الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بإيقاف انتهاكات الاحتلال بحق الرياضة

الاتحاد الفلسطيني يطالب "فيفا" بإيقاف انتهاكات الاحتلال بحق الرياضة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 20-03-2024 م الساعة 01:33:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2045614.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تقدم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بطلب رسمي إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم لإدراج بند في جدول أعمال المؤتمر القادم لـ"فيفا"، والمقرر عقده في بانكوك عاصمة تايلاند يوم 17 مايو/أيار المقبل.

وطالب المقترح، والذي أيّدته 6 اتحادات أعضاء، الاتحاد الدولي لكرة القدم، بصفته المنظمة الدولية المسؤولة عن تنظيم وإدارة كرة القدم، باحترام التزاماته الدولية تجاه حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، على النحو المنصوص عليه صراحة في أكثر من بند من بنود نظامه الأساسي، وذلك باتخاذ موقف تجاه الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، وللقانون الدولي الإنساني، والتي ترتكبها إسرائيل في حرب الإبادة التي تشنها على الشعب الفلسطيني؛ والتواطؤ الذي يمارسه الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم من خلال استمراره في إدراج فرق كرة القدم الموجودة في مستوطنات غير شرعية على أراضي فلسطين المحتلة، ضمن ما يسمى "الدوري الإسرائيلي".

وطالب مقترح الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الذي جرى إرساله في 11 مارس/ آذار، وفقاً للنظام الأساسي للفيفا، الذي يمنح الاتحادات الأعضاء الحق في اقتراح بنود على جدول أعمال للكونغرس، اتخاذ عقوبات فورية ومناسبة ضد الفرق الإسرائيلية، بما في ذلك المنتخبات الوطنية والأندية، رداً على الانتهاكات غير المسبوقة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، وخاصة في غزة.

إضافة إلى التصدي دون تأخير للانتهاكات المستمرة لأنظمة الفيفا من قبل الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، والتي تتجلى في إدراج فرق كرة القدم الموجودة في مستوطنات مقامة على أراضي اتحاد آخر، وهو الاتحاد الفلسطيني، ضمن الدوري الإسرائيلي، مع معالجة الفشل المتكرر للاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم في اتخاذ إجراءات حاسمة ضد التمييز والعنصرية ضمن مناطق ولايته.

ولفت المقترح الفلسطيني الانتباه إلى الانتهاكات الجسيمة لأنظمة "فيفا"، التي يرتكبها الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، سواء بخروقات صريحة لقوانين الاتحاد الدولي، أو بالتواطؤ الصامت مع انتهاكات الاحتلال:

وبين المقترح، ما تسببت به حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على غزة بوقوع عدد مهول من الضحايا المدنيين الفلسطينيين، معظمهم من النساء والأطفال الأبرياء، كما أن هذه الحرب تسببت في استشهاد ما لا يقل عن 99 لاعب كرة قدم ودمار غير مسبوق شمل الوحدات السكنية والمرافق التعليمية ودور العبادة ومرافق كرة القدم والمستشفيات، مما يشكل انتهاكاً فاضحاً لحقوق الإنسان، والقوانين الدولية، والأعراف الإنسانية.

كما بين المقترح، أن الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم متواطئ في انتهاكات الحكومة الإسرائيلية ضد كرة القدم الفلسطينية، من خلاله تقديمه الدعم المعنوي لإجراءات حكومة الاحتلال، واتخاذه موقف التبرير تجاه انتهاكات هذا الاحتلال، وتمثيله لمصالح الحكومة الإسرائيلية، من خلال مطالبته الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالعمل من خلال القنوات الرسمية لدولة إسرائيل، مما يشكل خرقاً صريحاً لأنظمة وقوانين الفيفا، التي تلزم الاتحادات الأعضاء بإدارة شؤونها بشكل مستقل ودون تأثير من طرف ثالث.

ووضح المقترح، أن فشل الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم في اتخاذ إجراء حاسم ضد التمييز والعنصرية ضمن مناطق ولايته، كما يتضح من تصرفات نادي بيتار القدس، يعد انتهاكاً مباشراً للمادة 3 من النظام الأساسي للفيفا.

وبين المقترح الفلسطيني أن الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم يواصل دمج أندية المستوطنات غير الشرعية، والمقامة على الأراضي التابعة لولاية الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ضمن الدوري الإسرائيلي، وهو ما يعد انتهاكاً للعديد من قوانين فيفا؛ ذلك أن هذا الدمج يعترف صراحة باحتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية المقامة عليها تلك المستوطنات، وهو ما يتعارض مع القانون الدولي والتزامات فيفا.

وجدد الاتحاد الفلسطيني تأكيده أن المفاوضات والاقتراحات والنهج المرن قد أثبتت عدم فعاليتها في معالجة هذه الانتهاكات. 

