أزمة تجنيد الحريديم تتفاقم أعضاء كنيست يهددون بإسقاط حكومة نتنياهو

أزمة تجنيد الحريديم تتفاقم: أعضاء كنيست يهددون بإسقاط حكومة نتنياهو

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 28-03-2024 م الساعة 01:48:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2053562.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

نقلت إذاعة "كان ريشت بيت" العبرية اليوم الخميس، عن أعضاء في الكنيست الإسرائيلي من أحزاب اليهود المتزمتين دينياً (الحريديم) قولهم إن قضية قانون التجنيد، الذي يسعى لفرض الخدمة العسكرية الإلزامية عليهم، ويثير زوبعة كبيرة في دولة الاحتلال الإسرائيلي في هذه الأيام، هي "قضية جوهرية قد تؤدي إلى إسقاط الحكومة".

وبحسب ذات الإذاعة، فإن الحريديم يفضّلون عدم تشريع القانون في الوقت الراهن حتى لو أدى ذلك إلى سحب ميزانيات المعاهد والمدارس الدينية.

وتحصل معاهد تعليم "التوراة" التي يتوجه إليها اليهود المتزمتون دينياً بدلاً من الخدمة العسكرية، على موازنات ضخمة من الحكومة، في حين تطالب شرائح واسعة في المجتمع الإسرائيلي بفرض الخدمة العسكرية عليهم معتبرة أن تعلّم التوراة لا يغني عن الخدمة في الجيش والمساواة في العبء.

وأوضحت الإذاعة العبرية أن أعضاء الكنيست الحريديم والذين لم تسمّهم، قالوا في اجتماعات مغلقة إن هذا ليس الوقت المناسب للتعامل مع قانون التجنيد على الرغم من طلب المحكمة العليا.

وادّعى أعضاء الكنيست في تلك الاجتماعات أن الخطاب العام تجاه جمهورهم في فترة الحرب، هو خطاب صدامي وعدائي ولذلك من الأفضل عدم الانشغال بالتشريع حالياً، على الرغم من الانخفاض المتوقع في ميزانيات المعاهد التوراتية.

وأضاف ذات أعضاء الكنيست: "ربما تكون حكومة أخرى أكثر استعداداً للاستجابة لمطالب جمهور الحريديم من الحالية".

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير القضاء ياريف ليفين قد التقيا يوم الثلاثاء الماضي، مع رؤساء الأحزاب الحريدية لبحث قضية قانون التجنيد، لكن اللقاء انتهى دون تفاهمات.

وسبق ذلك تقديم نتنياهو اقتراح قانون يعفي الحريديم من الخدمة الإلزامية لكنه واجه تحفظات قانونية من قبل المستشارة القضائية للحكومة غالي بهراف ميارا، كما واجه انتقادات شعبية وكذلك معارضة بعض الوزراء في الحكومة على رأسهم الوزيران يوآف غالانت الذي عبّر عن رفضه للقانون وبني غانتس الذي هدد بالانسحاب من الحكومة في حال تمريره.

وأشارت ميارا إلى أنه يجب الاستعداد لتجنيد الحريديم من بداية شهر أبريل/ نيسان الوشيك والحد من الميزانيات المخصصة للمعاهد الدينية.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، عبّرت ميارا عن معارضتها قانون إعفاء الحريديم من الخدمة الإلزامية الذي قدّمه نتنياهو، مشيرة في ذات الوقت إلى أنه لا يمكن تحويل دعم مالي للمعاهد الدينية التي لا يخدم طلابها في الجيش، ولكنها أشارت أيضاً إلى منح فترة زمنية قصيرة يمكن للدولة من خلالها مواصلة دعم هذه المعاهد من أجل إتاحة تأقلم طلابها مع الوضع الجديد.

وهاجم الحريديم المستشارة القضائية للحكومة معتبرين أنه لا يوجد أي حل مقبول عليها. ومن المنتظر أن تقدّم الحكومة بعد ظهر اليوم الخميس ردها إلى المحكمة العليا بقضية قانون التجنيد.

ويوم أمس الأربعاء، تعهد نتنياهو لرؤساء الأحزاب الحريدية أن يصادق على مقترح قانون شخصي جديد يتيح إعفاء طلاب المعاهد الدينية من التجنيد، وأنه سيعمل على طرحه مباشرة بعد العودة من إجازة الكنيست المقبلة.

يذكر أنه مع نهاية شهر مارس/ آذار الجاري ينتهي الأمر المؤقت الذي دأبت عليه الحكومات الاسرائيلية في السنوات الأخيرة من أجل استمرار إعفاء الحريديم من الخدمة العسكرية الإلزامية.

مشاركة الخبر: أزمة تجنيد الحريديم تتفاقم: أعضاء كنيست يهددون بإسقاط حكومة نتنياهو على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الريال القطري في مصر اليوم السبت

أسعار الريال القطري في مصر اليوم السبت

منذُ 16 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الريال القطري في مصر اليوم السبت سعر الريال القطرى فى البنك الأهلى المصرى 1236 جنيه...

موعد مباراة ليفربول ووست هام اليوم في الدوري الإنجليزي

موعد مباراة ليفربول ووست هام اليوم في الدوري الإنجليزي

منذُ 16 دقائق

يواجه فريق ليفربول نظيره وست هام في تمام الثانية والنصف ظهر اليوم السبت في المباراة التي تجمعهما على ملعب لندن الأولمبي...

أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت

أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت

منذُ 16 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة اليوم السبت جاء سعر كيلو الطماطم ما بين 4 إلى 8 جنيه...

وزير الإسكان مدينة بني سويف الجديدة تستقبل وفدا صينيا لبحث أوجه الاستثمار الصيني بالمدينة

وزير الإسكان مدينة بني سويف الجديدة تستقبل وفدا صينيا لبحث أوجه الاستث...

منذُ 16 دقائق

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة بأن مدينة بني سويف الجديدة استقبلت بمقر...

بايرن ميونخ يواجه آينتراخت فرانكفورت اليوم في الدوري الإنجليزي
بايرن ميونخ يواجه آينتراخت فرانكفورت اليوم في الدوري الإنجليزي
منذُ 16 دقائق

يواجه فريق آينتراخت فرانكفورت المحترف ضمن صفوفه المصرى عمر مرموش فريق بايرن ميونخ فى تمام الرابعة والنصف عصر اليوم...

حفل غنائي لأحمد سعد الليلة في أمريكا
حفل غنائي لأحمد سعد الليلة في أمريكا
منذُ 16 دقائق

يحيى النجم أحمد سعد ثالث حفلات جولته الغنائية فى أمريكا وكندا اليوم السبت بمدينة تورنتو فى كندا وذلك بعد تألقه فى حفله...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

المغرب وفرنسا يسعيان الى تعاون جديد في الطاقة النظيفة والنقل
حراك الجامعات الأميركية دعما لفلسطين يتوسع رغم تهم استهداف اليهود
توماس باخ سندعو رياضيين فلسطينيين إلى أولمبياد باريس
متحدث باسم الحكومة الألمانية ألمانيا ستحترم قرار محكمة العدل الدولية بشأن طلب جنوب أفريقيا اتخاذ إجراءات طارئة ضد إسرائيل