منتدى دراسات الخليج بحوث عن القضية الفلسطينية

"منتدى دراسات الخليج": بحوث عن القضية الفلسطينية

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 25-03-2024 م الساعة 01:46:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2050517.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

دعا "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة العربية أساتذة الجامعات والباحثات والباحثين من دول الخليج العربية، وسائر الباحثين المتخصصين، إلى المشاركة في الدورة الحادية عشرة من "منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية" التي ستعقد في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

ويعقد المركز دورته المقبلة من المنتدى التي ستبحث موضوعَي "دول الخليج العربية والقضية الفلسطينية"، و"المدينة الخليجية بنيةً وفاعلًا اجتماعيًا". وتستقبل اللجنة العلمية ملخصات الأوراق البحثية المقترحة (في نحو 350 كلمة)، توضح مخطّطه الأساسي، ويشمل ذلك الإشكالية التي يعتزم البحث مناقشتها، وجردًا سريعًا بما يتوافر من أدبيات متعلقة بها، وفرضية البحث وأطروحته الأساسية، ومنهجه، ومراجعه ومصادره، وذلك في موعد أقصاه يوم الأحد الموافق الحادي والعشرين من الشهر المقبل.

يتناول المحور الأول طبيعة علاقة دول الخليج العربية بالقضية الفلسطينية، فيطرح المنتدى على الباحثين قضايا رئيسة تتعلق بمواقف الدول الخليجية من القضية الفلسطينية وتطورها، وبالعلاقات الخليجية البينية وأثرها في القضية الفلسطينية، وكذلك دراسة علاقات دول الخليج بالقيادات الفلسطينية، والحركة الوطنية، وأجهزتها التمثيلية، وصولًا إلى البحث في مبررات التطبيع الخليجي الإسرائيلي، وأسبابه، وتداعياته على مستقبل القضية الفلسطينية. ويتساءل المحور حول دور العامل الأميركي في العلاقات الخليجية الإسرائيلية، ويموضع القضية الفلسطينية في سياق أمن الخليج، ويطرح تساؤلات حول المواقف الشعبية في دول الخليج من القضية الفلسطينية.

تُعقد الدورة الحادية عشرة من المنتدى في كانون الأول/ ديسمبر 2024

وفي المحور الثاني، يناقش المنتدى بشأن مدن منطقة الخليج والجزيرة العربية، وتقترح الورقة المرجعية مناقشة الإشكاليات البحثية المرتبطة بالمدينة الخليجية من جوانب متعددة، تتعلق بالتحديث، والانتماء، والهوية الوطنية، والدولة الريعية، والعولمة، والتخطيط الحضري، والتحضر بين مدن الداخل ومدن الساحل، ومجتمعات الهجرة والعمالة والتعددية الثقافية في المدينة الخليجية، والتحولات المعمارية والحضرية السريعة، والتوسع المديني، والمدن الذكية والمدن المتخصصة في بلدان الخليج، وكذلك أثر تنظيم الفعاليات الثقافية والرياضية الكبرى في المدينة الخليجية، وأوجه التشابه والاختلاف بين مدن منطقة الخليج والجزيرة العربية، وأخيرًا خصوصية المدن الخليجية عربيًا.
يُرسل الملخص البحثي مع سيرة ذاتية محدّثة تتضمّن عناوين البحوث التي أنجزها الباحث في المجالات ذات الصلة بموضوع المنتدى (إن وجدت). تُوجّه الملخصات والسير الذاتية، وأي مراسلات أخرى، إلى البريد الإلكتروني الآتي: forum@dohainstitute.org.

وتلتزم اللجنة العلمية بإبلاغ الباحثات والباحثين الذين تقدموا بمقترحات للمشاركة في المنتدى، سواء كان ذلك قبولًا أو رفضًا، في موعد أقصاه يوم الإثنين 20 أيار/ مايو 2024.

