3 أهداف لمبادرة السعودية الخضراء

3 أهداف لمبادرة السعودية الخضراء

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 27-03-2024 م الساعة 01:22:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2052584.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : الوطن السعودية

تبدي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً والتزاماً راسخاً بالتصدي لتداعيات تغير المناخ وتسريع وتيرة الجهود الرامية لتعزيز الاستدامة البيئية، وينعكس هذا الأمر من خلال اختيار يوم 27 مارس من كل عام مناسبةً سنويةً توعويةً تحت اسم "يوم مبادرة السعودية الخضراء"، بالتزامن مع ذكرى إطلاق المبادرة في اليوم ذاته قبل ثلاث سنوات.

ومنذ إطلاق رؤية المملكة 2030 في عام 2016م، قطعت المملكة شوطاً طويلاً على صعيد تحقيق تطلعاتها لبناء مستقبل أكثر استدامة، فمنذ إطلاقها من قبل ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ، أحرزت مبادرة السعودية الخضراء تقدماً كبيراً على صعيد جهود حماية البيئة وتسريع الانتقال في قطاع الطاقة وتنفيذ برامج الاستدامة عبر مختلف القطاعات، لتسهم بذلك في تحقيق أهدافها الشاملة المتمثلة في تخفيض الانبعاثات، وزيادة جهود التشجير واستصلاح الأراضي، وحماية المناطق البرية والبحرية. وتسعى مبادرة السعودية الخضراء إلى تحقيق أهداف الاستدامة في المملكة من خلال الإشراف على جميع الجهود الوطنية وتوحيدها تحت مظلة واحدة من خلال تبني نهج قائم على مشاركة جميع فئات المجتمع وتفعيل دور القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى ذلك، تسهم مبادرة السعودية الخضراء بدور محوري في تحقيق أهداف المناخ العالمية، لتمهد بذلك طريق المملكة نحو غدٍ أكثر استدامة.

ومن خلال إطلاقها لأكثر من 80 مبادرة يجري تنفيذها في جميع أنحاء المملكة تمثل استثمارات تتجاوز قيمتها 705 مليارات ريال سعودي وتم الإعلان عنها منذ عام 2021م، تسهم المبادرة في استكشاف فرص جديدة في مختلف مجالات الاقتصاد الأخضر، وتسريع رحلة الانتقال الأخضر، وترسيخ ريادة المملكة على صعيد تطبيق نموذج الاقتصاد الدائري للكربون، وتعزيز جودة الحياة، وحماية البيئة للأجيال القادمة.

وتغطي هذه المبادرات مجموعة واسعة من المشاريع التي تشمل مجالات مثل التشجير وحماية التنوع البيولوجي وخفض الانبعاثات وإنشاء محميات طبيعية جديدة، تسهم جميعها في إحداث تغيير إيجابي على المدى الطويل في المملكة بما يتماشى مع الأهداف الثلاثة لمبادرة السعودية الخضراء.

3 أهداف

يتمثل الهدف الأول في تقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030م، وتسريع رحلة الانتقال الأخضر للمملكة والحد من تداعيات تغير المناخ، تمهيدًا لتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060م.

كما تلتزم المملكة بزيادة حصة الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة المحلي عبر توليد 50% من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2030م، وشهدت المملكة إطلاق عدد من البرامج والمشاريع الطَموحة لتقليل الانبعاثات، بما في ذلك برامج الاستثمار في مصادر الطاقة الجديدة، وتعزيز كفاءة الطاقة، والارتقاء ببرامج احتجاز الكربون وتخزينه، تدعم جميعها سعي المملكة المستمر لبناء مستقبلٍ مستدام.

ويركز الهدف الثاني على زراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة خلال العقود القادمة، كما تلتزم المبادرة بإعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي واستعادة المساحات الخضراء في المملكة، بما يسهم في استعادة الوظائف البيئية الحيوية، وتحسين جودة الهواء، والحد من العواصف الغبارية والرملية.

وفي إطار الهدف الثالث، تسعى مبادرة السعودية الخضراء إلى حماية 30% من المناطق البرية والبحرية في المملكة بحلول عام 2030م، وذلك بالتعاون مع منظمات عالمية رائدة في مجال حماية التنوع البيولوجي مثل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، في خطوة تضمن الحفاظ على البيئات الطبيعية الغنية في المملكة لأجيال قادمة.


مشاركة الخبر: 3 أهداف لمبادرة السعودية الخضراء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مستشار الرئيس الفلسطيني عواقب الاجتياح المحتمل لرفح الفلسطينية سيكون كارثي

مستشار الرئيس الفلسطيني عواقب الاجتياح المحتمل لرفح الفلسطينية سيكون ك...

منذُ 54 دقائق

حذر مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية الدكتور محمود الهباش من الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح الفلسطينيةقائلا...

السمدوني خطة حكومية لتحويل المواني المصرية لتصبح أحد المراكز الرئيسية للنقل البحري في العالم

السمدوني خطة حكومية لتحويل المواني المصرية لتصبح أحد المراكز الرئيسية ...

منذُ 54 دقائق

أكد الدكتور عمرو السمدوني سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجيستيات بغرفة القاهرة التجارية أن اهتمام الدولة بتطوير...

السيسى يزور الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة

السيسى يزور الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة

منذُ 54 دقائق

أجري الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة للأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الاستراتيجية بالكيان العسكري في العاصمة الإدارية ...

خبير تكنولوجيا 70 من جرائم الإنترنت سببها الألعاب الإلكترونية

خبير تكنولوجيا 70 من جرائم الإنترنت سببها الألعاب الإلكترونية

منذُ 54 دقائق

أوضح المهندس أحمد طارق خبير تكنولوجيا وأمن المعلومات أن الدارك ويب والديب ويب قد يكونا أكثر وأشد خطورة على المراهقين من...

كتاب يوثق لتجربة التخفي في مسيرة الثورة الفلسطينية
كتاب يوثق لتجربة التخفي في مسيرة الثورة الفلسطينية
منذُ 55 دقائق

يبحث هذا الكتاب في ظاهرة الاختفاء باعتبارها ظاهرة نضالية مارسها المئات من أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة المطاردات...

مجلس جامعة كولومبيا يدعو للتحقيق مع الإدارة لاستدعائها الشرطة وتواصل الحراك الطلابي
مجلس جامعة كولومبيا يدعو للتحقيق مع الإدارة لاستدعائها الشرطة وتواصل ا...
منذُ 55 دقائق

تبنى مجلس جامعة كولومبيا التي اندلعت فيها شرارة الاحتجاجات الطلابية القرار بأغلبية 62 صوتا مقابل 14 وامتناع ثلاثة أعضاء...

widgets إقراء أيضاً من الوطن السعودية

ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب
الشورى يناقش الأسبوع المقبل تقارير الأداء السنوية لعدد من الأجهزة الحكومية
95  انخفاض بقيمة المخالفات التأمينية
خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله لـمتحف الفيصل