النقشبندي صاحب الصوت الخاشع علاقته بالرئيس السادات وبداية تعاونه مع بليغ حمدي

النقشبندي صاحب الصوت الخاشع.. علاقته بالرئيس السادات وبداية تعاونه مع بليغ حمدي

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 23-03-2024 م الساعة 05:01:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2048472.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

ارتبط صوته بروحانيات شهر رمضان.. لقَّبه البعض بالصوت الخاشع، وآخرون بقيثارة السماء، لكنهم جميعًا اتفقوا على مساحات صوته الهائلة.. هو الشيخ سيد النقشبندي.. صاحب ابتهال "مولاي".


ولد سيد النقشبندي في 7 من يناير عام 1920، بقرية الدميرة التابعة لمحافظة الدقهلية.. يتصل نسبه بالشيخ بهاء الدين النقشبندي، شيخ الطريقة النقشبندية، وهي الطُرق الصوفية.. والذي نزح من بخارة بأذرابيجان إلى مصر، للدراسة في الأزهر الشريف.


لم تمكث أسرة النقشبندي طويلاً في الدقهلية بعد ولادته، حيث انتقلت إلى مدينة طهطا في سوهاج، وهناك أتمَّ حفظ القرآن على يد الشيخ أحمد خليل وهو في الثامنة من عمره، ثم تعلم أصول الإنشاد من خلال تردده على حلقات الذكر، فوالده كان شيخ الطريقة النقشبندية، كما كان يتردد على مولد أبي الحجاج الأقصري وعبد الرحيم القناوى، وكان يحفظ أكثر من 10000 بيت شعرى، هذا بالإضافة إلى تعلمه للمقامات.


انتقل بعد ذلك إلى قِلَّين بمحافظة كفر الشيخ وهو فى الخامسة والعشرين من عمره، ثم استقر فى طنطا عام 1955، وقد ذاع صيته في مصر والعالم الإسلامي، حيث زار اليمن، والأردن، ودول الخليج العربي، ودول إفريقيا وآسيا، كما زار سوريا عدة مرات، كانت بعضها بدعوات من الرئيس حافظ الأسد، وأدى فريضة الحج 5 مرات .


وفي عام 1966، كان النقشبندي يحيي الليلة الختامية لمولد الحسين رضي الله عنه، والتقى بالإعلامي الشهير أحمد فرّاج، الذي انبهر بصوته وعرض عليه تسجيل لعض الأدعية لبرنامج في رحاب الله، ومن هنا كانت بدايته للعمل في الإذاعة والتليفزيون، فسجَّل لبرامج: "دعاء، في نور الأسماء الحسنى، الباحث عن الحقيقة"، وبرنامج الباحث عن الحقيقة كان يحكي عن الصحابي سلمان الفارسي رضي الله عنه.


كان الرئيس الراحل أنور السادات معجبًا بصوت النقشبندي كثيرًا، حيث استمع إليه لأول مرة في السويس، وبعد فترة طلب من صديقه الدكتور محمود جامع دعوة النقشبندي لزيارته بمنزله في ميت أبو الكوم، وبعد توليه لرئاسة الجمهورية، طلب من النقشبندي وبليغ حمدي أن يكون بينهما تعاون مشترك.. في البداية كان النقشبندي رافضًا الفكرة، حتى أنه أراد الاعتذار وترك المكان الذي كان يجتمع فيه مع الإعلامي وجدي الحكيم وبليغ حمدي، لكن وجدي الحكيم أقنعه بالجلوس والاستماع أولاً، ويمكنه الانسحاب إن لم يرُقْه الأمر، لكنه بعد لقائه ببليغ حمدي واستمع إلى اللحن، ابتسم وقال: "بليغ حمدي ده عفريت من الجن"، وكان أول ثمار تعاونهما هو "مولاي"، الذي نستمع إليه حتى الآن.


تزوج النقشبندي من ابنة عمته، وأنجب منها 4 أبناء، وحزِن عليها كثيرًا بعد وفاتها، لكنَّ أبناءه أقنعوه بالزواج مرة أخرى، فتزوج وأنجب 3 أبناء، وتوفي وهم أطفال.


وفي يوم الجمعة 13 فبراير عام 1976، اتجه لمنزل أخيه لأمه سعد الماوردي في العباسية، وطلب منه ورقة وقلمًا، ثم خطَّ بضعة أسطر وناولها إياه قائلاً: "ما تفتحهاش غير ساعة اللزوم"، ثم عاد إلى طنطا، وفي اليوم التالي ازدادت عليه آلام صدره، فذهب إلى الدكتور محمود جامع، وفاضت روحه في غرفة الكشف.. في يوم السبت 14 فبراير 1976، وعمره 56 عامًا، وبعد وفاته فتح أخوه وصيته التي طلب فيها أن يُدفَن إلى جوار والدته في القاهرة، ورفض إقامة سرادق للعزاء والاكتفاء بالنعي في الجرائد، كما أوصاه بأطفاله.

مشاركة الخبر: النقشبندي صاحب الصوت الخاشع.. علاقته بالرئيس السادات وبداية تعاونه مع بليغ حمدي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بالإنفوجراف  وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة

بالإنفوجراف وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة

منذُ 33 دقائق

خلال احتفالية عيد العمال أمس الخميس وجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وزارة العمل بشكل مباشر بمجموعة من...

الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط

الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط

منذُ 33 دقائق

اعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى نشاط للرياح على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال...

ماليزيا تستضيف الثلاثاء القادم أكبر تجمع ديني دولي بمشاركة كبار الشخصيات الدينية من ٥٧ دولة بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي

ماليزيا تستضيف الثلاثاء القادم أكبر تجمع ديني دولي بمشاركة كبار الشخصي...

منذُ 33 دقائق

بالتعاون بين رئاسة الوزراء الماليزية ورابطة العالم الإسلامي تستضيف العاصمة الماليزية كوالالمبور يوم الثلاثاء القادم...

البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية

البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية

منذُ 33 دقائق

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم صلوات الجمعة العظيمة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بمشاركة أربعة من...

أسماء جلال تتصدر التريند وتحتفل بعيد ميلادها خلال أيام عندها كام سنة
أسماء جلال تتصدر التريند وتحتفل بعيد ميلادها خلال أيام عندها كام سنة
منذُ 34 دقائق

تصدر اسم الفنانة الشابة أسماء جلال محركات بحث مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة بعد اطلالتها التي أثارت...

بعد تقارير بشأن اعتقال قادة الاحتلال الجنائية الدولية تدين تهديدات الانتقام منها
بعد تقارير بشأن اعتقال قادة الاحتلال الجنائية الدولية تدين تهديدات الا...
منذُ 34 دقائق

طالب مكتب المدعي العام لمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بوضع حد فوري لمحاولات العرقلة أو التخويف أو التأثير بشكل غير...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

وزيرة الثقافة ناعية الدكتور علاء عبد العزيز سليمان فقدنا مبدعا وصاحب إرث متميز
توقيع الشرفات العالية لـ دينا شرف الدين غدا فى معرض القاهرة للكتاب
مسلسل الحشاشين الحلقة 23  تفسير ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة
جائزة خيرى شلبى للعمل الروائى الأول تطلق دورتها الخامسة 2024