وأشار الاتحاد إلى أن عدم تضمن جدول أعمال الكونغرس في السنوات الماضية نتائج تقرير لجنة الرقابة التابعة للفيفا والتي صوّت على إنشائها الكونغرس عام 2015، يسلط الضوء بشكل أكبر على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة.

وعلاوة على ما تقدم، أشار الاتحاد الفلسطيني إلى تعليمات فيفا الخاصة بالسلامة والأمن والتنظيم السلس للأحداث، حيث تُظهر الحوادث الأخيرة التي تورط فيها مشجعون إسرائيليون في اليونان، احتمال وقوع حوادث خطيرة ضد المشجعين واللاعبين والإداريين. 

وأشار الاتحاد الفلسطيني في هذا الصدد، إلى بيان فيفا الخاص أمام محكمة التحكيم الرياضية باستحالة ضمان السلامة والأمن في مواقف معينة.

وفي ضوء التوترات العالمية الحالية، والمشاعر المشحونة تجاه حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال على شعبنا الفلسطيني في غزة، تبرز مخاوف مشروعة من أن بعض اتحادات كرة القدم قد ترفض اللعب ضد إسرائيل، مما يعرّض للخطر التنظيم الفعّال وسلاسة سير المباريات.

وعليه، أكد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مطالبته الكونغرس باتخاذ خطوات فعالة، من خلال تطبيق قوانين وأنظمة الفيفا لمعالجة هذه الانتهاكات المذكورة دون مزيد من التأخير، مشيراً إلى أن الفشل في القيام بذلك من شأنه أن يشكّل سابقة غير مرحب بها، ويجعل من انتهاك قوانين فيفا والتزاماتها تجاه حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني مسائل اعتيادية.

مشاركة الخبر: الاتحاد الفلسطيني يطالب "فيفا" بإيقاف انتهاكات الاحتلال بحق الرياضة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

العمل  يومى 5 و 6 مايو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد العمال وشم النسيم

العمل يومى 5 و 6 مايو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد العمال...

منذُ 25 دقائق

أعلن وزير العمل حسن شحاتةاليوم الأحد عن أن يوم الأحد المقبل الموافق 5 مايو 2024 ويوم الإثنين الموافق 6 مايو الجاري إجازة...

بنك التعمير والإسكان ومؤسسة السويدي يفتتحان أكاديمية السويدي وبنك التعمير والإسكان الفنية بمدينة السادات الصناعية

بنك التعمير والإسكان ومؤسسة السويدي يفتتحان أكاديمية السويدي وبنك التع...

منذُ 25 دقائق

في إطار حرص بنك التعمير والإسكان الدائم على أن يكون عضو مسؤول وفعال في المجتمع ومساهمته في النهوض بالقطاع التعليمي...

رونالدو يحقق رقما سلبيا بالدوري السعودي تعرف عليه

رونالدو يحقق رقما سلبيا بالدوري السعودي تعرف عليه

منذُ 26 دقائق

حقق البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم النصر السعودي رقما سلبيا خلال مواجهة الخليج في الجولة 29 من الدوري السعودي الموسم...

انتفاضة الجامعات الأمريكية وتفكيك الصهيونية

انتفاضة الجامعات الأمريكية وتفكيك الصهيونية

منذُ 26 دقائق

حسن أبو هنية يكتب تشير الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية إلى تحول جذري عميق في صفوف الشباب في الولايات المتحدة...

بعد توقف لـ4 سنوات طيران البحرين يستأنف رحلاته إلى العراق
بعد توقف لـ4 سنوات طيران البحرين يستأنف رحلاته إلى العراق
منذُ 26 دقائق

أولى الرحلات الجوية لشركة طيران الخليج إلى العراق كانت في عام 1974 وقد توقفت أثناء جائحة كورونا في عام...

وفد من حماس إلى القاهرة لتسليم الرد على مقترح التهدئة سموتريتش يهدد نتنياهو
وفد من حماس إلى القاهرة لتسليم الرد على مقترح التهدئة سموتريتش يهدد نت...
منذُ 26 دقائق

سموتريتش هدد نتنياهو بحل الحكومة في حال وافق على المقترح المصري للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى مع حركة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وسائل إعلام إسرائيلية دوي صفارات الإنذار في المنارة ومرغليوت بالجليل الأعلى بعد إطلاق صواريخ من لبنان
حقوق مهدرة عمال العراق من دون سلامة مهنية أو ضمان اجتماعي
نساء أم الفحم يطالبن الاحتلال بإطلاق سراح محمد طاهر جبارين
ما مستقبل التونسي بن سليمان بعد هبوط فريقه شيفيلد يونايتد