وزير التعليم يستقبل إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة

وزير التعليم يستقبل إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 25-03-2024 م الساعة 09:40:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2050930.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الكلمة نيوز

استقبل الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، السفير إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة، والوفد المرافق له؛ حيث تناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وفرنسا فى مجال التعليم قبل الجامعى، وذلك فى إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.

وأكد الدكتور رضا حجازى على العلاقات الوطيدة والتعاون الوثيق بين مصر وفرنسا فى مختلف المجالات، لاسيما فى مجال التعليم قبل الجامعى من خلال العديد من المشروعات التعليمية.

وأكد الوزير أن الدولة المصرية حريصة على تعلم أبناؤها العديد من اللغات، وتمكين كافة المهتمين باللغة الفرنسية من تحسين مستوياتهم، مشيرًا إلى أنه سيتم تدريس اللغة الأجنبية الثانية بالمدارس الحكومية بالمرحلة الإعدادية بداية من العام الدراسى 2024 / 2025، وتشمل اللغة الفرنسية بجانب عدد من اللغات الأخرى؛ لافتا إلى أن للطالب له كامل الحرية فى اختيار اللغة الثانية.

وتابع الدكتور رضا حجازى أن مصر تولى اهتمامًا خاصًا لتعزيز التعاون مع فرنسا فى مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن مشروع دعم تدريس اللغة الفرنسية فى المدارس الحكومية (TREFLE) هو إحدى ثمار تعزيز التعاون بين الجانبين، من خلال الدعم الذى قدمته سفارة فرنسا بجمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، مؤكدا حرص الوزارة على استكمال الجهود المشتركة فى تنفيذ مراحل هذا المشروع.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع يعد استكمالًا لما تم البدء فيه منذ عام 2018 للتوسع فى تدريب معلمى اللغة الفرنسية، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى دائما إلى تحفيز المعلمين من أجل رفع كفاءتهم المهنية.

كما أعرب الوزير عن الشكر والتقدير لسفير فرنسا فى القاهرة، وتقديره البالغ لجهود "الوكالة الفرنسية للتنمية" من أجل الدعم المستمر والتنسيق المستمر بين كافة الجهات المعنية للمساهمة فى تحسين مستوى المعلمين والطلاب الدارسين للغة الفرنسية فى مصر؛ مؤكدًا حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على دعم وتعزيز التعاون العلمى والثقافى مع الجانب الفرنسى والذى يمتد لسنوات طويلة، والثقة الكاملة فى أن تتكاتف هذه الجهود دومًا لدعم نشر تعلم اللغة الفرنسية فى مصر.

ومن جانبه، أعرب السفير إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة عن سعادته بهذا اللقاء، مؤكدا على أن العلاقات المصرية الفرنسية قوية وقديمة، مؤكدا حرص فرنسا على تعزيز ودعم التعاون مع مصر فى جميع المجالات، خاصة فى مجال التعليم قبل الجامعى.

كما أشاد السفير الفرنسى بفتح مجال تعليم مختلف اللغات أمام المدارس الحكومية المصرية، لاسيما تعلم اللغة الفرنسية، مؤكدا تقديم الدعم الدائم، والمضى قدمًا فى استكمال مشروع دعم تدريس اللغة الفرنسية فى المدارس الحكومية (TREFLE)، من أجل نشر اللغة الفرنسية فى المدارس المصرية، فضلا عن الارتقاء بالمستوى المهنى لمعلمى وموجهى اللغة الفرنسية، مشيرا إلى أنه سيتم البدء فى المرحلة الثانية من مشروع (TREFLE).

كما أعرب السفير الفرنسى عن حرص بلاده على التعاون مع الوزارة فى مجال التعليم الفنى والتدريب المهنى، لما حققه هذا المجال من تطور كبير فى مصر.

وفى هذا الإطار، رحب الدكتور رضا حجازى بهذا التعاون فى مجال التعليم الفنى، مشيرا إلى أنه يحظى باهتمام الدولة المصرية، باعتباره قاطرة التقدم، موضحا أن مصر لديها تجربة رائدة فى تطوير منظومة التعليم الفنى وهى مدارس التكنولوجيا التطبيقية والتى تعد ضمن رؤية وزارة التربية والتعليم نحو تطوير جودة التعليم وربطه باحتياجات سوق العمل.

