وطن أو لا وطن 1

وطن أو لا وطن (1)

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 29-03-2024 م الساعة 11:41:24 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2054933.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : هورايزونس




كتب: عبدالجبار الحاج

البداية من خبر مثير للسخرية والاستياء، أقدمت شرطة تعز على اعتقال الشيخ عبدالوارث القرشي في مدينة التربة ولايزال قيد الاعتقال منذ أسابيع.
ما التهمة ؟
يقال إنه قام بزيارة صنعاء!.
وما الجناية في ذلك؟.
يقال إنه التقى وآخرين  بالسيد عبدالملك الحوثي ؟!.
وما جنحته إن تم لقاء كهذا ؟

ليس في هذا خطر، فالخطر من تحويل نقاط التفتيش إلى مراكز تمول بالأسرى والمعتقلين. وهي ظاهرة ازدهرت زمن الحرب وهناك المئات من المعتقلين لا  يعرف مصيرهم، العشرات منهم مجهولي المصير حتى اللحظة.. علمهم عند الله وعند كل الأطراف ممن احتجزوا لديهم.
….
إضافة إلى مجهولي المصير، فإن الخطر الأعظم على وحدة النفوس وعلى وجدان كل يمني أينما أراد أن يحل ويرتحل في شتى بقاع وجهات الوطن اليمني يتاتي من هكذا ممارسات.

الخطر الأعظم يتاتي من مزاعم وسلوك الآمنيين في كل الجهات. فوق ما هو خطر تثبيت خرائط الحرب والتقسيم، العكس من مزاعمهم هو الصحيح تماما، فعلى اليمنيين أن يلتقوا اليمنيين وأن يتنقلوا بحرية، وغدا اليوم من الضروري أن ترتب هكذا لقاءات وأن تعقد هنا وهناك، وأن تنتقل وفود شعبية مجتمعية قادمة من صنعاء أو حجة أو من حضرموت وعدن أو مأرب وذمار مع وفود مماثلة أو مع مسؤولين هنا وهناك، المهم تنطرح قضايا الناس ومعاناتهم وتحل.. فكثير من القضايا التي خلفتها الحرب اعتقد أنها لن تحل إلا بهكذا تلاقي، وهي أصدق من أي دور خارجي خاصة إن كان اللاعب البريطاني والأمريكي معًا أو أحدهما يقف خلفه، خفيًا أو متسترًا، على أن لا ننسى أن الحرب العدوانية ومخلفاتها خلفت استحقاقاتها الوطنية الكبرى مثل موضوعات الحقوق التاريخية لليمن واستعادتها، وتعويضات ما دمرته الحرب العدوانية وفاتورة الإعمار. ثم إعادة حال المغترب اليمني إلى ما كان عليه الحال قبل عام 90  كتعبير عن عودة الأوضاع إلى طبيعتها، وكذا إلغاء اللجنة الخاصة كتأكيد لسيادة اليمن وعدم التدخل في شؤونها، فهذه قضايا يمكن ان تحل على طاولة مفاوضات يمنية/ سعودية / يمنية/ إماراتية .

نعم ثم نعم فهي قضايا وطنية لكنها تهم كل اليمنيين.. ومن حقنا أن نناقشها ونصوب مسارها التفاوضي بهذا الاتجاه الضامن لعودة الحق لأصحابه، وإلا نقف متفرجين على أي طرف يسعى للانتقاص أو التفريط، وليس الخائن
كالأمين.


اذا ناقشنا هكذا قضايا على أعلى مستوى مع عدن فمن سيناقشنا بهذا الاتجاه، واذا تناقشنا مع صنعاء بهذا الاتجاه، ومع السيد عبدالملك الحوثي شخصيًا فما الخطأ. الجريمة في قطع صلات الوصل بين اليمنيين، والخطأ الأكبر أن يعتقد المواطن اليمني أن القضايا الكبرى لا تعنيه.

ثم أين الخطأ وأين الصواب في جملة مواقفنا، ومنها موقفنا من معركة البحر الأحمر والعربي والمحيط الهندي. أليس هذا من ثوابت الموقف اليمني من قضية العرب المركزية قضية فلسطين وهو ما أجمع عليه اليمنيين.
وعلى قاعدة: ارفع راية الحق يتبعك أهلها نسير.

