الرئيس الصيني يلتقي رؤساء الشركات الأميركية في بكين الأسبوع المقبل

الرئيس الصيني يلتقي رؤساء الشركات الأميركية في بكين الأسبوع المقبل

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 21-03-2024 م الساعة 11:51:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2047361.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يخطط الرئيس الصيني شي جين بينغ للقاء مجموعة من رؤساء الشركات الأميركية الأسبوع المقبل، بعد انتهاء منتدى ترعاه الحكومة، في الوقت الذي تكثّف فيه بكين جهودها لاستعادة ثقة تلك الشركات، بالتزامن مع هجرة رأس المال الأجنبي من البلاد.

وقالت وسائل إعلام إن الاجتماع سيعقد يوم الأربعاء القادم. وقال أشخاص مطلعون على الأمر إنه من المتوقع أن يشارك فيه الرئيس التنفيذي لشركة "تشب" للتأمين، إيفان غرينبيرغ، إلى جانب ستيفن أورلينز، رئيس اللجنة الوطنية للعلاقات الأميركية الصينية، وكريغ ألين، رئيس مجلس الأعمال الأميركي الصيني. ولا تزال قائمة المشاركين قيد الاكتمال، لكن البعض يرى أن بكين يمكن أن تلغي الاجتماع في اللحظة الأخيرة، وفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال".

ويتوجه المسؤولون التنفيذيون الأميركيون إلى العاصمة الصينية في نهاية هذا الأسبوع لحضور منتدى التنمية الصيني، وهو تجمع سنوي يجتمع فيه قادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم مع صناع السياسة الصينيين. ومن المقرر أن يبدأ الاجتماع الذي يستمر ليومين يوم الأحد. وستشمل المواضيع المقرر مناقشتها النمو الاقتصادي في الصين، والذكاء الاصطناعي، وتغير المناخ، وفقاً لمسودة جدول الأعمال التي نقلت عنها صحيفة "وول ستريت جورنال".

ويأتي منتدى هذا العام في الوقت الذي يواجه فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم رياحاً معاكسة، تشمل تباطؤ الاقتصاد، وضعف الاستهلاك، وتراجع استثمارات القطاع الخاص في الصين. وتسعى الشركات الأجنبية أيضاً إلى الحصول على تطمينات من بكين بشأن التدخلات الحكومية، والمخاطر التشغيلية المتزايدة.

وبعد مشاركة محدودة في منتدى العام الماضي، يعود الرؤساء التنفيذيون الأميركيون إلى المشاركة بقوة هذا العام. ووفقاً لمسودة قائمة المندوبين التي جرى توزيعها على الحضور، ستشكل الولايات المتحدة أكبر وفد أعمال في اجتماع هذا الشهر، حيث من المتوقع أن يحضر 34 من بين أكثر من 85 من كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركات الأميركية متعددة الجنسيات.

وفي شهر مارس/آذار الماضي، حضر 23 فقط من قادة الأعمال من الشركات الأميركية، حيث فضل أغلبهم الابتعاد عن التوترات السياسية بين البلدين، التي ربما تكون حالياً عند أعلى مستوياتها منذ عقود.

وفي أوائل عام 2023، أسقطت القوات الجوية الأميركية ما قالت إنه بالون مراقبة صيني قبالة ساحل ولاية كارولينا الجنوبية، وكانت واشنطن تكثف الضغط وقتها بشأن تطبيق الفيديو القصير الشهير "تيك توك TikTok".

ومن بين الحاضرين المتوقعين من الرؤساء التنفيذيين هذا العام تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، وستيفن شوارزمان من بلاكستون، وكين جريفين من صندوق التحوط سيتاديل، ونويل كوين من بنك إتش إس بي سي. ومن بين كبار القادة الآخرين الحاضرين هذا العام الرؤساء التنفيذيون لصناعة الرقائق، مثل سانجاي ميهروترا من شركة "مايكرون تكنولوجي Micron Technology"، وليزا سو من شركة AMD، ودارين وودز المدير التنفيذي لشركة الطاقة إكسون موبيل.

ويخطط أيضاً كبار المديرين التنفيذيين من شركة الأغذية الأميركية كارجيل، وشركتي الأدوية بريستول مايرز سكويب وفايزر للقدوم، فيما سيكون الرؤساء التنفيذيون لاكسمان ناراسيمهان من ستاربكس، وديرك فان دي بوت من شركة الوجبات الخفيفة مونديليز إنترناشيونال وإنريكي لوريس من إتش بي حاضرين لأول مرة في المنتدى.

