8 عائلات بدوية فلسطينية بلا مأوى بعدما طردها مستوطن

8 عائلات بدوية فلسطينية بلا مأوى بعدما طردها مستوطن

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 28-03-2024 م الساعة 04:53:36 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2053704.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أصبحت ثماني عائلات بدوية فلسطينية في منطقة مطلة الذيب، المحاذية لقرية الجفتلك بالأغوار الوسطى، شمال أريحا، وسط الضفة الغربية، بلا مأوى، بعدما طردها مستوطن إسرائيلي مساء أمس الأربعاء، عقب مهاجمته خيامهم ومنازلهم.

وعاد المستوطن في ساعات فجر اليوم الخميس يستقل جرّافة، حيث هدم منازل السكّان المسقوفة بألواح "الزينكو"، وسرق صهاريج المياه وخرّب ممتلكاتهم الخاصة.

وبحسب المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو في فلسطين، حسن مليحات، خلال حديث مع "العربي الجديد"، فإن مستوطنًا من مستوطنة "محولا" المقامة على أراضي الأغوار الوسطى، بقرار فردي منه، أجبر سكّان التجمع البدوي في مطلة الذيب على ترك تجمعهم تحت تهديد السلاح، وبحماية من جنود الاحتلال الإسرائيلي. 

وتابع مليحات: "كان يسكن التجمع نحو 15 عائلة بدوية قبل العدوان على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلا أن الاحتلال والمستوطنين دفعوا العائلات إلى هجرة مناطقهم تدريجياً، حيث أجبروا سبع عائلات على الهجرة، وأمس أجبروا العائلات الثماني التي لم تهجّر في الأشهر السابقة على ترك منازلها، وذلك في حادثة خطيرة يمارس فيها المستوطن دورًا وظيفيًا بدل الجيش الإسرائيلي، لكن على شكل سلوك عصابات إجرامية". 

وبعد أن بات التجمع فارغًا من أهله، يصبح عدد التجمعات البدوية التي أخلاها الاحتلال من سكّانها منذ بداية العام الجاري ثلاثة تجمعات من أصل 167 تجمعًا بدويًا، بحسب مليحات، الذي أوضح أن هدف الاحتلال من طرد سكّان تجمّع مطلة الذيب، السيطرة الإسرائيلية على المنطقة لبناء وحدات وتجمعات استيطانية غير شرعية لربطها بمستوطنتي "معالي أفرايم ومحولا" وتحقيق أهدافٍ استيطانية وزراعية، وإيصال رسالة تحذيرية لسكّان التجمعات البدوية بأن الإخلاء والتهجير سيطاولهم، وتحديدًا تجمع فروش بيت دجن شمال شرق نابلس.

ومن المتوقع أن تقام بؤرة استيطانية على أراضي مطلة الذيب، تكون إما رعوية أو زراعية، من ثم تجري شرعنتها في سياق السيطرة الكاملة على السفوح الشرقية للضفة الغربية المحاذية للأغوار الأردنية، بحجج أمنية، حسب الادعاءات الإسرائيلية.

ويُخطّط الاحتلال، وفق مليحات، لاقتلاع التجمعات البدوية لأهداف أخرى، منها إحلال تجمعات استيطانية بديلة من الفلسطينية، وبالتالي السيطرة على آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية في المناطق المصنفة "ج" التي تخضع للسيطرة الأمنية الإسرائيلية، وفق اتفاقية أوسلو. 

وبحسب مليحات، فإن منظمة البيدر سجّلت منذ بداية العام الجاري نحو 500 اعتداء على التجمعات البدوية، نفذتها عصابات المستوطنين مدعومة من قبل جيش الاحتلال، توزعت ببن هجمات واعتداءات جسدية على البدو، وسرقة أغنامهم وماشيتهم، وتنفيذ هجمات ليلية عليهم، وتفتيش بيوتهم، وفرض غرامات مالية عليهم.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، طاول الترحيل القسري 29 تجمعًا بدويًا، بالإضافة إلى تسجيل 1124 انتهاكًا واعتداءً خلال العام الماضي، من بينها هدم قوات الاحتلال 6 مدارس، وتخريب 6 أخرى في التجمعات البدوية، ما يجعل التجمعات البدوية تواجه نكبة ومصيرًا مجهولًا، وسط انعدام وسائل الدعم والحماية.

مشاركة الخبر: 8 عائلات بدوية فلسطينية بلا مأوى بعدما طردها مستوطن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الحوار الوطني ينشر أبرز تصريحات السيسي في افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

الحوار الوطني ينشر أبرز تصريحات السيسي في افتتاح مركز البيانات والحوسب...

منذُ 7 دقائق

نشرت إدارة الحوار الوطني على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أبرز تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مركز...

بنك QNB الأهلي وصناع الخير للتنمية يقدمان منحا دراسية للطلاب المتفوقين في الجامعات التكنولوجية

بنك QNB الأهلي وصناع الخير للتنمية يقدمان منحا دراسية للطلاب المتفوقين...

منذُ 7 دقائق

أعلن QNB الأهلي الشركة التابعة لمجموعة QNB أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية...

وزير التموين  استلام 750 ألف طن قمح محلي خلال الاسبوعين الماضين

وزير التموين استلام 750 ألف طن قمح محلي خلال الاسبوعين الماضين

منذُ 7 دقائق

اكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال ترأسه اجتماع اللجنة العليا للقمح ان اجمالي ما تم توريده...

وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي

وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي

منذُ 7 دقائق

التقى سامح شكري وزير الخارجية صباح يوم الأحد الموافق ٢٨ أبريل الجاري بالسيد جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشئون الخارجية...

حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454
حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454
منذُ 8 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي...

مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني
مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني
منذُ 8 دقائق

بعث الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية الشيخ عبدالله أحمد مجيديع برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

إندونيسيا اقتصاد قوي وطموحات نفطية مع وصول رئيس جديد بخلفية عسكرية
الجاز في طنجة واحة كبار الموسيقيين
الأسعار في مصر تحلق ارتفاع الثوم والدواجن والخبز
تطورات جبهة لبنان | قصف متبادل وسط محاولات التهدئة