تبني داعش لـهجوم موسكو لا تبعد أصابع اتهام روسيا عن كييف

تبني داعش لـ"هجوم موسكو" لا تبعد أصابع اتهام روسيا عن كييف

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 23-03-2024 م الساعة 02:23:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2048773.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

رغم تبني تنظيم "داعش" للهجوم المسلح في قاعة العروض "كروكوس سيتي هول" في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، الذي وقع مساء أمس الجمعة، وراح ضحيته  115 قتيلاً وفق أحدث حصيلة رسمية معلنة حتى الآن، إلا أن أصابع الاتهام الروسية لم تزل موجهة صوب أوكرانيا التي نفت ضلوعها في الهجوم، فالبلدان في حرب مفتوحة منذ أكثر من عامين.

وأكّدت أجهزة الأمن الروسية، اليوم السبت، أن المشتبه بهم في هجوم موسكو كانت لديهم "جهات اتصال" في أوكرانيا إلى حيث كانوا يعتزمون الفرار، فقد أوردت وكالة "تاس" للأنباء نقلاً عن أجهزة الأمن الروسية قولها: "بعد تنفيذ الهجوم الإرهابي، كان المجرمون يعتزمون المغادرة عبر الحدود الروسية الأوكرانية، وكانت لديهم جهات اتصال مناسبة على الجانب الأوكراني".

وتجزم رواية الأجهزة الأمنية الروسية بأن المسلّحين تلقوا تدريباً عسكرياً أو تدربوا على الرماية، وفق ما نقلته صحيفة "كوميرسانت" الروسية، لافتة إلى أنهم تعاملوا بشكل منسق، وكأنهم اعتادوا مثل هذه الأعمال. وما يعزّز واقعية هذه الفرضية الهدوء الذي توجّهت به المجموعة من مرتدي أزياء تمويهية إلى قاعة العروض، وكأنها عناصر أمنية تتولى تأمين الفعاليات، ثم أطلقت النار عبر زجاجات الأبواب والواجهة، وأصبحت تقتل كل من صادفته في طريقها، ولاذت بالفرار في نهاية المطاف.

في موازاة ذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن عضو البرلمان والجنرال السابق، أندري كارتابولوف، اليوم السبت، قوله إنه إذا تبين أن أوكرانيا مسؤولة عن هجوم موسكو فيتعين أن يكون هناك رد واضح في مضمار القتال.

وتوعد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، الرئيس السابق دميتري مدفيديف، الجناة، كاتباً في منشور على قناته على "تليغرام" في ساعة متأخرة من مساء أمس: "لا يفهم الإرهابيون سوى الإرهاب الجوابي. لن تفلح أي محاكم وتحقيقات ما دامت القوة لم تُواجَه بالقوة، وتُواجَه الوفيات بإعدامات شاملة في حق الإرهابيين وقمع عائلاتهم".

وأضاف: "إن تأكد أن هؤلاء إرهابيو نظام كييف، فمن المستحيل التعامل معهم هم وملهميهم الفكريين بطريقة أخرى، بمن فيهم مسؤولو الدولة التي ارتكبت مثل هذه الجنح".

لكن الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، اتهمت أمس الجمعة، الأجهزة الخاصة الروسية بالتخطيط للهجوم على قاعة "كروكوس سيتي هول"، مؤكدة عبر "تليغرام" أن "الهجوم الإرهابي في موسكو كان استفزازاً مخططاً ومتعمداً من الأجهزة الخاصة الروسية، بناء على أوامر الرئيس فلاديمير بوتين"، كما اعتبرت أن الهجوم "يجب أن يُفهم على أنه تهديد من بوتين لإثارة التصعيد وتوسيع الحرب".

ويُعد الهجوم على موسكو الأكبر الذي تتعرّض له روسيا منذ بدء الحرب المفتوحة في أوكرانيا.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت روسيا في وقت سابق من هذا الشهر، من هجوم إرهابي مُحتمل ضدّ "تجمّعات كبيرة" في موسكو، بحسب ما أعلن البيت الأبيض الجمعة.

وقالت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريان واتسون، "في وقت سابق هذا الشهر، كانت لدى الإدارة الأميركيّة معلومات بشأن مخطّط هجوم إرهابي في موسكو يُحتمل أن يستهدف تجمّعات كبيرة، بما في ذلك الحفلات الموسيقيّة، وقد تشاركت واشنطن هذه المعلومات مع السلطات الروسيّة".

وبدأت الأحداث في "كروكوس سيتي هول" تتطور عند الساعة الثامنة مساءً تقريباً، قبيل انطلاق حفل لفرقة الروك "بيكنيك"، إذ دخلت السيارة التي خرج منها خمسة مسلحين يرتدون لباساً تمويهياً إلى ساحة الانتظار بجوار المجمع قبل تنفيذ الهجوم.

