روسيا هجوم كروكوس يوقظ الإسلاموفوبيا

روسيا: هجوم كروكوس يُوقظ الإسلاموفوبيا

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 29-03-2024 م الساعة 07:45:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2054311.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تختلف الأجواء الرمضانية التي يعيشها مسلمو روسيا خلال العام الجاري عن أي وقت مضى، وبات الحزن يخيم على تجمعاتهم بعد الهجوم الإرهابي الذي نفذه مسلحون يتحدرون من جمهورية طاجكستان السوفييتية السابقة، واستهدف قاعة العروض "كروكوس سيتي هول" في ضواحي موسكو، وأسفر عن سقوط نحو 140 قتيلاً في ما يعد أعنف عمل إرهابي يقع داخل الأراضي الروسية منذ قرابة عقدين.
وبموازاة تبني تنظيم "داعش خراسان" المسؤولية عن الهجوم الذي وقع بعد نحو ساعة على موعد الإفطار يوم الجمعة الماضي، يتخوف مسلمو روسيا من أن تؤدي الواقعة إلى تفاقم ظاهرة الإسلاموفوبيا (رهاب الإسلام) وتوفر ذريعة لحركات اليمين القومية وأرضية لمضايقتهم، فيما بدأت تتعالى أصوات مطالبة بفرض قيود على حركة الهجرة من الجمهوريات السوفييتية السابقة ذات الغالبية المسلمة.  
يقول مفتي موسكو إلدار علاء الدينوف إن واقعة "كروكوس" جرحت قلوب مسلمي روسيا خلال شهر رمضان، معتبراً في الوقت نفسه أن الإسلاموفوبيا هي أداة تستخدم لتدمير الأسس الروحية والأخلاقية للمجتمع. ويقول لـ"العربي الجديد": "أثارت فاجعة كروكوس سيتي هول ألماً في قلوب المؤمنين، ومن الصعب الاستيعاب أن الواقعة حدثت خلال شهر رمضان. وفي مرات كثيرة، أقامت الإدارة الدينية لمسلمي موسكو فعاليات دينية وتثقيفية بقاعة عروض كروكوس سيتي هول بحضور ما لا يقل عن 6 آلاف مشارك من المسلمين في كل مرة. لذلك، تأثر مسلمو العاصمة بالفاجعة وكأنها شخصية".
ويأسف لتحول مثل هذه الحوادث المأساوية إلى ذرائع لإشعال الفتنة بين الأديان والقوميات في روسيا، مضيفاً: "لا تزال هناك مظاهر للإسلاموفوبيا وستظل كونها أداة تستخدم لتدمير الأسس الروحية والأخلاقية لبلادنا".
مع ذلك، يلفت إلى أن أحداث "كروكوس" بينت أيضاً قدرة السكان بصرف النظر عن ديانتهم على توحيد جهودهم في الأوقات الصعبة من جهة معاونتهم بعضهم بعضاً، ضارباً مثلا على ذلك بمشاهد اصطفاف الطوابير للتبرع بالدم. وتشير بيانات الوكالة الفيدرالية الروسية للطب البيولوجي إلى أن أكثر من 24 ألف شخص من 86 إقليماً روسياً تبرعوا بالدم لإغاثة مصابي هجوم "كروكوس".
من جهته، يتوقع عضو مجلس العلاقات بين القوميات التابع للرئاسة الروسية بوغدان بيزبالكو ألا يثير هجوم كروكوس موجة كبيرة من الإسلاموفوبيا، مقراً في الوقت نفسه بأن الواقعة تفرض أسئلة بشأن ضرورة تنظيم حركة الهجرة إلى البلاد.

