بدء جولة مفاوضات في قطر للتوصل إلى صفقة بشأن غزة

بدء جولة مفاوضات في قطر للتوصل إلى صفقة بشأن غزة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 19-03-2024 م الساعة 09:03:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2044785.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قالت وسائل إعلام عبرية، مساء الاثنين، إنّ المفاوضات بشأن التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين تل أبيب وحركة حماس انطلقت رسمياً مع وصول الوفد الإسرائيلي إلى قطر.

وفي وقت سابق من مساء الاثنين، وصل الوفد الإسرائيلي بقيادة رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) ديفيد برنيع إلى قطر.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إنّ رئيس الموساد سيعود إلى إسرائيل، فجر الثلاثاء، فيما سيبقى في قطر لعدة أيام فريق عمل إسرائيلي رفيع المستوى يتكون من مسؤولين بالموساد والاستخبارات العسكرية (أمان) وجهاز الأمن العام (شاباك).

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه قوله: "لقد بدأت المفاوضات وستكون طويلة وشاقة ومعقدة. وهناك حاجة إلى قدر كبير من الصبر".

وأضاف: "من المهم أن يعلم أهالي المختطفين أن العمل الشاق يجري على مدار الساعة، لكن الأمر سيستغرق وقتاً وسيكون صعباً ومعقداً".

من جانبها، قالت القناة "12" الاسرائيلية الخاصة إنّ المفاوضات تجرى في مجمع خاص بأحد فنادق الدوحة، مضيفة أنّ "هناك ممراً يفصل غرفة الممثلين الإسرائيليين عن غرفة ممثلي حماس، ومن غير المتوقع أن يجتمعوا، وسيتنقل الوسطاء القطريون والمصريون في المحادثات بين الغرفتين".

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي لم تسمّه قوله إنّ المفاوضات يمكن أن تستغرق نحو أسبوعين.

وقال المسؤول الإسرائيلي: "ممثلو حماس في قطر لن يتخذوا القرارات، ومن سيتخذ القرار هو (رئيس حركة حماس بقطاع غزة يحيى) السنوار، وكل نقطة نريد المضي قدماً فيها ستستغرق ما بين 24 و36 ساعة حتى يأتي جوابها".

وبحسب القناة، هناك العديد من الفجوات التي يتعين سدها، بما في ذلك مطلب حركة حماس بعودة جميع الفلسطينيين من سكان شمالي قطاع غزة إلى منازلهم، وهو ما ترفضه إسرائيل وتصرّ على عودة النساء والأطفال والرجال المسنين فقط.

كما تطالب حماس بوقف شامل للحرب خلال المرحلة الثانية من الصفقة، وهو ما ترفضه إسرائيل وتقول إنها مستعدة فقط لهدنة مؤقتة، وفق المصدر ذاته.

وتطالب حماس أيضاً بتحديد قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين ذوي المحكوميات العالية الذين أدانتهم إسرائيل بقتل إسرائيليين، ومن المقرر إطلاق سراحهم ضمن الصفقة، وهو ما لم يتضح الموقف الإسرائيلي بشأنه حتى الآن.

نتنياهو يضع "خطوطاً حمراء" لوفد التفاوض

ومنح رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وفد التفاوض تفويضًا أقل بكثير مما طلبه القادة الأمنيون، بحسب ما قالت صحيفة "جيروزاليم بوست"، اليوم الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن نتنياهو وضع "خطوطاً حمراء" أكثر صرامة بشأن قائمة الأسرى الفلسطينيين المحتمل إدراجهم بالصفقة.

وأشارت إلى أن بعض أعضاء الوفد يخشى من أن تصعّب "الخطوط الحمراء" التي وضعها نتنياهو التوصّل إلى اتفاق، فيما يعتقد أعضاء آخرون أنّ التفويض الممنوح من قبل مجلس الوزراء يكفي لإجراء المفاوضات والتوصل إلى اتفاق.

وفي وقت سابق من ليل الاثنين الثلاثاء، قالت القناة "13" الإسرائيلية الخاصة إنّ وزيري الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش هددا بالانسحاب من الحكومة الإسرائيلية في حال تضمنت الصفقة المحتملة مع حماس إطلاق سراح عشرات الأسرى الفلسطينيين الذين أدينوا بقتل إسرائيليين.