وقال أليكسي، وهو منتج موسيقي كان في غرفة تبديل الملابس وقت الهجوم، لـ"فرانس برس": "قبل البداية مباشرة، سمعنا فجأة رشقات ناريّة عدّة من أسلحة رشّاشة وصراخ امرأة ثمّ الكثير من الصراخ". وأضاف أنّه رأى الجمهور يتدافع سعياً للهرب.

ووفق صحافي في وكالة أنباء ريا نوفوستي العامّة، اقتحم أفراد يرتدون ملابس مموّهة قاعة الحفل، قبل أن يفتحوا النار ويُلقوا "قنبلة يدويّة أو قنبلة حارقة، ما سبّب نشوب حريق".

وقال الصحافي: "ارتمى الأشخاص الموجودون في القاعة أرضاً للاحتماء من إطلاق النار لمدّة تتراوح بين 15 و 20 دقيقة، وبعد ذلك بدؤوا بالزحف للخروج. وتمكّن كثيرون من الخروج".

وامتدّت النيران إلى ما يقرب من 13 ألف متر مربّع من المبنى قبل احتواء الحريق، وفق خدمات الطوارئ، لكن حوالي الساعة الواحد فجراً السبت، كان الحريق لا يزال مشتعلاً، وفق الوزارة التي استخدمت مروحيّات في عمليات الإطفاء.

وأورد التلفزيون الروسي أنّ سقف المبنى انهار جزئياً. ولم تتوافر معلومات عن عدد الأشخاص الذين يُحتمل أن يكونوا محاصرين في الداخل.

ونشرت قناتا "بازا" و"ماش"، المعروفتان بقربهما من الشرطة، على "تلغرام" مقاطع فيديو تظهر مسلّحَين على الأقلّ يتقدّمان في القاعة، وأخرى تظهر جثثاً ومجموعات من الأشخاص يندفعون نحو المخرج. وتظهر صور أخرى متفرّجين يختبئون خلف مقاعد أو يغادرون قاعة الحفلات الموسيقيّة.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: تبني داعش لـ"هجوم موسكو" لا تبعد أصابع اتهام روسيا عن كييف على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انتصار السيسي شم النسيم يأتي كل عام حاملا معه البهجة والأمل نشارك فيه عاداتنا وتقاليدنا الأصيلة

انتصار السيسي شم النسيم يأتي كل عام حاملا معه البهجة والأمل نشارك فيه ...

منذُ 9 دقائق

قدمت السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسي التهنئة للشعب المصري بمناسبة احتفالات عيد شم النسيم وقالت...

وزير التنمية المحلية يستعرض تقريرا عن جهود مبادرة صوتك مسموع خلال شهر أبريل 2024

وزير التنمية المحلية يستعرض تقريرا عن جهود مبادرة صوتك مسموع خلال شهر ...

منذُ 9 دقائق

استعرض اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية تقريرا حول جهود مبادرة صوتك مسموع الخاصة بالوزارة للتواصل مع المواطنين...

هل تنجح حكومة اليمن في إبرام صفقة مع ستارلينك لتوفير الإنترنت الفضائي

هل تنجح حكومة اليمن في إبرام صفقة مع ستارلينك لتوفير الإنترنت الفضائي

منذُ 10 دقائق

الحكومة اليمنية تسعى لكسر احتكار جماعة الحوثيين في صنعاء على شبكة الإنترنت الأرضي في...

البيت الأبيض يندد بتصريحات ترامب التي وصفت إدارة بايدن بالنازية

البيت الأبيض يندد بتصريحات ترامب التي وصفت إدارة بايدن بالنازية

منذُ 10 دقائق

ندد البيت الأبيض بتصريحات الرئيس السابق ترامب بسبب تقارير تفيد بأنه قارن إدارة الرئيس بايدن بجهاز الغستابو...

استعدادات لإقامة المهرجان الوطني الأول للمانجو بصنعاء
استعدادات لإقامة المهرجان الوطني الأول للمانجو بصنعاء
منذُ 10 دقائق

تستعد اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري ووحدة تمويل المشاريع الزراعية والسمكية بأمانة العاصمة...

عاجل| جيش العدو الاسرائيلي يعلن مقتل جندي رابع في القصف الذي تعرض له موقع كرم أبو سالم يوم أمس
عاجل| جيش العدو الاسرائيلي يعلن مقتل جندي رابع في القصف الذي تعرض له م...
منذُ 11 دقائق

عاجل جيش العدو الاسرائيلي يعلن مقتل جندي رابع في القصف الذي تعرض له موقع كرم أبو سالم يوم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مقاطعة إسرائيل تشتد وقف صفقات في إندونيسيا وماليزيا
الخارجية السودانية نستنكر استضافة فرنسا مؤتمرا حول الوضع الإنساني بالسودان في 15 أبريل دون التشاور أو التنسيق مع حكومته
سرايا القدس نخوض اشتباكات ضارية مع جنود وآليات العدو الصهيوني في غرب وجنوب مدينة غزة
رويترز عن بايدن الولايات المتحدة أوصلت رسالة خاصة لإيران بشأن هجمات الحوثيين