المنتدى السنوي لفلسطين استقبال المقترحات البحثية للدورة الثالثة

"المنتدى السنوي لفلسطين": استقبال المقترحات البحثية للدورة الثالثة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 19-03-2024 م الساعة 05:34:23 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2045163.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"مؤسسة الدراسات الفلسطينية" اليوم الثلاثاء عن فتح باب استقبال المقترحات البحثية للدورة الثالثة من "المنتدى السنوي لفلسطين" التي ستُعقد في أواخر شهر كانون الثاني/ يناير 2025، وسيُعلن عن التواريخ المحددة لاحقاً.

وأشار هما إلى أنه خلال الدورتين السابقتين للمنتدى عرَض باحثون فلسطينيون، وغير فلسطينيين من أنحاء العالَم كافة، قرابة 130 ورقة علمية محكّمة في جلسات متخصصة، اختيرت من بين أكثر من 850 مقترحاً بحثياً، وتناولت الأوراق مواضيع تتعلّق بفلسطين وتاريخها، والقضية الفلسطينية، والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في ظلّ الاحتلال، ونظام الأبارتهايد، والاستعمار الاستيطاني، وأنماط المقاومة الفلسطينية، والصهيونية وحركات التحرر الوطني، وفلسطين في العلاقات العربية، وفلسطين في العلاقات الدولية، وقضايا الرأي العام وغيرها من القضايا ذات الصلة، كما قدّمت ندوات عامة في مواضيع تهمّ الشأن الفلسطيني والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة.

وستكون الدورة المقبلة من المنتدى فرصةً للباحثات والباحثين الذين يعملون أصلاً على أبحاث للنشر لتقديمها ومناقشتها، فضلاً عن إتاحة الفرص لتعرّف الباحثات والباحثين والمهتمين إلى الاتجاهات البحثية الجديدة للدراسات عن فلسطين، وخلق بيئة أكاديمية تفاعلية بين المشاركات والمشاركين لطرح وجهات نظر، ومقاربات جديدة ومبتكرة.

تستقبل لجنة المؤتمر المقترحات البحثية مرفقة بسيرة ذاتية محدّثة للباحثة/ الباحث حتى نهاية أيار/ مايو المقبل

وسوف تتاح الفرصة أيضاً للباحثات والباحثين والمهتمين بالدراسات عن فلسطين للإفادة من النقاش العام عبر التسجيل لحضوره من دون تقديم أوراق، وسيعلن عن ذلك في أيلول/ سبتمبر 2024.

وتدعو المؤسستان الباحثات والباحثين، بمن فيهم الشباب والحاصلون على الدكتوراه حديثاً، إلى تقديم أوراقهم في هذه الاتجاهات البحثية، كما تستقبلان أبحاثاً حول: الاستيطان، والقدس، ومستقبل المشروع الوطني الفلسطيني، والنظام السياسي الفلسطيني (السلطة الفلسطينية، والانقسام، والدولة تحت الاحتلال)، وأنظمة الرقابة الاستعمارية والسيطرة على السكان، والجثامين المحتجزة، وقضايا التعليم العالي في فلسطين، وآثار الحصار في غزة، وقضايا اللاجئين والهجرة، وحركات التضامن مع فلسطين، والسجون والحركة الأسيرة، وتحليل السياسات والاستراتيجيات (المحلية، والإقليمية، والدولية)، وأنماط المقاومة الفلسطينية، والنكبة، والذاكرة، والاتجاهات التاريخية لكتابة تاريخ فلسطين والفلسطينيين، والمجتمع الفلسطيني على جانبَي الخط الأخضر وبلدان اللجوء، والصهيونية، المجتمع والدولة في إسرائيل، والإعلام، ودراسات النوع الاجتماعي، والاقتصاد السياسي ودراسات التنمية، وحقوق الإنسان والدراسات القانونية، والدراسات الأمنية والعسكرية واقتصاد الحرب، والديموغرافيا والسكان، ودراسات الفضاء والمكان، علمًا أنّ الباب مفتوح لاستقبال مقترحات حول أي اتجاهات جديدة تتعدى الاتجاهات المطروحة أعلاه.