ويقول بيزبالكو في حديث لـ"العربي الجديد": "كنّت روسيا دائماً احتراماً لجميع الشعوب والقوميات والأديان، ولكن العمل الإرهابي الذي نفذه أبناء للشعب الطاجيكي سيطرح بعض الأسئلة على من يتولى السياسات في مجال الهجرة في البلاد".
ويقر بوجود مخاوف لدى الروس من تزايد حصة السكان من أصول أجنبية، مضيفاً: "لا أرجح صعودا لموجة الإسلاموفوبيا، ولكن هناك مخاوف من أن يحل المغتربون الوافدون من آسيا الوسطى محل السكان المحليين، لا سيما على ضوء تزايد الحوادث بضلوعهم. ولا شك أن الهجوم الإرهابي الأخير سيفرض أسئلة حول حركة الهجرة الوافدة وأوضاع الجاليات".
يأسف الخبير في المجلس الروسي للشؤون الدولية المستشرق كيريل سيميونوف لما يعتبره نجاحاً لمدبري هجوم كروكوس في نسف السلام المجتمعي في روسيا وتحريض الحركات القومية على المسلمين. ويقول سيميونوف الذي يعتنق الإسلام، في حديث لـ "العربي الجديد": "كان من أهداف العمل الإرهابي نسف السلام المجتمعي وتحريض الحركات القومية الأكثر راديكالية على استهداف المهاجرين والمسلمين، وربما نجح المدبرون في إثارة موجة من الإسلاموفوبيا".

مع ذلك، يعتبر أن الروس يتفهمون أن منفذي الهجوم الإرهابي ومدبريه لا يمتون إلى الإسلام بصلة، مضيفاً: "هناك قناعة سائدة بأن الجهة التي تقف وراء الهجوم هي إما أوكرانيا وإما طرف آخر لا علاقة له بالإسلام". وتحولت قضية الهجرة الوافدة في الأيام الأخيرة إلى الشغل الشاغل لمواقع التواصل الاجتماعي، وسط تزايد الدعوات إلى وضع قيود صارمة على تدفق المهاجرين. وفي منشور بعنوان "هل هناك قومية لإرهابيي كروكوس سيتي؟" نشره على قناته على "تليغرام"، تناول المراسل الحربي لـ"صحيفة كومسومولسكايا برافدا" ألكسندر كوتس دلالات انحدار المنفذين من طاجكستان، معتبراً أن ضعف تنظيم حركة الهجرة الوافدة شكل قنبلة موقوتة كانت ستنفجر عاجلاً أم آجلاً. وكتب كوتس البالغ عدد متابعي قناته نحو 580 ألفاً: "حدث ما كنت أحذر منه على مدى السنوات الـ15 الماضية. كل مرة توجهت فيها في مهام صحافية إلى مدن روسية شهدت انفجارات اجتماعية بسبب توترات إثنية، حذرت من أن هذه قنبلة موقوتة ستنفجر عاجلاً أم آجلاً. لا نواجه (ثورة ملونة)، ولكن نموذج التعددية الثقافية الأوروبية أظهر أن ضعف السياسات في مجال الهجرة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة". أضاف: "أدت حركة الهجرة العشوائية إلى روسيا، على مدى سنوات طويلة، مجتمعة مع انعدام العمل على اندماج الوافدين، إلى إنشاء التجمعات والبنية التحتية القومية، بدءاً من صالونات حلاقة وعيادات أسنان وصولاً إلى نوادي فنون قتال ومساجد غير قانونية وحركات ثقافات فرعية مغلقة، وذلك كله ضمن واقع قانوني ومالي مواز، ولكن هذا العالم يتقاطع مع عالمنا في أحيان كثيرة".             

