كتابة خلف الخطوط 2 شهود على الإبادة

"كتابة خلف الخطوط" 2: شهود على الإبادة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 28-03-2024 م الساعة 12:07:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2053485.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في بداية الشهر الماضي، أصدرت وزارة الثقافة الفلسطينية كتاباً بعنوان "كتابة خلف الخطوط.. يوميات الحرب على غزّة"، يتضمّن مساهمات لخمسة وعشرين كاتباً وفنّاناً، توثّق حياتهم الشخصية وتفاصيل معيشتهم خلال الإبادة الجماعية المستمرّة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ونُشرت خلال الأشهر الأخيرة عدّة مؤلفات في السياق نفسه، منها كتاب "الوصايا.. شهادات مبدعات ومبدعين من غزة في مواجهة الموت" عن "دار "مرفأ" في بيروت قبل أسبوعين، و"ما قالته غزة: قصائد وشهادات منها وعنها وإليها" عن "دار ميريت" في القاهرة في نهاية عام 2023، وضمّ قصائد لشعراء مصريين وفلسطينيين.

الجزء الثاني من "كتابة خلف الخطوط" صدر أمس الأربعاء، مشمتلاً على أربعة وعشرين نصاً لشعراء وكتّاب وفنانين وناشطين في المشهد الثقافي الفلسطيني في غزة، تتناول يوميات العدوان الصهيوني الذي يتواصل في يومه المائة والأربعة والسبعين، كما تضمّن الكتاب رسومات من أعمال الفنان نواف عمرو.

يشتمل الكتاب على أربعة وعشرين نصاً لشعراء وكتّاب وفنانين وناشطين في غزّة

ووصلت هذه الكتابات إلى الوزارة على شكل ورق مكتوب بخطّ اليد، أو رسائل جوّال قصيرة، أو رسائل صوتية. وهي مكتوبة في خيام النزوح أو مراكز الإيواء، وقد أخذت أشكالاً مختلفة في تعبيراتها الأدبية، ومضامينها التي ترصد تفاصيل غاب كثير منها عن نشرات الأخبار.

وفي التقديم، أشار وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف إلى أن الكتاب الثاني يأتي ضمن سلسلة من الكتابة خلف الخطوط، مضيفاً "هذه الشهادات كتبها نخبة من الكتاب والفنانين في غزة من أماكن نزوحهم ومن خيامهم، تحكي عنهم وعن حياتهم وتفاصيل بقائهم. كل منهم كتب بلغة وبطريقة مختلفة؛ فمنهم من كتب ما هو أقرب للشعر، ومنهم من كتب يومياته على شكل قصة، ومنهم من كتب مونولجات وحوارات مسرحية، ومنهم من سرد بتأمل واقعاً بات عليه أن يتكيف معه".

ويضمّ الكتاب شهدات لكلّ من إبراهيم حمدان، وأحمد عاشور، والشهيد أحمد الكحلوت، وأكرم الصوراني، وبيسان نتيل، وحيدر غزالي، وخالد شاهين، وزهير البلبيسي، وسائد حامد أبو عيطة، وشاهيناز غازي أبو شبيكة، وشجاع الصّفدي، وعبد الرحمن الهبيل، وعرب محمد، وفداء زياد، وكفاح الغصين، ومحمد أبو كويك، ومحمد الزقزوق، ومحمود روقة، وميسا عصفور، ونجوى شمعون، ونهيل مهنا، وهاني موسى، وياسمين نصر العابد، ويسري الغول.
 

مشاركة الخبر: "كتابة خلف الخطوط" 2: شهود على الإبادة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

العراق يخفف عقوبة المثلية الجنسية وواشنطن غير راضية

العراق يخفف عقوبة المثلية الجنسية وواشنطن غير راضية

منذُ 30 دقائق

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن قانونا أقره البرلمان العراقي اليوم السبت لتجريم العلاقات المثلية يهدد حقوق الإنسان...

في ذكرى الأبنودي

في ذكرى الأبنودي

منذُ 31 دقائق

ثمة سلاسة وانسيابية وموسيقى تتسرب في ثنايا قصيدة الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي إضافة إلى براعته في رسم صور شعرية...

المانحون وسيادة الدول

المانحون وسيادة الدول

منذُ 31 دقائق

إذا ما ارتهنت الحكومات في نهجها الاقتصادي إلى المانحين الماليين الدوليين الذين يملون عليها شروطهم غالبا ما يكون هذا على ...

المنعرج الانتخابي المقبل في الأردن

المنعرج الانتخابي المقبل في الأردن

منذُ 31 دقائق

يمثل مشروع التحديث والتحول نحو الأحزاب في الأردن الفرصة الذهبية لتدشين المرحلة المقبلة وستكون انتخابات سبتمبر محطة...

صراع الضحايا
صراع الضحايا
منذُ 31 دقائق

يعيب بعض السوريين على حزب فرنسا الأبية موقفه المخجل أو لا موقفه من حرب النظام السوري على الشعب السوري فيما هو يقف مع حق...

في الحديث عن الاعتراف بدولة فلسطين
في الحديث عن الاعتراف بدولة فلسطين
منذُ 33 دقائق

يمكن أن يؤدي اعتراف بعض الدول بدولة فلسطينية إلى لحظة ديناميكية سياسية في سياق زخم دبلوماسي جديد في الصراع الإسرائيلي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ديمقراطيون يلمحون لدعم رئيس النواب الأميركي ضد محاولة للإطاحة به
موناليزا قد تحظى بغرفتها الخاصة في متحف اللوفر
حرب غزة بيومها الـ173| غارات على شمال رفح ومحيط المستشفى الأوروبي
الخليفي بطولة أريد قطر ستسهم في تطور رياضة البادل