قبل فترة ناقشت شخصية سياسية موضوعًا مهمًا عندما سألني كيف يحتكر (الحوثي) المفاوضات مع السعودية لوحده.
فكان ردي على الفور، وهل أحد ممن وقفوا في صف السعودية في العدوان مستعد أن يبادر إلى طرح وتبني ( الاستحقاقات الوطنية الكبرى كالحقوق التاريخية واعادة الإعمار، والتعويضات والغاء اللجنة الخاصة والمرتبات)؟.
إذا هذا الصوت موجود في الشرعية فأنا على استعداد أن اقترح على (أنصار الله) أن يكون هذا الصوت معهم على الطاولة، فتبسم من ردي موافقًا كأنه يسحب كلامه. 
……….

أعود فأقول من الممكن جدًا أن تعقد لقاءات متبادلة بين/ومع معنيين من كل مناطق اليمن، لقاءات تتبني حلحلة ملفات الأسرى والطرقات لقاءات توحد الإدارة وتعيد وضع الكهرباء والمياه إلى طبيعتها وتنزعها من أيد الأخطبوط التجاري إلى كنف الدولة كخدمة لا سلعة في تجارة الخصخصة.
…..
في إحدى المناسبات الاجتماعية قال لي مسؤل كبير في المحافظة 
سُعَيدَك يا عبدالجبار، وأردف على قوله مسؤول أكبر منه والله أنك لمحظوظ وأني لأتمنى أن أشم هواء صنعاء وكم اشتاق إليها.

………

بعد ثمان سنوات عشتها مثل كثير من الذين يعانون من حرمان حرية التنقل، فمنذ شهر مايو 2022م عندما غادرت صنعاء أول مرة إلى تلك  المناطق وباتت حرية تنقلي نعمة بين كل محافظات اليمن من  مناطق سيطرة أنصار الله إلى مناطق سيطرة أطراف عدة تحت مسمى الشرعية. لا أنسى كان الترتيب قد استغرق قبل هذا التاريخ حوالي سنتين من التنسيق والتواصل مع معظم الأطراف ولم أقل كلها على تكاثرها ونسخها المتوالدة هناك ثم كانت رحلات مضنية بين الأطراف.

…….

في زيارة لي للضالع وعلى الطريق برزت أمامنا جبال ردفان فتوقفنا لنلتقط صورًا لنا مع تلك القيم السماء التي انطلقت منها ثورة أكتوبر التي طردت بريطانيا من عدن. ولما نشرتُ الصورة على منصات التواصل علقت إحدى القنوات اليمنية التابعة لقطر: قيادي حوثي يتجول في الضالع فتبسمت ساخرًا.
……

وفي أول زيارة لي للمخاء في ديسمبر 2022 عندما أستقبلني (الأمين العام المساعد للمكتب السياسي  للمقاومة في مقر عمله) الأستاذ عبدالله أبو حورية بحفاوة… وفي ذلك اللقاء وضعنا أساسًا لصفقة تبادل للأسرى الكل بالكل، عندما طرح علي العرض يومها مشترطًا/ بما في ذلك عفاش طارق، ومحمد أخ طارق  كشرط لصفقة الكل فالتقط ذلك دون نقاش.
 
بحكم موقع العميد طارق في المجلس القيادي المتشكل في تلك الأثناء وموقع الأستاذ أبو حورية في اللجنة السياسية في هرم المجلس والمعنية بهكذا ملفات يومها غدت أمامي متاحة مناقشة صفقة الكل مع ممثل واحد وعبره من خلال مجلس واحد.

للأمانة كان الأستاذ أبو حورية على قدر كبير من الاستعداد لصفقة الكل في ملف الأسرى. وكان مني أن تواصلت بالقناة القيادية لأنصار الله، ابلغتهم بما تم وفي بحر أسبوع أتاني الرد بالايجاب فابلغت المخاء بذلك.
بعد أربعة أشهر كان الدور الإقليمي الأممي والدولي قد سحب من صنعاء وعدن وفدين إلى العاصمة الأردنية، فبدلًا من صفقة الكل بالكل كان أن تمخض الجبل فولد فارًا فأسفر شهر مايو 2023 عن مئات من الأسرى هنا ومئات من هناك..
من هنا تعزز عندي اليقين أن الدور الخارجي والأممي هو مُعطلًا ومُجَزءا لأي مسعى يمني يمني في الملفات الانسانية خاصة.
عموما كانت تلك آخر صفقة وتجمد كليًا بعدها ملف الأسرى!.
………

ضمن ملف الأسرى نحن أمام ملف لوحده مثل ملفًا خاصًا، فأسرى وادي الجبارة
معظم أطراف الشرعية تقريبًا الذين ناقشت معهم هذا الملف يتبرأون من أسرى وادي ال جبارة ولا أحد يقبل التعاطي مع هذا البيان من الأسرى.
بكلمة واحدة هذا يقول: هؤلاء خونة.
وأكثرهم خجلا يقول: يقال عنهم انهم خونة !
قيادات من الضالع تعاطوا بإيجابية مع هؤلاء.

