تراجع النفط وسط توقعات بزيادة الصادرات الروسية

تراجع النفط وسط توقعات بزيادة الصادرات الروسية

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 19-03-2024 م الساعة 12:25:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2044891.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تراجعت أسعار النفط في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، بعد ارتفاعها في الجلسة السابقة وذلك في ظل توقعات بزيادة الإمدادات من روسيا علاوة على احتمال تسجيل تراجع أكثر من المتوقع في الطلب على وقود الطائرات.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو/ أيار 16 سنتاً إلى 86.73 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 03.00 بتوقيت غرينتش، في حين انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 13 سنتاً إلى 82.03 دولاراً.

وتراجع عقد خام غرب تكساس الوسيط لشهر إبريل/ نيسان، والذي تنتهي صلاحيته غداً، بمقدار 16 سنتاً إلى 82.56 دولاراً.

ووصل الخامان القياسيان إلى أعلى مستوياتهما في 4 أشهر، أمس الاثنين، مدعومين بانخفاض صادرات النفط الخام من السعودية والعراق ومؤشرات إلى قوة الطلب والنمو الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة. 

وقالت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، الاثنين، إنّ الولايات المتحدة تعتزم إعادة ملء احتياطيها النفطي الاستراتيجي بحلول نهاية عام 2024، بعد انخفاض المخزون لأدنى مستوياته التاريخية العام الماضي.

وقال العراق، ثاني أكبر منتج في أوبك، إنه سيخفض صادرات النفط الخام إلى 3.3 ملايين برميل يومياً في الأشهر المقبلة للتعويض عن تجاوز حصته في أوبك+ منذ يناير/ كانون الثاني، وهو تعهد من شأنه أن يخفض الإمدادات بنحو 130 ألف برميل يومياً عن الشهر الماضي.

وفي السعودية، أكبر منتج في أوبك، تراجعت صادرات النفط الخام للشهر الثاني على التوالي إلى 6.297 ملايين برميل يومياً في يناير من 6.308 ملايين برميل يومياً في ديسمبر/ كانون الأول. 

واتفق تحالف أوبك+، الذي يضم دول منظمة أوبك وحلفاء، هذا الشهر، على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية بواقع 2.2 مليون برميل يومياً في مسعى لدعم الأسعار. 

وتخفيضات أوبك+ الطوعية والسارية حتى يونيو/ حزيران هي الأحدث في سلسلة قيود تنفذها المجموعة منذ أواخر 2022 لدعم السوق في مواجهة توقعات بأنّ النمو الاقتصادي الضعيف سيحد من الطلب على النفط عند زيادة الإمدادات من منتجين خارج أوبك+. 

وفي ما يتعلق بروسيا، استمرت المخاوف الناجمة عن زيادة الصادرات في أعقاب الهجمات الأوكرانية على البنية التحتية النفطية في البلاد في الضغط على الأسعار نحو الانخفاض.

وأدت الهجمات الأوكرانية على البنية التحتية للطاقة إلى تعطل نحو 7% من قدرات التكرير في الربع الأول، وفقاً لتحليل أجرته "رويترز".

وقال محللون في "جي بي مورغان" في مذكرة للعملاء: "من المرجح أن تؤدي الهجمات إلى خفض كميات الخام الروسي التي تستهلكها المصافي بما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا، بالإضافة إلى عمليات الإغلاق المجدولة للصيانة... ومع ذلك، فإن انخفاض التشغيل سيؤدي إلى زيادة صادرات النفط الخام، وهو ما يساعد روسيا على تحقيق تخفيضات الإنتاج مع الإبقاء على ثبات الصادرات في آن واحد".

وأظهرت حسابات "رويترز" أن "روسيا ستزيد صادراتها النفطية عبر موانئها الغربية في مارس/ آذار بنحو 200 ألف برميل يومياً بينما ستزيد الشحنات على أساس يومي بنسبة 10% مقارنة بخطتها الأولية لشهر مارس".

وفي الوقت نفسه، حدت خمس جلسات من المكاسب للدولار من الاتجاه الصعودي للنفط، مع وصول العملة الأميركية إلى أعلى مستوى لها خلال أسبوعين تقريبا مقابل مجموعة عملات رئيسية.

وعادة ما يجعل ارتفاع الدولار شراء النفط أكثر كلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وفي ما يخص الطلب، عبر محللون عن حذرهم بشأن نمو الطلب في قطاع وقود الطائرات قبل موسم السفر في الصيف.

وقال محللون في "بي إم آي" في مذكرة: "التباطؤ الاقتصادي العالمي سيخفف استهلاك السفر الجوي ويؤثر على أسعار وقود الطائرات، وهو ما يحد من ارتفاع الأسعار".

(رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: تراجع النفط وسط توقعات بزيادة الصادرات الروسية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تشكيل الأهلي أمام الترجي التونسي في دوري أبطال أفريقيا

تشكيل الأهلي أمام الترجي التونسي في دوري أبطال أفريقيا

منذُ 53 دقائق

أعلن مارسيل كولر المدير الفني للأهلي تشكيل الفريق لمباراة الترجي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا والمقرر لها العاشرة...

أبو عبيدة في تصريحات جديدة نتنياهو يفضل أن يقتل جنوده

أبو عبيدة في تصريحات جديدة نتنياهو يفضل أن يقتل جنوده

منذُ 54 دقائق

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة أن قيادة العدو تزج بجنودها في أزقة غزة ليعودوا في نعوش من أجل البحث عن...

أسعار الفضة تصل إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 10 أعوام

أسعار الفضة تصل إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 10 أعوام

منذُ 54 دقائق

أغلقت الفضة تعاملات الجمعة مرتفعة بنسبة 65 بالمئة عند 3149 دولارا...

شتوتغارت يضرب برباعية وينتزع وصافة الدوري الألماني من بايرن ميونيخ

شتوتغارت يضرب برباعية وينتزع وصافة الدوري الألماني من بايرن ميونيخ

منذُ 54 دقائق

انتزع فريق شتوتغارت المركز الثاني في الدوري الألماني لكرة القدم من بايرن ميونيخ عقب فوزه على بوروسيا مونشنغلادباخ...

نتائج مبشرة لبروتين مبتكر يمكن أن يصبح بديلا للسكر
نتائج مبشرة لبروتين مبتكر يمكن أن يصبح بديلا للسكر
منذُ 54 دقائق

ابتكر علماء تكنولوجيا حيوية الروس بروتينا حلوا يسمى برازين يمكن أن يحل محل السكر في المنتجات التقليدية مستقبلا وهو الآن ...

بعد انتقاده أبناء حفتر ما تداعيات اختطاف برلماني ليبي في شرق البلاد
بعد انتقاده أبناء حفتر ما تداعيات اختطاف برلماني ليبي في شرق البلاد
منذُ 54 دقائق

أثارت حادثة اختطاف عضو مجلس النواب الليبي عن بنغازي إبراهيم الدرسي من منزله ردود فعل محلية ودولية وتساؤلات حول مصيره...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

توني نادال استجابة رافاييل لم تعد بنفس السهولة
ليفربول يفوز بكأس الاتحاد الإنكليزي هزم تشلسي وتجاوز غياب نجومه
ألوية الناصر صلاح الدين قصفنا قاعدة زيكيم العسكرية برشقة صاروخية من طراز 107
اعتقال موظفين في غوغل احتجوا على تعاونها مع إسرائيل