ملاعب غزة مراكز إيواء رئيس ناد يطهو الطعام ولاعب يرعى ابنته فيها

ملاعب غزّة مراكز إيواء.. رئيس نادٍ يطهو الطعام ولاعب يرعى ابنته فيها

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 28-03-2024 م الساعة 12:03:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2053486.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

خلَّفت حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزّة الكثير من الويلات، منها ما أصاب جسد الرياضة الفلسطينية؛ حيث استشهد 166 رياضياً في المحافظات المختلفة، ودمّر الاحتلال أكثر من 22 منشأة رياضية تدميراً كليًّا، أو جزئيًّا، فيما تحوّل الجزء المتبقّي إلى مراكز إيواء للنازحين، لا سيّما تلك الموجودة وسط وجنوب قطاع غزّة.

ابنة محمود.. "رضعت" كرة القدم!

اضطُر نجم كرة القدم الفلسطينية محمود سلمي (26 عاماً)، إلى أن يربّي مولودته الأولى في ملعبٍ لكرة القدم، بعد أن نزح إلى ملعب الشهيد محمد الدُّرة في دير البلح قادماً من مخيّم الشُجاعية، الذي تعرّض لقصفٍ كبير منذ الأيام الأولى للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة.

وقال نجم نادي اتحاد بيت حانون لـ"العربي الجديد": "لم أتخيّل حدوث هذا الأمر يوماً ما. جئت إلى الملعب، ولم أعرفه أبدًا، ثم أصبحت نازحاً فيه، بعد أن كُنت لاعباً على أرضه في يوم من الأيام".

ويعتبر محمود سلمي أحد أبرز لاعبي الكرة في قطاع غزّة؛ إذ سبق له خوض تجربة احترافية مع النادي الأهلي المصري، وزامل لاعبين من طراز عالٍ، أمثال المدافع الدولي المصري محمد عبدالمنعم، وحارس مرمى منتخب مصر مصطفى شوبير.

ونشر اللاعب، الذي خاض عدداً كبيراً من اللقاءات على ملعب الشهيد محمد الدُّرة، صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لابنته، وهي تتمّ شهرها الثالث، معلقاً عليها: "سيلا ابنتي من داخل الخيمة أتمت شهرها الثالث، وفي أول رمضان لها، إلى هذه اللحظة لم تشهد في عمرها يوماً واحداً آمناً".

وصرح محمود سلمي لـ"العربي الجديد" حول الأوضاع التي يعيشونها في غزة قائلا: "كنتُ أحلمُ باللعب في بطولة كأس آسيا قطر 2023 الأخيرة، وذلك بعد أن قدّمت في الموسم الماضي مستوى مميّزاً مع فريق اتحـاد الشجاعية، ثم انطلاقة جيدة مع اتحاد بيت حانون هذا الموسم، إلى جانب حلمي الأزلي بالعودة لارتداء قميص النادي الأهلي المصري في يوم من الأيام، ولكنني بت أحلم الآن بالعودة إلى منزلي الذي دمّره الاحتلال، فقط هذا ما أريده".

ويشاطر أحد أبرز لاعبي قطاع غزة نزوحه هذه الأيام، عدد من زملائه الرياضيين، وعدد كبير آخر من الجماهير، التي هتفت باسمه طويلاً، في مختلف ملاعب القطاع.

رئيس ناد يطهو طعام النازحين

تشير الأرقام التقديرية إلى تحوّل أربعٍ من المنشآت الرياضية الفلسطينية في قطاع غزّة إلى مراكز إيواء، أو مستشفيات ميدانية، أو مراكز لتوزيع المساعدات على النازحين.

وتحوّل ملعب رفح البلدي جنوبي قطاع غزّة إلى مستشفى ميداني تابعٍ للهلال الأحمر الإماراتي، وهو الملعب الرئيسي لقطبي مدينة رفح (خدمات رفح، وشباب رفح)، فيما تحوّل مقرّ نادي خدمات رفح تحديداً إلى مركز توزيع مساعدات على النازحين من مناطق غزّة المختلفة، ومكان سكنٍ لعدد من الرياضيين.

وقال كارم العطار، رئيس نادي خدمات رفح، في تصريحات لـ"العربي الجديد": "وجدنا أنفسنا في موقفٍ لا نُحسد عليه أبداً، فقد طاول العدوان كلّ شيء، ونزحت أسرٌ كثيرة إلى مدينة رفح، فكان من الواجب علينا أن نقدّم الخدمات الإنسانية والوطنية والأخلاقية الممكنة لأبناء شعبنا، وهذا هو الدور التاريخي الذي تأسس النادي لأجله في عـام 1951".

وأضاف رئيس النادي، الذي توّج بآخر دوري ممتاز لكرة قدم في قطـاع غزة: "تمكّنا من مساعدة آلاف الرياضيين الذين نزحوا إلى مدينة رفح، بالتعاون مع المطبخ المركزي العالمي (منظمة توزّع الغذاء على أهالي قطـاع غزة)، وعدد من المؤسسات الخيريّة، وذلك بما أمكن من خدمات السكن، أو الغذاء. وأقوم شخصيّاً بمساعدة أعضاء النادي والشباب المتطوّعين في عملية طهو الطعام للنازحين يومياً في مقرّ النادي".

