قوة ليبية تصل إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس لإنهاء التوتر

قوة ليبية تصل إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس لإنهاء التوتر

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 28-03-2024 م الساعة 10:57:14 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2053421.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

وصل مساء الأربعاء أفراد القوة العسكرية المشتركة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية إلى منطقة رأس جدير الحدودية مع تونس، للمشاركة في بسط الأمن بالمنطقة الحدودية، بعد توتر أمني شهده المعبر بين البلدين منذ أكثر من أسبوع.

ومن المرجح أن تتسلم القوة بالتنسيق مع مديرية أمن زوارة المنفذ الحدودي اليوم الخميس، فيما قالت مصادر حكومية من طرابلس لـ"العربي الجديد"، إنه من المتوقع أن يعاد فتح المعبر الحدودي مطلع الأسبوع المقبل.

وأكدت المصادر أن القوة دخلت إلى منطقة رأس جدير مع اتصالات واسعة أجراها مسؤولو الحكومة مع المجلس البلدي لمدينة زوارة للتهدئة، وضرورة تنفيذ خطط الحكومة بشأن سيطرتها على المنفذ.

وأظهرت صور متداولة على منصات التواصل الاجتماعي توافد أرتال من السيارات المسلحة التابعة للقوة العسكرية المشتركة على منطقتي زوارة ورأس جدير منذ مساء أمس الأربعاء.

معـبـر رأس جديـر حيسلم للدولة سلمياً أو بقوة القانون

حُسم الأمر#العاصمة pic.twitter.com/PspQj7TyMk

— هنـا_العاصمة (@aleasima_17) March 27, 2024

وتشكلت القوة العسكرية المشتركة التي وصلت الى المنفذ الحدودي بقرار من آمر المنطقة العسكرية الغربية، اللواء صلاح التمروش، التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، مكونة من جميع مناطق غرب البلاد للمشاركة في بسط الأمن في المنفذ وإنهاء التوتر الحاصل فيه.

تشكيل غرفة أمنية مشتركة

وبالتزامن مع وصول القوة العسكرية الى رأس جدير، أصدرت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية قرارا بتشكيل غرفة أمنية مشتركة، بالتنسيق مع مكتب النائب العام ورئاسة الأركان العامة، لتأمين كامل النطاق الحدودي مع تونس، بصلاحيات واسعة تشمل "رصد ومتابعة ومكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية وتهريب الوقود والمخدرات"، وكذلك "تمشيط وتأمين المنطقة المحاذية للحدود التونسية من الظواهر الإجرامية".

وجاء التوتر الأمني في المنفذ الحدودي بعد خلاف نشب، مطلع الأسبوع الماضي، بين أفراد قوة إنفاذ القانون التابعة لوزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية وأفراد من القوى المسلحة بمدينة زوارة الحدودية تسيطر على المنفذ وتتحكم في تسييره، ما تسبب في وزارة الداخلية عن إغلاقه وسحب أفرادها في مديرية أمن المنفذ ومصلحة الجوازات والجنسية من منفذ رأس جدير.

وقبيل توجه القوة المشتركة إلى المنفذ الحدودي التقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، بصفته وزيرا للدفاع بحكومته، مساعد رئيس الأركان صلاح النمروش، ليحث عمل القوة العسكرية لتأمين المعبر الحدودي، وأن يكون هدف القوة "الأساسي هو بسط الأمن بالبوابة بعيدا عن التجاذبات السياسية والقبلية"، وفقا للمكتب الإعلامي للحكومة الذي نقل عن الدبيبة مطالبته للأعيان والبلديات "ضرورة دعم الدولة، والوقوف معها في بسط نفوذها في المنافذ كافة دون استثناء".

والأسبوع الماضي، هدد وزير الداخلية، عماد الطرابلسي، باستخدام القوة للسيطرة على منفذ رأس جدير، مشيرا إلى أن وزارته تنتظر "قرارات السلطات العليا بالدولة حول هذا الموضوع".

وأوضح الطرابلسي أن غلق المنفذ جاء على خلفية ما وصفته بــ"تهجم مجموعات خارجة عن القانون" على أفراد وزارة الداخلية، في إشارة لأفراد قوة إنفاذ القانون، مؤكدا بقوله "لن تسمح بالفوضى في المنفذ ولا بد أن يكون تحت سلطة وشرعية الدولة".