1500 اسير ينقص قليلًا عددهم أو يزيد..
إذا كانوا هؤلاء خونة لأنهم وقعوا في الأسر أو سلموا، فماذا يمكننا أم نطلق على من جندهم للقتال نيابة عن السعودية ودفاعًا عن أرض يمنية تحتلها السعودية؟!.
خونتهم الحكومة والأطراف وانكرتهم السعودية.. من سيتبنى هؤلاء إذاً .

من حقنا أن نطرق الأبواب على الجهة الأخرى، بعد أن أوصدت أمامنا الأبواب هنا.

أليس من حق أهاليهم أن يتبعوا كل القنوات ؟!.
أليس من حقنا أن نقف إلى جانبهم ؟!.
أمامنا طريقة واحدة وحيدة ألا وهي أن نلتقي السيد عبدالملك.. ولما لا …؟!
لأجل حرية هؤلاء الأسرى، ثم لأجل أولئك المعتقلين من النقاط أو المناطق على تهم كاذبة أو ظنية أو كيدية لدى كل الأطراف.. وبين يدينا مئات الأسماء.
….
شخصيًا تباحثت مع عدد المعنيين بهؤلاء الأسرى، والصيغة التي توصلنا إليها هي قيام وفد مجتمعي من تعز يقوم بزيارة بصنعاء وصعدة للقاء السيد ومناقشة هذا الملف والملفات الإنسانية الأخرى.

صنعاء 19 رمضان
29/3/2024

The post وطن أو لا وطن (1) appeared first on بيس هورايزونس.

مشاركة الخبر: وطن أو لا وطن (1) على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة

مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة

منذُ 28 دقائق

يشهد اليوم السبت العديد من المباريات فى مختلف المسابقات تتصدرها مباراة مانشستر سيتي ضد وولفرهامبتون فى الدوري...

أسعار الذهب في مصر اليوم السبت

أسعار الذهب في مصر اليوم السبت

منذُ 28 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الذهب في مصر اليوم السبت عيار 24 يسجل 3520 جنيها عيار 21 يسجل 3080 جنيها عيار 18 يسجل 2640 جنيها ...

ريال مدريد يواجه قادش اليوم في الدوري الإسباني

ريال مدريد يواجه قادش اليوم في الدوري الإسباني

منذُ 28 دقائق

يواجه فريق ريال مدريد نظيره قادش في الخامسة والربع مساء اليوم السبت في المباراة التي تجمعهما على ملعب سانتياجو برنابيو...

موعد مباراة الاهلى أمام الجونة اليوم في الدوري المصري

موعد مباراة الاهلى أمام الجونة اليوم في الدوري المصري

منذُ 28 دقائق

يواجه النادي الاهلى بقيادة السويسري مارسيل كولر اليوم السبت فريق الجونة باستاد القاهرة الدولى فى الجولة الحادية...

انطلاق عرض مسلسل الإ الطلاق
انطلاق عرض مسلسل الإ الطلاق
منذُ 28 دقائق

بدأت أحدي المنصات في عرض مسلسل الإ الطلاق والذى تقوم ببطولته الفنانة دينا الشربيني والفنان إياد نصار خلال الساعات...

بهاء سلطان وتامر عاشور يجتمعان في حفل غنائي بالكويت
بهاء سلطان وتامر عاشور يجتمعان في حفل غنائي بالكويت
منذُ 28 دقائق

يجتمع كل من النجم بهاء سلطان والنجم تامر عاشور في حفل غنائي بدولة الكويت مساء اليوم السبت ويقدم كل منهما باقة متميزة من...

widgets إقراء أيضاً من هورايزونس

مؤسسة وأكاديمية نماء تكرمان خريجي دفعتين في برنامج التأهيل للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب
شبكة الامتياز ومجموعة المنتاب التجارية تستضيفان وتكرمان بعثة المنتخب الوطني المتوج بكأس غرب آسيا للناشئين في عمان
صحفيون وناشطون يمنيون يناشدون السلطات المصرية الإفراج عن الصحفي توفيق الجند المحتجز دون تهمة واضحة
أسعار الصرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني وفارق الصرف بين المحافظات مساء اليوم الاثنين 25122023