وكان شي قد سافر إلى الولايات المتحدة لعقد أول لقاء مباشر له مع الرئيس جو بايدن منذ عام. ويبني اللقاء المخطط له لرؤساء الشركات مع الرئيس الصيني بعد المنتدى على عشاء استضافته اللجنة الوطنية للعلاقات الأميركية الصينية ومجلس الأعمال الأميركي الصيني لشي في سان فرانسيسكو في نوفمبر/ تشرين الثاني، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وفي عشاء نوفمبر/ تشرين الثاني، دفع المشاركون 40 ألف دولار لكل منهم مقابل الحصول على مقعد على طاولة شي، وسعى الزعيم الصيني إلى الاستعانة بالشركات الأميركية في تخفيف التوترات الثنائية بين البلدين، لكنه لم يقدم أي طمأنينة للمسؤولين التنفيذيين الذين أزعجهم تركيز بكين المتزايد على الأمن القومي والتهديدات الغربية المتصورة.

وقال كين جاريت، كبير المستشارين في شركة استشارات الأعمال ألبرايت ستونبريدج غروب في شنغهاي، إن الشركات من المرجح أن تؤكد للرئيس شي تأثير التوترات بين الولايات المتحدة والصين على التجارة، وتعرب عن أملها في أن تظل العلاقات مستقرة. وأضاف أن المسؤولين التنفيذيين قد يثيرون أيضاً قضايا مثل قواعد نقل البيانات، والحواجز المتبقية أمام الوصول إلى الأسواق الصينية، والمشتريات الحكومية والإعانات.

وقبل عشاء سان فرانسيسكو في نوفمبر، كان آخر اجتماع معلن بين الزعيم الصيني ومجموعة من المديرين التنفيذيين الأميركيين البارزين في يونيو/حزيران 2018، عندما طلب شي من قادة الأعمال في بكين المساعدة في مكافحة الإرهاب والسياسات الحمائية، ووعد بفتح السوق الصينية بشكل أكبر أمام المستثمرين الأجانب.

مشاركة الخبر: الرئيس الصيني يلتقي رؤساء الشركات الأميركية في بكين الأسبوع المقبل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس شركة ميناء القاهرة يهنئ العاملين بمناسبة عيد القيامة المجيد

رئيس شركة ميناء القاهرة يهنئ العاملين بمناسبة عيد القيامة المجيد

منذُ 34 دقائق

تقدم السيد المحاسب مجدى اسحق رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى بخالص التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد ونشرت...

وزارة العمل توفير 14 ألف فرصة عمل لذوى الهمم

وزارة العمل توفير 14 ألف فرصة عمل لذوى الهمم

منذُ 34 دقائق

ساهمت وزارة العمل مع الجهات الوطنية الشريكة في الدولة المصرية في خفض معدل البطالة من 13 عام 2014 إلى 69 الآن وذلك بتوفير فرص...

زيادة مخصصات والحد الأدنى أبرز توجيهات الرئيس السيسى لدعم العمال

زيادة مخصصات والحد الأدنى أبرز توجيهات الرئيس السيسى لدعم العمال

منذُ 34 دقائق

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى تحية إجلال وتقدير لكل يد مصرية تزرع الأمل وتصنع حياة كريمة وتبني للحاضر والمستقبل من أجل...

الرئيس السيسي يجري اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني

الرئيس السيسي يجري اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني

منذُ 34 دقائق

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا بالفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني تقدم الرئيس...

أمطار ورياح وأجواء حارة تحذير للمواطنين
أمطار ورياح وأجواء حارة تحذير للمواطنين
منذُ 35 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر استمرار هطول الأمطار الرعدية على عدة محافظات وهبوب رياح نشطة شرق...

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34654
ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34654
منذُ 35 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34 ألفا و654 شهيدا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مصدر في جمعية كشافة الرسالة لـالعربي الجديد شهداء وجرحى في الغارة الإسرائيلية على بعلبك لكن لا إحصاء رسميا بعد
لبنان تنديد باعتقال سوري من ذوي الاحتياجات خلال تظاهرة لدعم غزة
أكسيوس بايدن أبلغ نتنياهو معارضة واشنطن أي هجوم إسرائيلي على إيران
حاخام يحرض على الأطباء العرب في الداخل يقتلون اليهود أكثر من حماس