التجارة الحدودية بين تونس وليبيا تدفع ثمن إغلاق معبر راس جدير

التجارة الحدودية بين تونس وليبيا تدفع ثمن إغلاق معبر راس جدير

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 19-03-2024 م الساعة 06:14:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2045207.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يستمر منع التجار التونسيين من دخول ليبيا، بعد غلق المعبر الحدودي راس جدير، عقب اشتباكات مسلحة بين قوات مسلحة ليبية، بينما سُمح للتونسيين في ليبيا بالعبور وتحويل جزء من حركة الأفراد نحو معبر الذهيبة وازن.

وقالت وزارة الداخلية الليبية، اليوم الثلاثاء، في حسابها الرسمي على موقع فيسبوك، إنه "قد صدرت أوامر فورية بإغلاق المعبر إثر تهجم ما وصفتها بمجموعات خارجة عن القانون على المنشأة الحدودية، بهدف إثارة الفوضى فيها".

وجاء قرار غلق المعبر من الجانب الليبي عقب اشتباكات مسلحة أمس الاثنين، بين قوات إنفاذ القانون التابعة لوزارة الداخلية وقوة أمنية تابعة لزوارة تسيطر على إدارة المعبر.


ويقع معبر راس جدير في مدينة بنقردان في محافظة مدنين جنوب شرق تونس، ويبعد نحو 30 كيلومتراً عن مركز المدينة، وقرابة 180 كيلومتراً عن العاصمة الليبية طرابلس.

ويوجد معبران حدوديان بين تونس وليبيا: الأول راس جدير والثاني معبر الذهيبة وازن في مدينة ذهيبة بمحافظة تطاوين.

ولغلق المعبر رأس الجدير الحيوي بين تونس وليبيا انعكاسات مباشرة آنية على حركة الأفراد والسلع بين البلدين، حيث تعبر يومياً مئات الشاحنات من الجانبين في إطار التجارة البينية المنظمة وتصدير السلع التونسية نحو جارتها الجنوبية.

كذلك تسيّر عبر المعبر ذاته حركة تجارية موازية تمثل مصدر دخل رئيسياً لآلاف الأسر في الجنوب التونسي التي تعيش من تجارة البنزين والسلع الإلكترونية والغذائية التي يتم توريدها بطرق غير نظامية.

ويؤكد الرئيس السابق للمجلس البلدي بمدينة بن قردان الحدودية فتحي العبعاب تسجيل انعكاس مباشر وفوري لقرار غلق المعبر على حياة المواطنين في المناطق الحدودية والجنوب التونسي عموماً.

وقال العبعاب لـ"العربي الجديد" إن التجارة البينية ببعديها الرسمي والموازي هي العمود الفقري للمنطقة الحدودية ومصدر دخل آلاف الأسر التي تعيش من تجارة السلع بمختلف أصنافها، معتبراً أن غلق المعبر يوقف مصادر الكسب.

ولفت إلى أن "تجار الحدود هم أشبه بعمال المياومة ممن يكسبون رزقهم من الرحلات اليومية لجلب السلع، سواء عن طريق العربات أو حتى راجلين من المناطق الليبية المتاخمة للمعبر".

وفي سياق متصل، أشار إلى أن غلق المعبر لأيام ينعكس سلباً على حياة المواطنين رغم تراجع نسق الحركة التجارية الذي يسجّل عادة في شهر رمضان الفضيل.

وفي وقت سابق، احتج تجار تونسيون على فرض الجانب الليبي ضريبة على عبور الأفراد والسلع رغم صدور قرار رسمي بإلغاء هذه الرسوم منذ عام 2019.

وتتبع التجارة غير الرسمية بحسب دراسة لمعهد كارنيغي للشرق الأوسط صدرت عام 2022، شكل هيكل هرمي يتكوّن من 5 إلى 6 آلاف شخص يعملون مباشرة في التجارة البينية غير الرسمية.

وكانت دراسة سابقة للبنك الدولي قدرت حجم كميات المحروقات المهربة عبر الحدود الليبية التونسية بنحو 495 مليون لتر، بما يمثل أكثر من 17% من استهلاك المحروقات في البلاد.

ويستفيد تجار المحروقات المهربة من ليبيا من ضعف أسعار الوقود في البلد المجاور مقابل سعر مترفع في المحطات المنظمة في تونس ما أنتج إقبالاً كبيراً على الوقود الليبي، الأمر الذي تسبب في إفلاس عشرات محطات الوقود التي كانت تشتغل في المنطقة.

وتوزّع البضاعة المهربة في جل محافظات الجنوب التونسي لتصل حتى الوسط التونسي في محافظات الوسط التي تبعد أكثر من 250 كيلومتراً عن منطقة بن قردان منطقة التزود الرئيسية.

والأحد، أعلنت الداخلية الليبية أنها نشرت قوات أمن للسيطرة على المعبر لمكافحة التهريب وضبط المخالفات الأمنية، حفاظاً على الأمن وإدارة حركة المسافرين على جانبي الحدود.

مشاركة الخبر: التجارة الحدودية بين تونس وليبيا تدفع ثمن إغلاق معبر راس جدير على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مجلس النواب يعقد جلساته العامة في العاصمة الإدارية

مجلس النواب يعقد جلساته العامة في العاصمة الإدارية

منذُ 19 دقائق

يعقد مجلس النواب جلسات العامة يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين بمقره بالعاصمة الإدارية ومن المقرر أن تشهد الجلسات...

حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

منذُ 19 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأحد طقسا مائلا للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى معتدلا على...

قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة

قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة

منذُ 20 دقائق

ما إذا كان سيطلب من قادة حماس مغادرة الدوحة إذا قررت الحكومة القطرية إغلاق مكتب...

إضرام النار بنسخة من القرآن وعلم فلسطين في السويد شاهد

إضرام النار بنسخة من القرآن وعلم فلسطين في السويد شاهد

منذُ 21 دقائق

وثق مقطع مصور متداول على منصات التواصل الاجتماعي لحظات إقدام امرأة تحمل الصليب وآخر يرفع علم الاحتلال الإسرائيلي وهما...

تجاهل مجزرة غزة يجعلك طرفا فيها وزير عدل تركيا ينتقد مدعي عام الجنائية الدولية
تجاهل مجزرة غزة يجعلك طرفا فيها وزير عدل تركيا ينتقد مدعي عام الجنائية...
منذُ 21 دقائق

أشار وزير العدل التركي إلى أن منع جريمة الإبادة الجماعية هو سبب وجود المحكمة الجنائية الدولية مشددا على أن الجناة...

صادق خان يفوز بولاية ثالثة عمدة للعاصمة البريطانية لندن
صادق خان يفوز بولاية ثالثة عمدة للعاصمة البريطانية لندن
منذُ 21 دقائق

فاز رئيس بلدية لندن العمالي الحالي صادق خان بولاية ثالثة في منصبه بعد يوم على فوز حزب العمال المعارض بعشرات المقاعد في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أكوامان بناء ونظرة ليسا للأبطال الخارقين التقليديين
هل ظلم الاتحاد المغربي عادل رمزي بحرمانه من تدريب المنتخب الأولمبي
ماذا قال مدرب طاجيكستان صانع التاريخ بآسيا عن إمكانية مواجهة فلسطين
أردوغان يعقد اجتماعا مغلقا مع هنية في إسطنبول