وتستقبل اللجنة العلمية البحوث الكاملة (في نحو 5000-7000 كلمة، شاملة الهوامش والمراجع)، التي وافقت على ملخصاتها، قابلةً للتحكيم العلمي، ومتقيدةً بمواصفات البحث الشكلية والموضوعية التي يعتمدها المركز، في موعد أقصاه يوم الاثنين 2 أيلول/ سبتمبر 2024.

ولا تعني موافقة اللجنة العلمية على المقترح موافقة تلقائية على قبول مشاركة البحث في المنتدى، إن لم تقرّ هذه اللجنة الورقة البحثيّة الكاملة بعد إنجازها. وتقوم اللجنة العلمية للمنتدى بإعلام الباحث بقرارها، أو النظر في مقترحاتها لتطوير جودة البحث، أو إجراء بعض التعديلات فيه.
 

مشاركة الخبر: "منتدى دراسات الخليج": بحوث عن القضية الفلسطينية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اعتراف إسرائيلي حماس تنجح في التأثير على استراتيجية الاحتلال عبر أشرطة الفيديو

اعتراف إسرائيلي حماس تنجح في التأثير على استراتيجية الاحتلال عبر أشرطة...

منذُ 2 دقائق

يتسحاق مانسدورف وهو خبير علم النفس السياسي في مركز القدس للشؤون العامة والدولة أشار إلى زاوية أخرى من سلوك حماس السياسي...

صور نشرها جندي كشفت الحشود التي قصفتها القسام في كرم أبو سالم شاهد

صور نشرها جندي كشفت الحشود التي قصفتها القسام في كرم أبو سالم شاهد

منذُ 2 دقائق

قال نشطاء إن صورا نشرها أحد جنود الاحتلال كشفت عن موقع التحشدات العسكرية للاحتلال قرب رفح جنوب قطاع...

نيويورك تايمز صورة واحدة جسدت الخسارة والألم في غزة

نيويورك تايمز صورة واحدة جسدت الخسارة والألم في غزة

منذُ 2 دقائق

أخبر سام الكاتب في كل مرة حاول فيها الطاقم الطبي تغطية الميت ببطانية تقوم بردها وتقول لا ومن ثم تبدأ بالحديث معه وتسأله...

بعد حصارها من الدعم السريع مدينة الفاشر السودانية تحبس أنفاسها

بعد حصارها من الدعم السريع مدينة الفاشر السودانية تحبس أنفاسها

منذُ 2 دقائق

باتت مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور محاصرة من قبل قوات الدعم السريع بعد استيلاء الأخيرة على قرية قريبة...

غالانت الصفقة الجديدة فرصة لإعادة الأسرى المحتجزين بغزة
غالانت الصفقة الجديدة فرصة لإعادة الأسرى المحتجزين بغزة
منذُ 3 دقائق

يخشى رئيس وزراء الاحتلال الإقدام على صفقة مع حركة حماس حتى لا يتفكك الائتلاف الوزاري الحالي مع الأحزاب اليهودية...

صحيفة ول استريت جورنال الأمريكية بعد اعلان اليمن توسيع رقعة المواجهة مع العدو إلى البحر المتوسط  البنتاغون ينقل أصول عسكرية من الإمارات إلى قطر
صحيفة ول استريت جورنال الأمريكية بعد اعلان اليمن توسيع رقعة المواجهة م...
منذُ 11 دقائق

بعد ساعات على اعلان قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي تدشين المرحلة الرابعة  من التصعيد ضد الاحتلال الإسرائيلي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

اليوم العالمي لحرية الصحافة صحافيو غزة يعانون في ظل الإبادة
مراسل العربي الجديد إصابة 3 أشخاص جراء سقوط 16 صاروخ كاتيوشا على الأقل في كريات شمونة فضلا عن أضرار بمنازل وبنى تحتية
أزمة جديدة تثير الشكوك مرة أخرى حول استئناف الدوري التونسي
حماس تعلق على بيان عشائر غزة المزيف عجز وتخبط إسرائيلي