وإلى جانب نادي خدمات رفح، تحوّل مقرّ النادي الجماعي إلى مركزٍ لمساعدة النازحيـن، وأقام- هو الآخر- مطبخاً من أجل إطعـام الأسر التي لا تملك قوت يومها، وقرر عدد من إدارات الأندية المختلفة في جنوب قطاع غزّة توفير مكانٍ لسكن اللاعبين الذين فقدوا منازلهم، فلم تجد أقرب من مقرّاتها للقيام بذلك.

تدمير 28 منشأة رياضية في قطاع غزّة

كانت قوات الاحتلال قد دمّرت ما مجموعه 28 منشأة رياضية في قطاع غزّة والضفة الغربيّة خلال عدوانها الأخير، وكان أبرزها ملعب اليرموك، الذي استخدمه الاحتلال بدايةً مركزاً لاعتقال المواطنين والتنكيل بهم، قبل أن يجرّف أرضيته، ويدمّر أبرز المرافق فيه.

وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم قد ندد بتحويل ملعب اليرموك إلى مركز اعتقال وتنكيل وتحقيق مع أبناء الشعب الفلسطيني من طرف الاحتلال الاسرائيلي. وأشار الاتحاد، في بيانه قبل أسابيع، إلى أن ما جرى خرق واضح وصريح للميثاق الأولمبي وكافة القوانين والمواثيق القارية والدولية، وكجزء من استهدافه للحركة الشبابية والرياضية والكشفية الفلسطينية.

ويشارك عدد من لاعبي قطـاع غزة خلال هذه الأيام منشورات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر ملاعب القطاع، وجماهيرها قبل العدوان، في إشارة واضحـة إلى حسرتهم البالغة على الصور والذّكريات التي عايشوها في هذه الأماكن، قبل أن تتحوّل إلى مراكز إيواء، أو مستشفيات، أو تُمسح كُليًّا.

ويؤمن الرياضيون في غزة بأن باستطاعتهم إعادة ما هُدم خلال حرب الإبادة الحالية على منازلهم ومنشآتهم الرياضيّة، مثلما فعلوا في مرّات سابقة منذ عام 2008، ولكن أكثر ما يخشونه، ألا يتمكنوا من استعادة ذكريات هذه الأماكن عندما تعود، وأن تعلق في ذهنهم صورة الأماكن الأخيرة التي يعيشيون فيها: خيمة، وسرير مستشفى، ونازحون.

مشاركة الخبر: ملاعب غزّة مراكز إيواء.. رئيس نادٍ يطهو الطعام ولاعب يرعى ابنته فيها على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

جولة مفاوضات في الصين بين حركتي حماس وفتح لمناقشة جهود المصالحة

جولة مفاوضات في الصين بين حركتي حماس وفتح لمناقشة جهود المصالحة

منذُ 37 دقائق

تستضيف الصين جولة مفاوضات جديدة بين حركتي حماس وفتح لمناقشة جهود المصالحة الداخلية وإنهاء الانقسام الفلسطيني وذلك على...

مظاهرة حاشدة في لندن تطالب بإنهاء الحرب في غزة ووقف تزويد الاحتلال بالسلاح

مظاهرة حاشدة في لندن تطالب بإنهاء الحرب في غزة ووقف تزويد الاحتلال بال...

منذُ 37 دقائق

شارك مئات الآلاف من أنصار فلسطين في بريطانيا في مظاهرة وطنية كبرى في العاصمة لندن للمطالبة بوقف حرب الإبادة التي تنفذها...

إيهود باراك العبد نتنياهو والمسيح المخلص

إيهود باراك العبد نتنياهو والمسيح المخلص

منذُ 37 دقائق

أطلق رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك مؤخرا تصريحا للقناة التلفزيونية الإخبارية الفرنسية LCI كان من المفترض...

جيرونا يعود بفوز ثمين من أرض لاس بالماس

جيرونا يعود بفوز ثمين من أرض لاس بالماس

منذُ 37 دقائق

حقق فريق جيرونا فوزا ثمينا على مضيفه لاس بالماس 2صفر اليوم السبت في الجولة 33 من الدوري الإسباني لكرة...

صلاح يشتبك مع مدربه كلوب وليفربول يتعثر مجددا شاهد
صلاح يشتبك مع مدربه كلوب وليفربول يتعثر مجددا شاهد
منذُ 37 دقائق

انفجر صلاح غضبا في وجه مدربه يورغن كلوب ما دفع زملاءه إلى...

بعد نجاحها في سندس 2 جولة للتعرف إلى أبرز أعمال إلهام علي ذات الطابع الكوميدي
بعد نجاحها في سندس 2 جولة للتعرف إلى أبرز أعمال إلهام علي ذات الطابع ا...
منذُ 37 دقائق

بعد نجاحها في سندس 2 جولة للتعرف إلى أبرز أعمال إلهام علي ذات الطابع...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

المتحدث باسم جماعة الحوثي انفجر أحد صواريخ البارجة بالقرب من سفينة تابعة لجمهورية الغابون آتية من الموانئ الروسية
بوينغ تقر بالخطأ في حادث طائرة 737 ماكس 9 وتتعهد بألا يتكرر
فنلندا تختار اليوم رئيسها على إيقاع عضوية الناتو والتوتر مع روسيا
كتائب القسام استهدفنا 3 دبابات صهيونية وناقلة جند بقذائف الياسين 105 في محيط مستشفى الشفاء بمدينة غزة