اتصالات مصرية إسرائيلية بشأن هدنة غزة

وفي وقت سابق، كشفت مصادر مصرية مطلعة على ملف وقف إطلاق النار في قطاع غزة، لـ"العربي الجديد"، عن "اتصالات مصرية إسرائيلية جرت صباح أمس الاثنين، على وقع اقتحام قوات جيش الاحتلال مجمّع الشفاء الطبي، وسط غزة، وتوسيع المواجهة في مناطق الشمال والوسط مجدداً، وسط تصاعد المعارك في خانيونس".

وأشارت المصادر إلى أن القاهرة "تعتبر أن توقيت الخطوة يحمل دلالة على موقف إسرائيلي مسبق بشأن جولة المفاوضات المرتقبة بالعاصمة القطرية الدوحة".

وقال مصدر إنّ "مسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصري تدخّلوا، صباح الاثنين، لقطع الطريق أمام محاولة تعليق حركة حماس مشاركتها في جولة المفاوضات الجديدة".

ومع ذلك، أشار المصدر إلى أن "الوسطاء مقتنعون بأن التوصل لوقف إطلاق نار شامل ودائم من المستحيلات في الوقت الحالي، نظراً لأن حكومة الاحتلال الإسرائيلية مصممة على المضي قدماً في حربها على غزة".

ولفت المصدر إلى أنه "على الرغم من موافقة مجلس الوزراء الأمني المصغر على إرسال وفد إلى قطر لمواصلة المباحثات بشأن تبادل المحتجزين الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، إلا أن ذلك يُعتبر مجرد مسكنات للأزمة، وليس مقدمة لحل شامل".

من جانبه، قال مصدر قيادي في حركة حماس إن "مداولات جرت في أوساط المقاومة بشأن طبيعة الرد على الهجوم الإسرائيلي الجديد على مجمّع الشفاء"، وشدد على أن "لدى المقاومة الكثير من الأوراق التي من شأنها تغيير المعادلة في الإقليم بالكامل".

(الأناضول، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: بدء جولة مفاوضات في قطر للتوصل إلى صفقة بشأن غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الاطلاع على مستوى تنفيذ مشاريع المياه بمديرية عبس في حجة

الاطلاع على مستوى تنفيذ مشاريع المياه بمديرية عبس في حجة

منذُ 15 دقائق

اطلع مديرا فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بمحافظة حجة علان فضائل والبرامج في منظمة...

توقعات بهطول أمطار رعدية وأجواء حارة

توقعات بهطول أمطار رعدية وأجواء حارة

منذُ 16 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية على أجزاء من عدة محافظات وأجواء حارة إلى شديدة...

تفاصيل خطة عربية أمريكية لـاليوم التالي هذا ما سيحدث في غزة

تفاصيل خطة عربية أمريكية لـاليوم التالي هذا ما سيحدث في غزة

منذُ 16 دقائق

تهدف الخطة بحسب صحيفة الأخبار اللبنانية إلى حل حركة حماس وكتائب القسام وتمكين السلطة من العودة إلى قطاع غزة وتطبيع...

جثث شهداء في شوارع جباليا وارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة

جثث شهداء في شوارع جباليا وارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة

منذُ 16 دقائق

قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي العشرات في مخيم جباليا خلال الساعات الماضية مع تعذر انتشال طواقمهم من قبل الدفاع...

اختفاء نائب ليبي في بنغازي وحكومة الشرق تعلق وتنفي مقتله
اختفاء نائب ليبي في بنغازي وحكومة الشرق تعلق وتنفي مقتله
منذُ 16 دقائق

النائب الدرسي اختفى الخميس وجرى العثور على سيارته في منطقة سيدي فرج شرق...

جريح بقصف من طائرة مسيرة جنوب لبنان وحزب الله يقصف مواقع للاحتلال
جريح بقصف من طائرة مسيرة جنوب لبنان وحزب الله يقصف مواقع للاحتلال
منذُ 16 دقائق

تعرضت مواقع إسرائيلية على الحدود مع لبنان السبت لوابل من الصواريخ التي أطلقها حزب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

فلامنغو يغرم باربوسا ويحرمه الرقم 10 بسبب قميص كورينثيانز
عبد الكريم بدرخان معاني العنصرية وفلسفاتها
وزير الخارجية المصري إقامة دولة فلسطينية لن تتم إلا بحل الصراع الجاري
السنغال تفشل في فك عقدة حامل اللقب و3 منتخبات حققت الاستثناء