على أي تصعيد عسكري ضدها مؤكدة أنها تملك مخزونا...

مقبرة جماعية
مقبرة جماعية
منذُ 59 دقائق

يرتكب الاحتلال الإسرائيلي أبشع الجرائم في قطاع غزة وهذا ما تؤكده المقابر الجماعية التي تكتشف تباعا وأخرها تلك المكتشفة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

خسارة روافد مالية لعشرات الشركات الخليجية تعرف على السبب
هل ترتفع معدلات النمو في دول الخليج خلال 2024
مطالب بالإفراج عن جميع الموقوفين في الأردن على خلفية تظاهرات غزة
بريطانيا رحلت إلى رواندا طالب لجوء في أول عملية من نوعها