نائب بالليكود يعدد 10 إنجازات لحماس بالحرب مقابل إنجاز وحيد لإسرائيل

نائب بالليكود يعدد 10 إنجازات لحماس بالحرب مقابل إنجاز وحيد لإسرائيل

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 28-03-2024 م الساعة 11:49:19 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2053492.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يعتقد عدد من الوزراء الإسرائيليين وأعضاء الكنيست، حتى من داخل حزب "الليكود" الحاكم، بأن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يسير بطريق معاكس لشعار "النصر المطلق" الذي يرفعه في الحرب على غزة.

ويوجه العديد منهم انتقادات لاذعة حول طريقة إدارة الحرب، والفجوات بين الشعارات والتصريحات التي يطلقها نتنياهو للجمهور من جهة، والنتائج على أرض الواقع من جهة أخرى.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الخميس، أن عضو الكنيست عن الليكود عاميت هليفي، قال يوم أمس الأربعاء إن "جدعون ساعر (الوزير الذي استقال من الحكومة مطلع الأسبوع) كان محقاً بخصوص الانتقادات التي وجهها إلى مجلس إدارة الحرب (كابينت الحرب)".

وكتب هليفي ورقة عدد فيها الإنجازات الاستراتيجية لحركة حماس منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، من وجهة نظره، وقارنها بالإنجازات الاستراتيجية لدولة الاحتلال الإسرائيلي. ويرى أن حماس حققت 10 إنجازات مقابل إنجاز وحيد فقط لإسرائيل.

ومن بين إنجازات حماس المشار إليها في الوثيقة، كما يراها هليفي، المفاجأة والنجاح العسكري في عملية "طوفان الأقصى" أمام جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتعزيز المطالبة الدولية بإقامة دولة فلسطينية، ودعم المثقفين في الغرب وتوفيرهم مبررات أخلاقية للهجوم، وحتى الإضرار بتماسك المجتمع الإسرائيلي من خلال استخدام المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، من أجل تغيير ميزان الوعي من الغضب والانتقام (لدى الإسرائيليين) إلى التراجع و"بأي ثمن".

وبحسب الوثيقة، تم تسجيل إنجازات أيضاً في تفعيل جبهات إضافية ضد إسرائيل، وإجلاء حوالي 80 ألف شخص في منطقتين من البلاد، وإدخال إسرائيل في عزلة سياسية، وموجة "معاداة السامية" في جميع أنحاء العالم، والحصار البحري الفعال على إسرائيل، إضافة إلى الأضرار الاقتصادية والسياحية.

بالمقابل، تشير الوثيقة إلى إنجاز استراتيجي واحد لإسرائيل في الحرب، يتلخّص في "الالتزام، والتفاني، وروح التطوع لدى مئات الآلاف من الجنود وعائلاتهم".

من جانب آخر، قال هليفي، إنه على الرغم من أن ذلك لا يظهر في الوثيقة كإنجاز استراتيجي، إلا أنه تنبغي الإشارة إلى النجاحات العسكرية (الإسرائيلية) المثيرة للإعجاب خلال الحرب في قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن هليفي ليس النائب الوحيد في "الليكود" الذي يوجه انتقادات للمستوى السياسي، إذ نقلت عن نائب آخر في الحزب لم تسمّه، قوله إن "جميع المؤشرات تشير إلى أننا لا نقوم بالفعل بكل ما علينا القيام به في غزة. نتنياهو يتباطأ ويريد المماطلة في الوقت".

وأعلن الوزير في حكومة الطوارئ الإسرائيلية ورئيس حزب "تكفا حداشاه" (أمل جديد) جدعون ساعر، الاثنين، استقالته من الحكومة، التي انضم إليها منذ بداية الحرب على غزة.

وفي مؤتمر صحافي، علل ساعر سبب استقالته من الحكومة، بعدم قدرته على التأثير في سير الحرب من موقعه عضواً في المجلس الوزاري للشؤون السياسية الأمنية، معتبراً أن القرارات انتقلت إلى مجلس الحرب (كابينت الحرب) الذي طالب بالانضمام إليه دون جدوى.

ورأى أن مواقفه لم تؤخذ بعين الاعتبار، وأن الإطار الذي يوجد فيه بات دون أهمية، حيث تُتخذ جميع القرارات المهمة في "كابينت الحرب".

واعتبر جدعون ساعر أن طريقة إدارة الحرب "لا تقرّبنا من تحقيق أهدافها"، قائلا: "حذرت منذ البداية من أن إبطاء التقدّم العسكري، والذي يعني إطالة أمد الحرب، يناقض المصلحة الوطنية، كما أن لذلك إسقاطات على إطالة أمد الحرب في الشمال (مع حزب الله في لبنان)، واستمرار معاناة عدد كبير من المواطنين الذين أخلوا منازلهم، وكان لا بد من العمل وفق جدول زمني أسرع بكثير من أجل تدمير القدرات العسكرية لحركة حماس".

وكان ساعر قد طلب قبل نحو أسبوعين الانضمام إلى "كابينت الحرب"، بالتزامن مع ه فض الشراكة، في إطار كتلة "هماحنيخ همملختي" (المعسكر الرسمي)".

مشاركة الخبر: نائب بالليكود يعدد 10 إنجازات لحماس بالحرب مقابل إنجاز وحيد لإسرائيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الحوار الوطني ينشر أبرز تصريحات السيسي في افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

الحوار الوطني ينشر أبرز تصريحات السيسي في افتتاح مركز البيانات والحوسب...

منذُ 26 دقائق

نشرت إدارة الحوار الوطني على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أبرز تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مركز...

وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي

وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي

منذُ 26 دقائق

التقى سامح شكري وزير الخارجية صباح يوم الأحد الموافق ٢٨ أبريل الجاري بالسيد جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشئون الخارجية...

بنك QNB الأهلي وصناع الخير للتنمية يقدمان منحا دراسية للطلاب المتفوقين في الجامعات التكنولوجية

بنك QNB الأهلي وصناع الخير للتنمية يقدمان منحا دراسية للطلاب المتفوقين...

منذُ 26 دقائق

أعلن QNB الأهلي الشركة التابعة لمجموعة QNB أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية...

وزير التموين  استلام 750 ألف طن قمح محلي خلال الاسبوعين الماضين

وزير التموين استلام 750 ألف طن قمح محلي خلال الاسبوعين الماضين

منذُ 26 دقائق

اكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال ترأسه اجتماع اللجنة العليا للقمح ان اجمالي ما تم توريده...

حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454
حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454
منذُ 27 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي...

مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني
مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني
منذُ 27 دقائق

بعث الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية الشيخ عبدالله أحمد مجيديع برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

فريق ويليامز يكشف النقاب عن سيارة الموسم الجديد لسباقات الفورمولا 1
الجاز في طنجة واحة كبار الموسيقيين
السياحة الإسرائيلية تحت وابل الحرب هبوط 80 في ديسمبر
تسلا الأميركية تتلقى صفعة برفض توسعة مصنعها في ألمانيا