تدعو المؤسّستان إلى تقديم أوراق حول الاستيطان، والقدس، ومستقبل المشروع الوطني الفلسطيني وغيرها من القضايا

وتستقبل لجنة المؤتمر المقترحات البحثية (500 كلمة كحد أقصى)، مرفقة بسيرة ذاتية محدّثة للباحثة/ الباحث، باللغة العربية أو الإنكليزية حتى يوم 31 أيار/ مايو 2024، على أن تتوافر فيها المواصفات الشكلية والمعيارية الأساسية للمقترح البحثي: إشكالية البحث وقضاياه الأساسية وفرضياته، والمنهجية والأطر النظرية التي يستعملها، فضلًا عن الجديد فيها أو الإضافات البحثية على مستوى المعالجات والمقاربات أو النتائج. يمكنكم تقديم المقترح البحثي للمشاركة في المنتدى عبر النموذج الإلكتروني.

وإذا كان البحث جاهزاً، فلا حاجة إلى إرسال المقترح البحثي، ويُمكن إرسال البحث مع ملخص في حدود 300 كلمة، مرفقًا بسيرة ذاتية محدّثة للباحثة/ الباحث، باللغة العربية أو الإنكليزية. وسوف يمرّ مباشرة إلى عملية التحكيم.

يخضع المقترح البحثي للتحكيم، ويُبلَّغ الباحث بالنتيجة، قبولاً، أو رفضاً، ولا تُعَدّ موافقة لجنة المؤتمر على المقترح البحثي موافقةً تلقائية على مشاركة البحث في المؤتمر، وتُستقبَل الأبحاث التي وافقت لجنةُ المؤتمر على مقترحاتها، على أن تكون في حدود 6000-9000 كلمة، ووفق معايير النشر المعتمدة في المركز العربي، في موعد أقصاه 1 أيلول/ سبتمبر 2024.

يشترط أن يكون البحث أصيلاً معدّاً على نحوٍ خاص للمنتدى السنوي لفلسطين، وألّا يكون قد نشر جزئيًا أو كليًا في أيّ وسيلة نشر إلكترونية أو ورقية، أو قدّم في أحد المؤتمرات العلمية، أو إلى أيّ جهة أخرى قبل انعقاد المنتدى، وبعد إقرار الأوراق المقبولة، تتولى اللجنة توزيعها على الجلسات، وفق المواضيع المختلفة.

 يًذكر أن المراسلات كافةً توجّه إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمؤتمر: annualpalestineforum@dohainstitute.org

مشاركة الخبر: "المنتدى السنوي لفلسطين": استقبال المقترحات البحثية للدورة الثالثة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العربية

الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العر...

منذُ 33 دقائق

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة على هامش استضافة المنامة أعمال الدورة ال33 للقمة العربية...

مجلس الوزراء ينعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

مجلس الوزراء ينعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

منذُ 33 دقائق

نعى مجلس الوزراء الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق الذى وافته المنية اليوم وقال الدكتور مصطفى مدبولى لقد فقدنا زميلا ...

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات مهرجان كان 2024

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات ...

منذُ 34 دقائق

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات مهرجان كان...

تفاقم الأزمة بين دولة الاحتلال ومصر ووفد يصل القاهرة لبحث عملية رفح

تفاقم الأزمة بين دولة الاحتلال ومصر ووفد يصل القاهرة لبحث عملية رفح

منذُ 35 دقائق

أوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن الزيارة جاءت على وقع الخلافات والأزمات بين البلدين وتدهور العلاقات منذ دخول قوات الجيش...

عسكر الاحتلال يتهمون ساستهم بالتردد وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في غزة
عسكر الاحتلال يتهمون ساستهم بالتردد وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في غزة
منذُ 35 دقائق

تتزامن هذه الاتهامات مع تجديد قوات الاحتلال لهجماتها في شمال القطاع بما تشمله من مقتل جنود وضباط بسبب تفجير العبوات...

مقاضاة شركات في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
مقاضاة شركات في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
منذُ 35 دقائق

رفعت عدة منظمات دعوى قضائية في بلجيكا ضد شركات نقل بحري تنقل الأسلحة إلى...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الوثيقة حماس تقترح مرحلة أولى من 45 يوما لتبادل الأسرى والإفراج عن بعض الرهائن من غير العسكريين وتسليم المساعدات
مصر تجديد حبس السجين السياسي عقبة حشاد رغم إعاقته
الأهلي يضرب موعدا مع فيوتشر في نهائي كأس السوبر المصري
5 أسباب تدعم ريمونتادا باريس سان جيرمان ضد برشلونة في دوري الأبطال