لبنان احتراق مخيم للاجئين السوريين من دون إصابات بشرية

لبنان: احتراق مخيم للاجئين السوريين من دون إصابات بشرية

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 20-03-2024 م الساعة 04:04:41 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2046109.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

اندلع حريق كبير في مخيم للاجئين السوريين في لبنان، أدى إلى احتراقه بشكل شبه كامل، وتشرّد نحو 38 عائلة لاجئة وتسجيل أضرار مادية جسيمة دون خسائر في الأرواح، فيما لا تزال أسبابه مجهولة، في انتظار نتائج التحقيقات.

وقال الناشط إبراهيم مسلماني (أبو مسعود)، في اتصال لـ"العربي الجديد"، إنّ "الحريق نشب مساء أمس الثلاثاء بعد صلاة التراويح في مخيم "رمضان" في بلدة عرسال الحدودية، وتسبّب بتشريد الأسر من الأطفال والنساء والرجال، الذين لجأوا إلى الأقارب والأصدقاء، ناهيك عن مبادرة أهالي البلدة بفتح منازلهم لإيواء العائلات المتضرّرة، خصوصاً أن المنطقة شهدت في وقت لاحق تساقط الأمطار بغزارة".

وأوضح مسلماني أن "سبب الحريق لا يزال مجهولاً لغاية الساعة، لكن قد يكون ناجماً عن شرارة مدفأة الحطب والبلاستيك "كاوتشوك" التي أشعلت أحد الشوادر وامتدت إلى الخيم المجاورة، بسبب سرعة الرياح. وقد أدت إلى احتراقها بكامل محتوياتها وأثاثها، فسجلت أضرار مادية جسيمة، من دون وقوع ضحايا كون العائلات كانت تؤدي الصلاة بعد الإفطار، وقد اقتصرت الإصابات على حروق طفيفة تعرضت لها إحدى السيدات".

ولفت مسلماني إلى أن "فرق الدفاع المدني والأجهزة الأمنية وأهالي البلدة سارعوا إلى التدخل لإطفاء الحريق، كي لا يمتد إلى المخيمات المجاورة. وقد تواصلنا مع الجمعيات والمنظمات الفاعلة في بلدة عرسال، وأعربت إحداها عن استعدادها لإعادة بناء 20 خيمة، أما الباقون فينتظرون انتهاء التحقيقات لمباشرة تقديم الدعم اللازم لتشييد خيام جديدة".

ووفق معلومات شاويش المخيم، أحمد يوسف شحادة، لـ"العربي الجديد"، فقد تضرّر المخيم المؤلف من 38 خيمة تسكنها 38 عائلة، حيث احترقت 26 خيمة بشكل كامل وسبع تضررت جزئياً، في حين بقيت خمسة بمنأى عن أي ضرر. أما سبب الحريق فيُرجّح أنه نتيجة شدة الحرارة الناجمة عن المدفأة في إحدى الخيم والتي طاولت الشادر، وبسبب سرعة الرياح امتدت ألسنة النيران بسرعة إلى الخيم المجاورة".

وكشف ناشطون لـ"العربي الجديد" أن "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان والجمعيات والمنظمات العاملة في البلدة، بدأت بتقييم الأضرار لإعادة بناء مخيم "رمضان" وإرجاع الأهالي إلى خيامهم، في حين عملت جمعيات أخرى على تأمين البطانيات والمساعدات الغذائية، وفتح أهالي بلدة عرسال بيوتهم لإيواء اللاجئين".

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا صوراً وفيديوهات عن الحريق الضخم، وسط مناشدات الأهالي ونداءات الاستغاثة. كما تحدث البعض عن أن اشتعال بطارية أدى إلى اندلاع الحريق، في حين لم تتأكد هذه المعلومة، وسط تضارب المعطيات.

هذا، ويستمر مسلسل الحرائق في مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان، من دون حلول جذرية وقائية تحفظ أرواح العائلات وتحمي أدنى ما يمتلكونه من مقومات الحياة.

مشاركة الخبر: لبنان: احتراق مخيم للاجئين السوريين من دون إصابات بشرية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

العراق يخفف عقوبة المثلية الجنسية وواشنطن غير راضية

العراق يخفف عقوبة المثلية الجنسية وواشنطن غير راضية

منذُ 44 دقائق

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن قانونا أقره البرلمان العراقي اليوم السبت لتجريم العلاقات المثلية يهدد حقوق الإنسان...

في ذكرى الأبنودي

في ذكرى الأبنودي

منذُ 44 دقائق

ثمة سلاسة وانسيابية وموسيقى تتسرب في ثنايا قصيدة الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي إضافة إلى براعته في رسم صور شعرية...

المانحون وسيادة الدول

المانحون وسيادة الدول

منذُ 45 دقائق

إذا ما ارتهنت الحكومات في نهجها الاقتصادي إلى المانحين الماليين الدوليين الذين يملون عليها شروطهم غالبا ما يكون هذا على ...

المنعرج الانتخابي المقبل في الأردن

المنعرج الانتخابي المقبل في الأردن

منذُ 45 دقائق

يمثل مشروع التحديث والتحول نحو الأحزاب في الأردن الفرصة الذهبية لتدشين المرحلة المقبلة وستكون انتخابات سبتمبر محطة...

صراع الضحايا
صراع الضحايا
منذُ 45 دقائق

يعيب بعض السوريين على حزب فرنسا الأبية موقفه المخجل أو لا موقفه من حرب النظام السوري على الشعب السوري فيما هو يقف مع حق...

في الحديث عن الاعتراف بدولة فلسطين
في الحديث عن الاعتراف بدولة فلسطين
منذُ 47 دقائق

يمكن أن يؤدي اعتراف بعض الدول بدولة فلسطينية إلى لحظة ديناميكية سياسية في سياق زخم دبلوماسي جديد في الصراع الإسرائيلي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

كأس يونايتد ديوكوفيتش يقود منتخب بلاده لأول فوز
سورية تواجه أستراليا القوية بقيادة كوبر والعين على فوز تاريخي
مصدر في جمعية كشافة الرسالة الإسلامية اللبنانية لـالعربي الجديد شهيدان جراء الغارة الإسرائيليةعلى سيارة في طريق ميدون
ماليزيا تنتقد الاستقطاب الأميركي ضد الصين