الانتخابات المحلية التركية تفاصيل اتفاق حزبي ديم الكردي والشعب

الانتخابات المحلية التركية: تفاصيل اتفاق حزبي "ديم" الكردي و"الشعب"

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 25-03-2024 م الساعة 08:25:48 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2050843.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

كشف عضو مجلس حزب "ديم" الكردي أحمد صايمادي، اليوم الاثنين، أن حزبه عمل على عقد اتفاق مع حزب الشعب الجمهوري المعارض في الانتخابات المحلية التركية، يشمل دعمه مقابل الحصول على مناصب نواب رئيس البلدية.

وقال المسؤول الكردي، في كلمة ضمن أول تصريح واضح عن تعاون الحزبين وتفاصيله، إن أسس التعاون والتحالف هي لمنع حزب العدالة والتنمية الحاكم من الانتصار في الانتخابات المحلية التركية المقرر إجراؤها في 31 مارس/آذار الحالي.

وكشف عن تفاصيل الاتفاق بين الحزبين بشأن الانتخابات المحلية التركية بالقول: "الشعب الجمهوري لم يقدم مرشحا في ولايتي قارص وإغدير مقابل عدم تقديم الحزب الكردي مرشحين في ولاية مانيسا وأماكن أخرى".

وأضاف: "لدينا تحالفات في ولاية مرسين وفي البلديات الكبرى وفي بعض بلديات المناطق، نشارك في 22 منطقة في إسطنبول ضمن قوائم الشعب الجمهوري، وفي حال الفوز بالبلديات، سيُمنح حزبنا مناصب نواب رئيس البلدية".

وتابع المسؤول الحديث عن التفاصيل التي كانت سابقا عبارة عن تسريبات إعلامية قائلاً: "سيعمل حزب ديم على تأسيس كتلة داخل المجلس البلدي في إسطنبول، وهذا سيكون المرة الأولى لحزبنا أن يكون له تمثيل جاد في الولاية".

ومضى قائلاً: "يُطرح السؤال لماذا رُشِّح رئيس بلدية في إسطنبول ولم يرشح في المناطق، ونقول سبب ذلك لكي لا يتحول التصويت للشعب الجمهوري إلى عادة لدينا، وجميع القرارات اتُّخذت بالتشاور مع القاعدة الشعبية".

وهذا التصريح من قبل المسؤول في حزب ديم الكردي يكشف بشكل علني عن وجود اتفاق مع الشعب الجمهوري وبعض من تفاصيله، حيث جرى التكتم على الاتفاقات في وقت سابق، فيما يهاجم التحالف الحاكم حزب الشعب الجمهوري من بوابة التعاون بين الحزبين، في ظل اتهام من الحكومة، وعلى رأسها الرئيس رجب طيب أردوغان، بأن حزب ديم الكردي هو امتداد لحزب العمال الكردستاني المحظور في البلاد.

وأدّى هذا التحالف الذي كان غير معلن إلى الحديث عن تفوق مرشح حزب الشعب الجمهوري، رئيس البلدية الحالي أكرم إمام أوغلو، على منافسه مرشح حزب العدالة والتنمية الوزير السابق مراد قوروم في استطلاعات الرأي الأخيرة.

600 ألف عنصر أمن لتأمين الانتخابات المحلية التركية

وفي سياق الانتخابات المحلية، قال وزير الداخلية علي يرلي كايا، في تصريح صحافي، إن "إجمالي عدد القوى الأمنية المشاركة في تأمين الانتخابات يبلغ 594 ألف فرد، منهم 324 ألفًا تابعين للمديرية العامة للأمن، و197 ألفًا للقيادة العامة للدرك، و2850 من خفر السواحل، و53 ألف حارس أمن، و17 ألفًا جرى تعيينهم حراسَ أمن متطوعين لأمن الانتخابات".

وأضاف: "أرسلنا سابقا تعميمًا بشأن الإجراءات الانتخابية إلى حكام المقاطعات البالغ عددهم 81 واليا، من خلال المديرية العامة لإدارة المقاطعات، وجاء في التعميم أن الانتخابات يجب أن تجرى في سلام وأمن، وأنه لا ينبغي التسبب في أي اضطرابات، وينبغي اتباع قرارات مجالس الانتخابات بدقة، وينبغي اتخاذ الإجراءات بما يتماشى مع هذه القرارات".

وأوضح: "بالإضافة إلى ذلك، أُنشئت مراكز تنسيق الانتخابات الإقليمية في الولايات برئاسة نواب الولاة، وتتكون من أعضاء يحددهم الولاة، وعقدنا اجتماعات أمنية".

مشاركة الخبر: الانتخابات المحلية التركية: تفاصيل اتفاق حزبي "ديم" الكردي و"الشعب" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الري يتابع عملية تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط

وزير الري يتابع عملية تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط

منذُ 18 دقائق

تلقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري تقريرا من المهندس إيهاب الجوهرى رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى...

وزير الإسكان تنفيذ محور الخارجة  سوهاج بطول 142 كم مرحلته الأولى 117 كم بالوادى الجديد

وزير الإسكان تنفيذ محور الخارجة سوهاج بطول 142 كم مرحلته الأولى 117 ك...

منذُ 18 دقائق

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بأنه جار تنفيذ محور الخارجة سوهاج بطول 142 كم المرحلة ...

أسعار النفط تتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي والذهب إلى نزول

أسعار النفط تتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي والذهب إلى نزول

منذُ 19 دقائق

شهدت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا اليوم الجمعة وسط احتمالات بأن يبقي تحالف أوبك على تخفيضات الإنتاج لكن الخامين الأساسيين...

قوات روسية تقتحم قاعدة للجيش الأمريكي في النيجر وأوستن يعلق

قوات روسية تقتحم قاعدة للجيش الأمريكي في النيجر وأوستن يعلق

منذُ 19 دقائق

اقتحام القاعدة الأمريكية يأتي في أعقاب قرار المجلس العسكري في النيجر بطرد القوات...

متجر قهوة أردني يفتتح فرعا جديدا بدلا من ستاربكس شاهد
متجر قهوة أردني يفتتح فرعا جديدا بدلا من ستاربكس شاهد
منذُ 19 دقائق

إعلان شركة بن العميد الأردنية للقهوة فتح فرع جديد لها أثار تفاعلا واسعا عبر مواقع...

تسوية أم استغلال رفع رسوم مبادرة تسوية التجنيد للمغتربين المصريين إلى 7 آلاف دولار
تسوية أم استغلال رفع رسوم مبادرة تسوية التجنيد للمغتربين المصريين إلى ...
منذُ 19 دقائق

استمرار في سياسة الجباية من جيوب المواطنين٬ أعلنت وزارة الخارجية المصريةرفع رسوم تسوية التجنيد للمصريين بالخارج من 5...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أميركا ضد جنوب أفريقيا
مع غزة محمد بكاي
إيران تقصف بالصواريخ والمسيرات مقرين لجماعة معارضة داخل باكستان
المساعدات الأوروبية للعرب ما كل هذا الكرم الحاتمي