وحيال رفض القوى المسلحة لمدينة زوارة تسليم المنفذ، قالت الوزارة إن "هذا العمل الذي قامت به هذه المجموعات الخارجة عن القانون لن يتم السكوت عنه وسوف تتخذ الإجراءات القانونية وأشد العقوبات على الضالعين فيه".

وتعليقا على تصريحات الطرابلسي، استنكر المجلس البلدي لمدينة زوارة ما وصفه بالفوضى في المنفذ، متهما قوة إنفاذ القانون بأنها "تتستر تحت مسمى إنفاذ القانون" وأنها السبب في التوتر الذي حصل بالمنفذ.

وحمل المجلس البلدي زوارة، في بيان له مساء الثلاثاء، حكومة الوحدة الوطنية المسؤولية عما وصفته بـ"الفوضى والفتنة الناتجة عن الأفعال الاستفزازية".

وتعد زوارة ومنفذ رأس جدير من أكبر المناطق التي تنشط فيها عمليات تهريب المهاجرين غير الشرعيين عبر شواطئها وتهريب الوقود.

وتسعى وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية لتنفيذ خططها الرامية للسيطرة على المنافذ الحدودية بغرب البلاد، وكذلك الحواجز الأمنية ومديريات الأمن، وسبق وأن عارض عدد من بلديات الجبل الغربي قرارات للطرابلسي في أغسطس/ آب الماضي بشأن إنشاء مديرية أمن موحدة في غرب البلاد تضم مراكز الشرطة في مناطق جادو والرحيبات وكاباو والحرابة وباطن الجبل.

مشاركة الخبر: قوة ليبية تصل إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس لإنهاء التوتر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تأجيل زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة ما السبب

تأجيل زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة ما السبب

منذُ 51 دقائق

قال المتحدث باسم الخارجية التركية أونجو كتشالي إن زيارة الرئيس التركي إلى الولايات المتحدة التي كانت مقررة في 9 أيار...

مهندس طبي أردني زار غزة المعدات الطبية في القطاع متهالكة نتيجة العدوان

مهندس طبي أردني زار غزة المعدات الطبية في القطاع متهالكة نتيجة العدوان...

منذُ 51 دقائق

أكد المهندس الطبي الأردني عثمان الصمادي في حوار خاص مع عربي21 أن المعدات الطبية في قطاع غزة متهالكة نتيجة للاعتداءات...

العدوان في يومه الـ204| عشرات الغارات الدامية حماس تتسلم رد الاحتلال على الصفقة

العدوان في يومه الـ204| عشرات الغارات الدامية حماس تتسلم رد الاحتلال ع...

منذُ 51 دقائق

حماس قالت إنها ستدرس المقترح الإسرائيلي قبل إعلان...

الفاشية الجديدة وربيعها الكاذب

الفاشية الجديدة وربيعها الكاذب

منذُ 51 دقائق

هذا الشهر زاخر بمناسبات الذكرى سياسيا لعل من أهمها ذكرى الغارات الجوية التي شنتها الطائرات النازية والفاشية على بلدة...

ارتدت عن المدرج بقوة فيديو يظهر محاولة طيار فاشلة في الهبوط بطائرة لوفتهانزا
ارتدت عن المدرج بقوة فيديو يظهر محاولة طيار فاشلة في الهبوط بطائرة لوف...
منذُ 1 ساعة

هبطت طائرة تابعة لشركة لوفتهانزا قادمة من فرانكفورت بقوة وارتدت عن المدرج في مطار لوس أنجلوس الدولي لتهبط بنجاح في...

انتقادات لرئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق بسبب قمع داعمي فلسطين
انتقادات لرئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق بسبب قمع داعمي فلسطين
منذُ 1 ساعة

واجهت رئيسة جامعة كولومبيا الأميركية ضغوطا جديدة أمس الجمعة إذ وجهت لجنة الإشراف بالجامعة انتقادات حادة لإدارتها بسبب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رويترز لم يعرف على الفور متى أو ما إذا كان من الممكن طرح مشروع القرار الجزائري للتصويت
أيمن حسين من تجاوز أزمة فقدان والده إلى هزيمة اليابان في كأس آسيا
جولة حوار بين بغداد وأربيل تفاهمات لتأجيل انتخابات برلمان كردستان
ميسي يبتكر مراوغة جديدة عبقرية ويبهر جماهير إنتر ميامي