مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

مجلس الأمن يتبنى قراراً يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 25-03-2024 م الساعة 06:03:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2050762.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تبنى مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، أول قرار له من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة بعدما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت عكس مرات سابقة استخدمت فيها حق النقض "الفيتو" وأسقطت قرارات مشابهة.

والقرار الذي أيده 14 عضوا مقابل امتناع عضو واحد، "يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان" الذي بدأ قبل أسبوعين، على أن "يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار"، و"يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".

وقد سبق للولايات المتحدة أن عارضت بشكل منهجي مصطلح "وقف إطلاق النار" في قرارات الأمم المتحدة، وعرقلت ثلاثة نصوص في مجلس الأمن في هذا الإطار.

واستخدمت روسيا والصين، الجمعة الماضية، حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن الدولي لإسقاط مشروع قرار أميركي دعمت فيه واشنطن للمرة الأولى وقفاً "فورياً" لإطلاق النار في غزة، ربطاً بالإفراج عن المحتجزين لدى حركة حماس في القطاع.

والنص الأميركي الذي أسقطه الـ"فيتو" لم يدعُ بشكل صريح إلى وقف فوري لإطلاق النار، بل استخدم صياغة اعتُبرت غامضة من جانب الدول العربية والصين، وكذلك روسيا التي نددت بـ"نفاق" الولايات المتحدة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، لم يتمكن مجلس الأمن المنقسم بشدة سوى من تبني قرارين آخرين طابعهما إنساني بشأن ملف النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، من أصل ثمانية مشاريع طرحت للتصويت.

نتنياهو يوجه تهديداً لواشنطن

وقبيل انطلاق جلسة التصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة، هدد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بأنه "إذا لم تستخدم الولايات المتحدة الفيتو سألغي إرسال وفد إلى واشنطن".

وذكرت القناة 13 العبرية بأن قرار نتنياهو تحديد خط أحمر للولايات المتحدة في إطار التصويت في مجلس الأمن، يأتي في أعقاب إبلاغ الأميركيين وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمير، أنهم ينوون تمرير قرارين منفصلين في مجلس الأمن، الأول يدعو إلى وقف لإطلاق النار في غزة، والثاني إلى إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في القطاع دون أي علاقة بين القرارين، أو اشتراط أحدهما بالآخر.

واعتبرت القناة بأن تهديدات نتنياهو تشير إلى تصعيد في اللهجة تجاه الأميركيين وهو حدث غير مسبوق، بحيث إن نتنياهو يوجه تهديداً مباشراً إلى واشنطن، وانتقادات واضحة للرئيس الأميركي جو بايدن وإدارته.

ومن المفترض أن يتوجه وفد إسرائيلي إلى واشنطن في وقت لاحق اليوم، في أعقاب طلب بايدن إجراء محادثات حول الاجتياح البري الذي يهدد الاحتلال بتنفيذه في رفح جنوبي قطاع غزة.

مشاركة الخبر: مجلس الأمن يتبنى قراراً يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قبة إسرائيلية لصد الهجمات السيبرانية حصيلة كبيرة خلال 6 أشهر

قبة إسرائيلية لصد الهجمات السيبرانية حصيلة كبيرة خلال 6 أشهر

منذُ 34 دقائق

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن قبة إلكترونية جديدة لصد الهجمات السيبرانية في ظل تزايدها بشكل كبير منذ الحرب على...

شرطة الكويت تعتقل حليمة بولند بتهمة التحريض على الفجور

شرطة الكويت تعتقل حليمة بولند بتهمة التحريض على الفجور

منذُ 34 دقائق

ألقت شرطة الكويت القبض على الإعلامية حليمة بولند بتهمة التحريض على الفجور وذلك بعد صدور حكم قضائي بحقها وفق ما أوردته...

خطايا لم يتعلم منها أحد في السودان

خطايا لم يتعلم منها أحد في السودان

منذُ 1 ساعة

لم تعد حرب السودان منذ شهور حربا بين قوتين مسلحتين إنما تسربت إلى المواطنين وكأن أخطاء الماضي يعاد إنتاجها بحماسة تضاهي...

هذه أوروبا وهذا لبنان

هذه أوروبا وهذا لبنان

منذُ 1 ساعة

المشكلة ليست في تخصيص الاتحاد الأوروبي مليار يورو سنويا للبنان بين عامي 2024 و2027 لدعمه في ملف اللاجئين السوريين بل في...

سورية ساحة مواجهة إيرانية إسرائيلية
سورية ساحة مواجهة إيرانية إسرائيلية
منذُ 1 ساعة

لقد حولت إيران وحزب الله مناطق قريبة من الجولان السوري قواعد عسكرية لها لكن ليس بهدف التحرير وإنما لخدمة أجندات إيران في ...

أفريقيا بين صعود روسيا وتراجع أميركا
أفريقيا بين صعود روسيا وتراجع أميركا
منذُ 1 ساعة

يشهد العالم تحولا في الديناميكيات الدولية وخير من يعبر عن ذلك تراجع النفوذ الأميركي في مختلف المناطق ومنها القارة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

إرنا نسبة المشاركة في الانتخابات الإيرانية بلغت 41 في المائة
مستشفى شهداء الأقصى مسلسل قصف مراكز غزة الصحية يتواصل
ميسي يواجه منافسة في جائزة الأفضل عداءة قاسمته اللقب بهذا الإنجاز
توخيل يثير التكهنات حول مستقبله مع بايرن ميونخ هل قرر البقاء