كما أوضح الوزير أن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة التعليم الفنى، وتطوير المناهج وبناء قدرات المعلمين، بالإضافة إلى إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهنى (إتقان) بهدف الارتقاء بجودة منظومة التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهنى من مؤسسات وبرامج، بما يتوافق مع معايير الاعتماد ومتطلبات أسواق العمل، وبما يخدم خطط وسياسات التنمية المستدامة للدول.

وفى ختام اللقاء، قدم الوفد المرافق للسفير الفرنسى الشكر للدكتور رضا حجازى لجهوده الواضحة نحو تطوير جودة التعليم، معربين عن حرصهم على مواصلة الجهود وتطوير التعاون واستكمال البرامج بين الجانبين، وهذا لأن مصر تعد من الشركاء الرئيسين لنا فى العالم.

وحضر الاجتماع من الجانب الفرنسى، أوليفييه ريتشارد نائب المدير العام لشئون العولمة فى وزارة أوروبا والشئون الخارجية، وديفيد سادولى مستشار التعاون ورئيس المركز الفرنسى، وكلاريس جيراردان نائبة مدير اللغة الفرنسية والتعليم، بوزارة الخارجية وآن ريكورديل مسؤولة التعاون التربوى.

وحضر من جانب الوزارة الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتورة شيرين حمدى مستشار الوزير للتطوير الإدارى والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتورة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، وحسام عامر مستشار اللغة الفرنسية، ودعاء على رئيس قسم اللغات الأجنبية الثانية بالإدارة المركزية لتطوير المناهج

مشاركة الخبر: وزير التعليم يستقبل إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مصر تحصد ذهبية وبرونزية كأس العالم للخماسي الحديث للرجال بالمجر

مصر تحصد ذهبية وبرونزية كأس العالم للخماسي الحديث للرجال بالمجر

منذُ 18 دقائق

توج محمد الجندي بالميدالية الذهبية ومهند شعبان بالميدالية البرونزية في نهائي منافسات فردي الرجال كأس العالم المقامة...

صندوق النقد الدولي  ارتفاع حجم الناتج المحلى لمصر إلى 32 تريليون جنيه 2029

صندوق النقد الدولي ارتفاع حجم الناتج المحلى لمصر إلى 32 تريليون جنيه ...

منذُ 18 دقائق

قال صندوق النقد الدولى فى تقرير المراجعة الاقتصادية لبرنامج مصر الاقتصادى أنه من المتوقع أن يرتفع حجم الناتج المحلى...

رسائل الرئيس السيسي من زيارة مركز قيادة الدولة الإستراتيجي بالعاصمة الإدارية فيديو

رسائل الرئيس السيسي من زيارة مركز قيادة الدولة الإستراتيجي بالعاصمة ال...

منذُ 18 دقائق

أشاد الإعلامي أحمد موسى بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم لمقر الأكاديمية العسكرية المصرية بالعاصمة الإدارية...

الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة

الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة

منذُ 19 دقائق

دشن عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد الرهوي اليوم اختبارات الشهادة العامة للمرحلة الثانوية...

السودان يطلب اجتماعا طارئا بمجلس الأمن لبحث عدوان الإمارات
السودان يطلب اجتماعا طارئا بمجلس الأمن لبحث عدوان الإمارات
منذُ 19 دقائق

السودان اتهمت الإمارات رسميا بالتدخل في الحرب لصالح قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو...

بالفوز على فرانكفورت البايرن يستعد جيدا لمواجهة الريال بدوري الأبطال
بالفوز على فرانكفورت البايرن يستعد جيدا لمواجهة الريال بدوري الأبطال
منذُ 19 دقائق

حقق فريق بايرن ميونيخ فوزا مهما على ضيفه آينتراخت فرانكفورت 21 في ملعب أليانز أرينا مساء اليوم السبت ضمن لقاءات الجولة...

widgets إقراء أيضاً من الكلمة نيوز

رسائل الرئيس السيسي من زيارة مركز قيادة الدولة الإستراتيجي بالعاصمة الإدارية فيديو
مصر تحصد ذهبية وبرونزية كأس العالم للخماسي الحديث للرجال بالمجر
أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم السبت
الصحة العالمية تعلن نزوح نصف سكان غزة فى رفح