الفيليبين تحتج بسبب هجوم بمدافع المياه في بحر الصين الجنوبي

الفيليبين تحتج بسبب هجوم بمدافع المياه في بحر الصين الجنوبي

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 25-03-2024 م الساعة 03:25:36 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2050612.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

استدعت الفيليبين السفير الصيني لدى مانيلا مع تصاعد التوتر بين البلدين بشأن المياه المتنازع عليها، معربة عن احتجاجها على ما أسمته "الأعمال العدوانية" من السفن الصينية في بحر الصين الجنوبي.

وقالت وزارة الخارجية الفيليبينية اليوم الاثنين إنها استدعت مسؤولين في السفارة الصينية للتعبير عن "احتجاج الفيليبين القوي" على "التصرفات العدوانية" التي قام بها خفر السواحل الصيني ضد عمليات التناوب وإعادة الإمداد يوم السبت الماضي.

واتهمت الفيليبين خفر السواحل الصيني باستخدام مدافع المياه ضد قارب مدني يزود القوات المتمركزة على متن سفينة حربية راسية في جزيرة سكند توماس شول المتنازع عليها بالإمدادات. وقالت إن هذا الإجراء الذي اتخذه خفر السواحل الصيني أدى إلى إلحاق أضرار بالقارب وإصابة بعض أفراد الطاقم، في واقعة هي الأحدث في سلسلة مواجهات منذ العام الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الفيليبينية عن وزارة الخارجية قولها في بيان "إن السفارة الفيليبينية في بكين تلقت أيضاً تعليمات بتقديم المسعى نفسه (التمثيل الدبلوماسي الرسمي) مع وزارة الخارجية الصينية".

وأضافت "في هذه المساعي، شددت الفيليبين، من بين أمور أخرى، على أن الصين ليس لها الحق في الوجود في منطقة أيونجين شول، وهي منطقة مرتفعة عند المد والجزر تقع داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري للفيليبين وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982".

وأشارت وزارة الخارجية إلى أن تدخّل الصين المستمر في الأنشطة الروتينية والقانونية للفيليبين في منطقتها الاقتصادية الخالصة هو "غير مقبول"، واعتبرته "ينتهك الحقوق السيادية للفيليبين وولايتها القضائية". وتطالب الفيليبين السفن الصينية بمغادرة منطقة أيونجين شول والمنطقة الاقتصادية الخالصة للفيليبين على الفور.

وفي الوقت نفسه، قال وزير الدفاع الفيليبيني جيلبرتو تيودورو جونيور، إن تصرفات الصين تتناقض مع دعواتها السابقة إلى إجراء حوار سلمي لإنهاء النزاع، مضيفاً أن أعمال الصين في بحر الصين الجنوبي غير قانونية متحدياً بكين بأن تدخل في تحكيم دولي.

من جانبها، اتهمت الصين السفن الفيليبينية بـ"التسلل" إلى مياهها الإقليمية وحذرت وزارة الدفاع الصينية، يوم الأحد، من أن بكين سوف تواصل اتخاذ "إجراءات حازمة وحاسمة لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها البحرية".

وأصدرت السفارة الصينية في مانيلا بياناً يفيد بأن خفر السواحل الصيني حذر الفيليبين من "اللعب بالنار".

وأثارت المواجهات المتكررة في أعالي البحار منذ العام الماضي، المخاوف من صراع أكبر قد يضع الصين والولايات المتحدة على مسار الصدام.

وحذرت الولايات المتحدة مراراً من أنها ملتزمة بالدفاع عن الفيليبين، حليفها الأقدم في آسيا، في حال تعرضت القوات أو السفن أو الطائرات الفلبينية لهجوم مسلح، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي.

وعبرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وأستراليا ونحو 16 دولة أخرى، عن دعمها للفيليبين وسيادة القانون، وفقاً لوزارة الشؤون الخارجية في مانيلا.

(قنا، أسوشييتد برس، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: الفيليبين تحتج بسبب هجوم بمدافع المياه في بحر الصين الجنوبي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

دعوات استيطانية تحريضية لاقتحام الأقصى ورفع الأعلام الإسرائيلية

دعوات استيطانية تحريضية لاقتحام الأقصى ورفع الأعلام الإسرائيلية

منذُ 20 دقائق

أطلقت جماعات استيطانية الأحد دعوات تحريضية لاقتحام المسجد الأقصى نهاية الأسبوع الجاري إلى جانب رفع الأعلام...

رشقات صاروخية كبيرة من جنوب لبنان بعد استشهاد 3 بغارات إسرائيلية

رشقات صاروخية كبيرة من جنوب لبنان بعد استشهاد 3 بغارات إسرائيلية

منذُ 20 دقائق

أطلق حزب الله وفصائل المقاومة اللبنانية اليوم الأحد رشقات صاروخية كبيرة من جنوب لبنان وذلك في أعقاب استشهاد ثلاثة...

موجة ارتفاع جديدة بالأسعار تضرب أسواق العدو الصهيوني والسبب الحصار البحري اليمني

موجة ارتفاع جديدة بالأسعار تضرب أسواق العدو الصهيوني والسبب الحصار الب...

منذُ 21 دقائق

 ضربت موجة جديدة من ارتفاع الأسعار أسواق العدو الصهيوني مع بداية شهر مايو الجاري في إطار الازمة الاقتصادية التي أصابت...

هنتر ساسن Hunter Assassin v1974 - مهكرة

هنتر ساسن Hunter Assassin v1974 - مهكرة

منذُ 21 دقائق

نسخة مهكرة كن أقوى القتلة سيطر على القاتل ولاحق أهدافك واحدا تلو الآخر استخدم محيطك وظلالك للبقاء مخفيا عن كشافات الضوء...

لعبة كرة القدم world football league v19998 - مهكرة
لعبة كرة القدم world football league v19998 - مهكرة
منذُ 23 دقائق

نسخة مهكرة اللعب مجانا الآن لعبة ميزات وهناك نحو 60 فرق وطنية 60 النوادي ومجموعه من اللاعبين 2000 إجمالي من 4 وسائط المقدمة...

قصف إسرائيلي يستهدف سورية بعد سقوط صاروخ في الجولان المحتل
قصف إسرائيلي يستهدف سورية بعد سقوط صاروخ في الجولان المحتل
منذُ 23 دقائق

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء يوم الأحد بالصواريخ محيط مدينة نوى في درعا جنوبي سورية وذلك بعد إطلاق صاروخ من سورية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ارتفاع البطالة في المغرب إلى 137 وتقلص العجز التجاري 146
محمد صالح خليل المجزرة لا تزال مستمرة
كأس آسيا 2023 نقل مجاني لحاملي تذاكر البطولة عبر مترو الدوحة
أنس جابر سعيدة بتنظيم الماسترز في الرياض وتطمح لإلهام سيدات العرب