حنان بلخى 5 فقط من المخالطين لمرضى السل يحصلون على العلاج الوقائى

حنان بلخى: 5% فقط من المخالطين لمرضى السل يحصلون على العلاج الوقائى

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 24-03-2024 م الساعة 11:02:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2050011.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

قالت الدكتورة حنان بلخى المدير الإقليمى لشرق المتوسط، خلال مؤتمر صحفى اليوم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السل، لا يحصل على العلاجِ الوقائي في إقليم شرق المتوسط في الوقت الحالي سوى 5% من المخالطين لمرضى السل المؤهلين للحصول عليه.

وأضافت، إن الدرن لا يزال يشكل تحديا ملحا لجميعِ أقاليم منظمة الصحة العالمية، وهو أحد أكثرِ الأمراضِ المُعدِية فتكا بالبشرِ في العالم.

وأضافت، إنه في سبتمبر 2023، عقدت الجمعيةُ العامةُ للأمم المتحدة اجتماعها الثاني الرفيع المستوى بشأنِ السل، والذي جددت فيه الدول الأعضاء التزاماتها بالنهوض بالجهود العالمية والإقليمية والوطنية، الرامية إلى القضاء على وباءِ السل، من خلال اعتماد إعلان سياسي بشأنِ السل، ينطوي على أهداف طموحة للسنوات الـ 5 المقبلة.

وأوضحت، إنه بالرغم من التحديات الناجمة عن طارئة كورونا، فقد تعافت بلدان إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وأراضيه تعافيا تاما من تداعيات الجائحة على جهود الوقاية من السل ورعاية المصابين به.

ويبلغ عدد الأشخاص الذين أبلغ بإصابتهم بالسل في الإقليمِ 579 ألف حالة، ويتجاوز ذلك مستوى الإصابات في عام 2019 وفي الوقتِ ذاته، تعد معدلات نجاح العلاج في الإقليمِ من بين أعلى المعدلاتِ في أقاليم المنظمة الستة قاطبة، ويمكننا الآن الوصول إلى المزيدِ من المصابين بالسل، وعلاج معظمهم، وقد أدى الدعم الذي قدمته المنظمةُ إلى دولها الأعضاءِ إلى تحسين جودة الخدمات والعلاج، وتعزيزِ نوعية حياةِ المتضررين من المرضِ، غير أن إقليمنا لا يزال بطيئا بصورة خاصة في مجال واحد مهم، ألا وهو العلاج الوقائي من السل، إذ لا يحصل على العلاجِ الوقائي في الوقتِ الحالي سوى 5% من المخالطين لمرضى السل المؤهلين للحصول عليه، و8 % من المتعايشين مع فيروسِ العوز المناعى البشري في الإقليم.

ويدعو أداء الإقليمِ في هذا المجال إلى القلق، فانخفاض مستوياتِ إتاحة العلاجِ الوقائي يعرض كثيرًا من الناسِ لخطر الإصابة بمرضِ السل بلا داعٍ. وتتعهد خطةُ العملِ الإقليميةُ لمكافحة السل بزيادةِ التغطية بالعلاجِ الوقائى من السل إلى مليوني شخصٍ على الأقل سنويًّا بحلولِ عامِ 2030 ، أي 60% مِنَ الذين يحتاجون إليه، مضيفة، إن هذا هدف طموح، لكن يمكن إدراكه، وهو يرتبط ارتباطا وثيقا بمبادرتي الرائدة بشأنِ تحسين إتاحة الأدوية الميسورةِ التكلفة، وضمان إنصافِ سلاسلِ الإمدادِ.

وقالت، إنه في هذا الصددِ، أود أن أدعو إلى زيادة الاستثمارات من أجل القضاء على السل، وأحث الحكوماتِ على الالتزام بالتبني الجاد لمكافحة هذا المرضِ، ويمكن لمقدمي الخدمات الصحية زيادة وعيِ عامة الناس وتثقيفهم بشأن أهمية العلاجِ الوقائي من السل.

ويمكن كذلك للمنظماتِ المجتمعية أن تحشد أفرادَ المجتمعِ للمشاركةِ في تخطيطِ برامجِ الوقايةِ من السل وتنفيذِها، وستواصل المنظمةُ، بالتعاون مع المنظماتِ الشريكة، دعم الحكوماتِ في تنفيذ استراتيجيات فعالة للقضاءِ على السل وتشمل هذه الجهود أيضًا القطاع الخاص والمُصنِّعين، الذين يمكِنُهم تخصيص مزيدٍ من المواردِ، لتيسيرِ الوصولِ المنصف والمستدام إلى علاجِ السل لجميعِ المحتاجين إليه في كل مكان، دون إغفال لأحد.
 

مشاركة الخبر: حنان بلخى: 5% فقط من المخالطين لمرضى السل يحصلون على العلاج الوقائى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

محمد صلاح يعلق على مشادته مع كلوب

محمد صلاح يعلق على مشادته مع كلوب

منذُ 31 دقائق

قال صندوق النقد الدولى فى تقرير المراجعة الاقتصادية لبرنامج مصر الاقتصادى إنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المصرى نسبة...

صندوق النقد يتوقع ارتفاع نمو اقتصاد مصر لـ 56

صندوق النقد يتوقع ارتفاع نمو اقتصاد مصر لـ 56

منذُ 31 دقائق

قال صندوق النقد الدولى فى تقرير المراجعة الاقتصادية لبرنامج مصر الاقتصادى إنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المصرى نسبة...

مصر للطيران توضح حقيقة تكدس المسافرين للغردقة بصالة مطار القاهرة

مصر للطيران توضح حقيقة تكدس المسافرين للغردقة بصالة مطار القاهرة

منذُ 31 دقائق

في ضوء ما تم نشره في أحد المواقع الإليكترونية وعلي صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بعنوان قصور في عدد...

البحوث الزراعية تحذر من جني محصول البطيخ بالنهار  فيديو

البحوث الزراعية تحذر من جني محصول البطيخ بالنهار فيديو

منذُ 31 دقائق

كشفت الدكتورة أمل العوضي أستاذة مركز البحوث الزراعية عن الشائعات التي رددت أن البطيخ المتواجد في الأسواق مسرطن معلقة...

الصحة تدين جريمة المرتزقة في مقبنة تعز
الصحة تدين جريمة المرتزقة في مقبنة تعز
منذُ 32 دقائق

أدانت وزارة الصحة العامة والسكان جرائم وانتهاكات مرتزقة العدوان بحق المواطنين في محافظة تعز والتي كان آخرها جريمة...

حركة حماس تستلم رد إسرائيل بخصوص مقترح وقف إطلاق النار 
حركة حماس تستلم رد إسرائيل بخصوص مقترح وقف إطلاق النار 
منذُ 33 دقائق

    حيروت وكالات قال خليل الحية القيادي في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس في بيان إن الحركة تلقت رد دولة...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة

ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على صحة القلب نصائح للوقاية
لماذا رفض ابن الصباح طلب العفو من أبيه قبل قتله الطب النفسى يوضح
الصحة العالمية فقدان السمع غير المعالج يتكلف 1 مليار سنويا بالعالم
تعرف على أعراض شلل الأحبال الصوتية وعلاجه