عبدالباسط عبدالصمد بصمة الصوت الرباني

عبدالباسط عبدالصمد.. بصمة الصوت الرباني

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 23-03-2024 م الساعة 11:55:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2049164.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : عكاظ محلية

يعد صوت الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصمةً ربانية خاصة، فالطيبة البادية على وجهه تشعرك بدفء مشاعره، وبساطته، وتقديره لكل الناس. ويرى الكاتب الراحل محمود السعدني، في كتابه (أصوات من السماء)، أن الشيخ عبدالباسط صاحب صوت وطريقة، لا يتقاطع معه فيهما أحد، وعدّه من أجمل ما عرفت دولة التلاوة من قُرّاء في تاريخها الطويل.

ولد عبدالباسط محمد عبدالصمد سليم داوود في قرية المراعزة التابعة لمدينة أرمنت بمحافظة قنا مطلع عام 1927، وأتم حفظ القرآن الكريم وتعلم القراءات السبع وعمره 10 أعوام، وبدأت رحلة تعلقه بالقرآن الكريم وتلاوته منذ عام 1939، وبرغم ندرة أجهزة الراديو حينها، إلا أن عبدالباسط عبدالصمد كان يسير مرتين أسبوعياً عدة أميال ليصل إلى الراديو الوحيد في (أرمنت) ليسمع تلاوة الشيخ محمد رفعت، وعقب عام واحد بدأ يحترف قراءة القرآن، فقرأ لأول مرة في مأتم لأحد أقاربه لمدة 10 ساعات كاملة، فشاع صيته وطلبته كل قرى ومدن الصعيد.

وفي عام 1950، سافر إلى القاهرة ليشارك في مناسبة دينية، وفي آخرها تعب القراء الكبار من التلاوة، فدعا البعض الشيخ عبدالباسط ليتلو القرآن في وقت استراحتهم، وقرأ سورة الأحزاب، وانتهى وقت الفجر وقرب بزوغ الصباح، فإذا بالمسجد يضيق من حوله بالناس.

وفي عام 1951، اجتاز اختبار الإذاعة بناء على طلب من الشيخ الضباع، ليتم اعتماده قارئاً رسمياً، وطاف الشيخ عبدالباسط الكثير من المدن والبلدان الإسلامية، وتلا فيها القرآن، وتلقى منها التكريم، فذهب إلى إندونيسيا والمغرب، وقرأ القرآن في المسجد الحرام والمسجد النبوي وأطلق عليه «صوت مكة»، وقرأ بالمسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي بفلسطين، وفي إندونيسيا، كان المعجبون يقفون بالساعات ليستمعوا إليه، وفي باكستان ضج المستمعون بالبكاء والتكبير.

نال أكثر من تكريم، إذ كرمته سورية بمنحه وسام الاستحقاق ولبنان بوسام الأرز، وماليزيا بالوسام الذهبي، إضافة لوسام من السنغال، وآخر من المغرب، وآخر الأوسمة التي حصل عليها كان قبل رحيله من الرئيس محمد حسني مبارك عام 1987.

توفي القارئ عبدالباسط عبدالصمد يوم الأربعاء 21 ربيع الآخر 1409هـ الموافق 30 نوفمبر 1988، وكانت جنازته وطنية ورسمية على المستويين المحلي والعالمي، فحضر تشييع الجنازة جمع غفير من الناس، يتضمنهم سفراء دول العالم نيابة عن شعوبهم وملوك ورؤساء دولهم تقديراً لدورهِ في مجال الدعوة بأشكالها كافة.


مشاركة الخبر: عبدالباسط عبدالصمد.. بصمة الصوت الرباني على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إيران والسعودية نحو تقارب من بوابة الاقتصاد

إيران والسعودية نحو تقارب من بوابة الاقتصاد

منذُ 46 دقائق

ثمة تحركات وزيارات اقتصادية متبادلة مكثفة تجري هذه الأيام بين إيران والسعودية وهي تشي بتوجه البلدان نحو تقارب اقتصادي...

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

منذُ 1 ساعة

اتهم مقاومون في الضفة الغربية قوات الأمن الفلسطينية باغتيال أحد عناصر كتيبة...

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

منذُ 1 ساعة

أقر مجلس النواب الأميركي بدعم من الحزبين الأربعاء قانونا يعتمد تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة الهولوكوست...

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا بغيضة

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في...

منذُ 1 ساعة

أكد الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف اليوم الخميس أن اتهامات واشنطن لموسكو باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا اتهامات ...

عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7 أكتوبر 2023
عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قي...
منذُ 1 ساعة

عاجل المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7...

عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق الـ 50 عاما والمرضى والجرحى
عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار ال...
منذُ 1 ساعة

عاجل المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق ال 50 عاما والمرضى...

widgets إقراء أيضاً من عكاظ محلية

مكافحة المخدرات بالرياض تقبض على 4 مقيمين لترويجهم 33 كيلوجرامات من مادة الشبو
ورقة فرنسية لمنع الانفجار
الأردن سد منيع لا يتزعزع
اليمن ينتظر السلام