وفي ظل تردي الأوضاع الاقتصادية في الجمهوريات السوفييتية السابقة في آسيا الوسطى، لا يجد ملايين الشباب بديلاً عن التوجه إلى روسيا، التي لا تفرض عليهم تأشيرات الدخول، بحثاً عن مصدر رزق وحياة أفضل، مساهمين بتحويلاتهم المالية بحصة مهمة من الناتج المحلي الإجمالي لبلدانهم الأصلية، ولكن خالقين أيضاً بؤر توتر إثنية في البلد المضيف. والإسلام هو الديانة الثانية الأكثر انتشاراً في روسيا بعد المسيحية الأرثوذكسية، إذ يقدّر عدد المسلمين فيها بنحو 20 مليوناً تتركز غالبيتهم في جمهوريات شمال القوقاز وتتارستان وبشكيريا، بالإضافة إلى موسكو التي يقطنها مليونا مسلم على الأقل، بمن فيهم المغتربون القادمون من الجمهوريات السوفييتية السابقة، وفي مقدمتها أوزبكستان وطاجكستان وقرغيزستان. وفي شهر رمضان، تنظم الإدارات الدينية لمسلمي روسيا موائد إفطار ومختلف الفعاليات الثقافية، ولعل من أبرزها الخيمة الرمضانية المقامة سنوياً في حرم المسجد التذكاري بتل بوكلونايا غورا بالقرب من وسط موسكو، التي لا تقدم وجبات إفطار مجانية فحسب، بل تطلع روادها على تاريخ الشعوب المسلمة داخل روسيا وخارجها، وتشارك فيها بعض الدول العربية مثل السعودية وتركيا وقطر.

مشاركة الخبر: روسيا: هجوم كروكوس يُوقظ الإسلاموفوبيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مصر تحصد ذهبية وبرونزية كأس العالم للخماسي الحديث للرجال بالمجر

مصر تحصد ذهبية وبرونزية كأس العالم للخماسي الحديث للرجال بالمجر

منذُ 2 دقائق

توج محمد الجندي بالميدالية الذهبية ومهند شعبان بالميدالية البرونزية في نهائي منافسات فردي الرجال كأس العالم المقامة...

صندوق النقد الدولي  ارتفاع حجم الناتج المحلى لمصر إلى 32 تريليون جنيه 2029

صندوق النقد الدولي ارتفاع حجم الناتج المحلى لمصر إلى 32 تريليون جنيه ...

منذُ 2 دقائق

قال صندوق النقد الدولى فى تقرير المراجعة الاقتصادية لبرنامج مصر الاقتصادى أنه من المتوقع أن يرتفع حجم الناتج المحلى...

رسائل الرئيس السيسي من زيارة مركز قيادة الدولة الإستراتيجي بالعاصمة الإدارية فيديو

رسائل الرئيس السيسي من زيارة مركز قيادة الدولة الإستراتيجي بالعاصمة ال...

منذُ 2 دقائق

أشاد الإعلامي أحمد موسى بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم لمقر الأكاديمية العسكرية المصرية بالعاصمة الإدارية...

الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة

الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة

منذُ 3 دقائق

دشن عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد الرهوي اليوم اختبارات الشهادة العامة للمرحلة الثانوية...

بالفوز على فرانكفورت البايرن يستعد جيدا لمواجهة الريال بدوري الأبطال
بالفوز على فرانكفورت البايرن يستعد جيدا لمواجهة الريال بدوري الأبطال
منذُ 3 دقائق

حقق فريق بايرن ميونيخ فوزا مهما على ضيفه آينتراخت فرانكفورت 21 في ملعب أليانز أرينا مساء اليوم السبت ضمن لقاءات الجولة...

السودان يطلب اجتماعا طارئا بمجلس الأمن لبحث عدوان الإمارات
السودان يطلب اجتماعا طارئا بمجلس الأمن لبحث عدوان الإمارات
منذُ 3 دقائق

السودان اتهمت الإمارات رسميا بالتدخل في الحرب لصالح قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الحروب والمخاطر الجيوسياسية تحدد أسعار النفط في 2024
هل يمتلك فيوري الفرصة للتفوق على أوسيك في نزال القرن
جامعة بنسلفانيا تطالب بفض فوري لاعتصام غزة
هل تعرض مانشستر يونايتد لظلم تحكيمي في لقاء بيرنلي الشريف يوضح